زواج سوداناس

“الجرين كارد”: حلم المقيمين بالسعودية.. ما هو موقف المواطنين؟


السعودية

شارك الموضوع :

“هل يتحقق الحلم؟” بلهفة يتساءل وليد الفقش غير مصدق بأنه قد يحصل على إقامة دائمة تضمن له قضاء بقية حياته في السعودية حيث ولد ونشأ، وذلك بعد قراءته لتصريحات الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي عن نظام جديد، يتيح إصدار إقامات دائمة للمقيمين في السعودية (تشبه الجرين كارد الأميركي بدون منح الجنسية).

هذا الحلم يرواد الكثير من المقيمين، لاسيما أولئك ممن يصنفون ضمن فئة مواليد السعودية، وهم فئة من المقيمين ولدوا وعاشوا لمدد تجاوزت أكثر من 20 عاماً في السعودية، إلا أنهم ما زالوا، يحتفظون بإقامات يتم تجديدها سنوياً.

وليد الفقش، وهو شاب سوري الجنسية، قضى حياته كلها مقيماً في السعودية، قال لـ”هافينغتون بوست عربي”: “الإقامة الدائمة، تؤمن لنا الاستقرار في السعودية، دون الخوف من تركها، حيث قضيت سنوات عمري، في هذه البلاد، وها أنا تزوجت ولدي أبناء، هم أيضاً ولدوا ونشأوا في السعودية، وما زلنا جميعاً نحتفظ بإقامات يتم تجديدها سنويًّا، مثلنا مثل أولئك المقيمين الأجانب الذين جاءوا بالأمس القريب، من خلال تأشيرة عمل، حيث يعملون هنا، ويعودون إلى بلدانهم، فور انتهاء عقودهم مع الشركات التي استقدمتهم من بلدانهم”.

وكان ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان النائب الثاني لمجلس الوزراء ووزير الدفاع، كشف عن نية السعودية لتطبيق نظام جديد شبيه بالنظام الأميركي (الجرين كارد)، يتيح للمقيمين جميع مميزات المواطن خلال إقامته هناك، غير أنه لا يحصل على الجنسية مباشرة.

وجاءت تصريحات الأمير محمد بن سلمان خلال حوار صحفي أجرته وكالة “بلومبيرغ” معه الأسبوع الماضي، ونُشر أمس جزء جديد منه، إلا أن ولي ولي العهد لم يقدم في حديثه المزيد من التفاصيل حول آليات النظام الجديد، وموعد تطبيقه.

تناقض في آراء السعوديين

العديد من السعوديين رحبوا بالتوجه الجديد للدولة لتطبيق ذلك النظام، مؤكدين أن بعض المقيمين في السعودية يستحقون الحصول على إقامة تضمن لهم طول المقام في السعودية، لاسيما أن العديد من المقيمين المندرجين تحت فئة مواليد السعودية، اكتسبوا عادات المجتمع السعودي، وباتوا جزءاً من نسيجه، في حين انتقد العديد من المغردين في تويتر الفكرة الجديدة ولم يوافقوا عليها.

وفي غضون ذلك، قال معتوق الشريف، عضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، إن مسألة منح الإقامة الدائمة التي جاءت على لسان الأمير محمد بن سلمان، هي ترجمة للتحول الاقتصادي والاجتماعي الذي تعيشه السعودية، حيث تسعى قيادة المملكة إلى إحداث المزيد من الإصلاحات لكي يتم تحقيق أعلى معدلات النمو الاقتصادي.

وأضاف الشريف لـ”هافنيغتون بوست عربي”: “لا شك أن الإقامة الدائمة في حال منحها للمقيمين، ستنصف العديد منهم، لا سيما أولئك ممن قضوا سنوات طويلة يعملون في السعودية، حيث ساهموا في التطور الاقتصادي الذي تعيشه البلاد، وقد حان الوقت لمكافأتهم نظير خدماتهم وإنجازاتهم في شتى المجالات.

المقيمون والسعودة

لعل أبرز النقاط التعلقة بالإقامة الدائمة التي ذكرها الأمير محمد بن سلمان في حواره مع بلومبيرغ هي تلك التي أشارت أن الإقامة الدائمة ستتيح للمقيمين جميع مزايا المواطن السعودي، حيث قد يخشى العديد من المواطنين السعوديين من أن منح الإقامة الدائمة للمقيمين قد تزيد من معدلات البطالة بين السعوديين.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة السعودية لإيجاد المزيد من فرص العمل للسعوديين في القطاع الخاص، من خلال تبني سياسات متنوعة لتوطين فرص الوظائف من خلال برامج “السعودة”.

وفي هذا السياق، أكد الخبير الاقتصادي فضل أبو العينين، أن المقيمين الذين استوطنوا السعودية، وعاشوا فيها لسنوات طويلة ليسوا المتسببين بالبطالة، فالمشكلة تكمن في فتح أبواب استقدام العمالة من الخارج على مصراعيه، فبعض شركات القطاع الخاص لا تأبه لتوظيف السعوديين والمقيمين المتواجدين داخل السعودية، إذ تسعى لجلب المزيد من المقيمين في الخارج.

وأضاف أبو العينين لـ”هافنيغتون بوست عربي”: “الوقت مبكر للحديث عن الإقامة الدائمة، حيث لا توجد تفاصيل عن النظام الجديد للإقامة، ولا نعلم من هي الفئة المستحقة لمنحها الإقامة الدائمة، إلا أنه فيما يبدو، السعودية عازمة على المضي قدماً في خطط إصلاحية، من شأنها إحداث تغير نوعي في البلاد”.

هافينغتون بوست عربي | إبراهيم نافع- جدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


15 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ديامي قديم

        بختكم يا المغتربين السودانيين في السعودية جاكم الغرين كارد ووقع ليكم في جرح .. أقعدوا في السعودية إلى الأبد

        الرد
        1. 1.1
          حمود العصيمي

          قرار سليم 100% ولكن ينقصه جلب المليارات السعودية والعربية من بنوك اوربا واستثمارها داخل المملكة والبلاد العربية وعمل مشاريع اقتصادية وزراعية عملاقة تستوعب الجميع نرحب بهذه الفكرة الجبارة التي ستجعل البلد ينهض و ينمو بوتيرة اسرع والمهم الظهير القوى من اهل السنة ومن اخواننا المسلمين من شتى بقاع العالم هذه الفكرة سيكتب لها النجاح بشرط جلب التريلونات وعمل وقف خاص لتشغيل العاطلين على ان يقدم لللوقف 10 الالاف رجل اعمال سعودي من الفئة أ كل فرد 5 مليون ريال سيكون قيمة هذا الوقف بمقدار 50 مليار هذه ال 50 مليار قادرة على ان تقيم مشاريع عملاقة زراعية وصناعية وعسكرية وانتاجية ومساعدة الاسر الفقيرة في انتاج الاسرة لمنتجات مطلوبه “الجرين كارد” السعودي يلغي نظام “الكفيل”

          الرد
      2. 2
        الواضح

        يا ديامي . . الرغبة في مغادرة السودان او الاقامة بعيد عنه احساس مؤقت بسبب ضيق العيش والظروف الاقتصادية . لكن السودان دا ما بنقدر علي فراقو . والله فيهو اشياء لن تجدها في اي مكان في العالم .يكفي انك في الغربة تمر عليك 6 شهور لا تمشي المقابر لا تحضر ليك عقد .يا اخي دنيا من غير ناس يودوها وين
        وصدق حميد رحمه الله
        ايه الدنيا غير
        لمة ناس في خير
        او لمة حزن

        الرد
        1. 2.1
          ديامي قديم

          صدقت فيما ذكرته يالواضح … السودان بلد جميل بناسو وما بنقدر نبدله ببلد آخر مهما كانت الظروف لكن الله غالب

          الرد
      3. 3
        سعدي صالح

        والله كتر خير الحكومة السعودية تبحث عن راحة شعبها والمقيمين على ارضها تعال شوفو ناس حكومة الكيزان التى بتضر شعبها لا في تعليم مجاني او حتى بمبلغ رمزي لا في علاج مجانا ولا فرص وظيفية للابناء البلد وبلد غالية وكهرباء تقطع ومويه مافي وطارده للموطنين يقعدوا فيها يعملوا شنو . اخير الواحد يتخارج منها

        الرد
        1. 3.1
          صالح حمدان

          كتر خير السعوديين ناس الكرم والنبل . انا اقتنعت تماماً بأنه لا مكان لي ولا لأسرتي في السودان بعد ان قام بعض منا بأنانيتهم المفرطة بتضييق الخناق علينا . الآن استطيع القول ان امنيتي هي ان اقيم واستقر في مكة المكرمة بجوار الحرم المكي اطهر وأشرف وأكرم بقعة في العالم والتي لا يمكن ان تساويها بمليون بلد زي السودان .

          الرد
      4. 4
        ابو عفان

        واخر عجائب الكيزان عايزين يبيعوا جامعة الخرطوم العريقة
        والتي عمرها 118 سنه .وترحيلها لسوبا .
        باعوا الميادين متنفس الناس.
        باعوا مدبغة الخرطوم .
        باعوا مطار الخرطوم .
        باعو ا اراضي المدينة الرياضية .
        باعوا خط هيثرو .
        باعوا بيت السودان في لندن .
        باعوا مستشفي الخرطوم .
        فضل يبيعوا المقابر ويبيعونا نحنا زاتنا .
        ولا حول ولا قوة الا بالله

        الرد
      5. 5
        واحد قرفان جدا

        بيع البشر المرحلة القادمة … انتو شفتو حاجة … بلا يخم الإنقاذ من البشير للغفير

        الرد
      6. 6
        انجلينا

        مرحب بيكم فى الجنوب الحبيب والقرين كارد هو القيم عندنا

        الرد
        1. 6.1
          aboahmed

          هو الجنوب انتوا قاعدين فيهو ماكلكم جيتونا لاجئين تااااااني…
          انتو اول شي وقفوا الحرب البيناتكم والقوا اكل تاكلوا بعدين قولي جرين كارد…..

          الرد
      7. 7
        سوداني وافتخر

        دي لناس الشابكننا إلاّ ،، إي ،، دحين ،، توا ،، تكفى ،، وشو ،، مو ادري ،، بدي ،، ما بدي ،، ايشبك ،، ترى ،، ابلشتني ،، وش فيك ،، اغلط يا رجال ،، تقهوج ،، وشلونك ،، الربع ،، خويك ،، خوياني ،، والنعم ،، سم ،، سمي ،، بلا في شكلك

        الرد
      8. 8
        ابو حمدي

        سوداني وافتخر (مش احسن من على بطلاق )

        الرد
        1. 8.1
          سوداني وافتخر

          هههههههه الله يجنبنا منها

          الرد
      9. 9
        ناصح

        ارجو من سمو الامير محمد بن سلمان الغاء مشروع الاقامة الدائمة للمقيمين نهائيا و عدم التطرق لمثل هذا المشروع التي تخل بلأمن و تمس مستقبل المواطنين و ابنائهم و الجميع يعلم و عن ما يفعله هؤلاء المقيمين من تشويه لسمعة

        البلد و مجانبتهم للحقائق و نكران للجميل ارجو من سموكم عدم عرض هذا المشروع او حتى التطرق له لما له من عواقب وخيمة وسلبيات لا تعد و لاتحصى سوف تحصل بالبلد و سببها هؤلاء المقيمين و اتمنى عدم وضع رأس الوافد

        والمقيم برأس المواطن و هذه العواقب والسلبيات لايتم مساومتها بمبلغ 10 مليار دولار فهذا المبلغ لا يساوي شيء مع العواقب السيئة و الوخيمة وربما حتى تكلفة تصحيح خطأ هذه المشروع اذا اقر تكون ضعف هذا المبلغ هذا

        وطننا و لا يستحق ان يعيش فيه او ان يكسب سمعته الطيبه التي بنائها اجدادنا الا ابناء و احفاد من بناؤها و لن يذهب لقمة سائغه للأجانب و المقيمين لاجل مبلغ 10 مليار دولار! و لن يستفيد من موارد هذا البلد و تجارة هذا البلد

        الا ابنائها، يا سمو الامير ارجو عدم فتح باب نحن في غنى عنه و نحن المواطنين جنبا الى جنب مع حكومتنا و واثقون ان مثل هذه القرارات لن ترى النور ان شاء الله

        الرد
      10. 10
        علي يوسف

        والله مانمت البارح لما قريت الخبر والنيه لسعودة الاجانب على حساب الشعب السعودي الطيب وودي اسال وﻻة امرنا ماهو الذنب الذي اقترفناه ليعاقبونا بهذا العقاب الذي سيستمر الي احفاذ احفاذنا ..والله لن نرضى ولن نسمح.بهدا بأذن الله ..رحم الله الملك فهد وتايف بن عبدالعزيز ..ما اغيرهم على بلدهم وشعبهم .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *