هيثم كابو

أزمة التلفزة واللعب تحت الطاولة 3


* أمطنا اللثام في حلقة أمس عن كثير من الغموض الذي اكتنف ملف تلفزة مباريات الدوري الممتاز العام الماضي.. كشفنا تفاصيل العرض الذي تقدمت به قناة (قوون) وطرحنا سؤالاً مباشراً :
هل رفض د. معتصم جعفر رئيس الاتحاد العام لكرة القدم لعرض (قوون) كان نكاية في صلاح إدريس واعتبرها فرصة لرد عملي على الحملة الصحافية الضارية التي كان يشنها ضده رئيس نادي الهلال السابق الذي ترشح لكرسي رئاسة الاتحاد العام وفشل في الوصول إليه؟، وتجاوزنا ذاك السؤال الجانبي لأننا لسنا معنيين بالإجابة عنه في هذه السلسلة من المقالات و(إن كان إيراده يضع الجميع أمام الصورة الحقيقية للقضية بكل ملامحها وتفصيلاتها وكافة تقاطيعها وقسماتها)..!
* (كان هناك دوري بلا تلفزة).. أصوات الاحتجاج تعلو نبرات غضبها.. النائب الأول لرئيس الجمهورية يتدخل.. ثمة عقد يتم توقيعه بعد عاصفة من الأحداث و(أرقام غريبة) تظهر في العقود، وعاصفة قوية تهب في اجتماع ساخن في منتصف الموسم الماضي بالاتحاد العام لتخلع أوتاد الثبات، ومعتصم جعفر يعود للتبرير من جديد، وعضو بمجلس إدارة الاتحاد يشعل النيران في المكان، وحكاوي عن قناة (بي إن سبورت) الفضائية ووعود (رفع الشارة) وغيرها من أسرار هي ما سنعرفه في هذه الحلقة بالتفصيل.
* والفشل في الوصول لاتفاق حول التلفزة يعيد الملف من جديد لطاولة السلطة على أعلى مستوياتها.. النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول ركن بكري حسن صالح يجمع كل الأطراف لنزع فتيل الأزمة.. النقاش يشهد شداً وجذباً ينتهى في مرحلته الأولى بمغادرة مدير الهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون السموأل خلف الله لكرسي الهيئة ويحل نائبه الزبير عثمان كمدير مكلف.. ليس لدى التلفزيون الذي تركه محمد حاتم سليمان غارقاً في الديون ما يدفعه للاتحاد العام نظير الحصول على حقوق بث الدوري.. إدارة النيلين لا تستطيع تقديم برنامج واحد جاذب، ولا تعرف كيفية الاستفادة من مباريات الدوري في صناعة برامج خاصة مستغلة المباريات لذا من الطبيعي أن تتذيل قائمة ترتيب الفضائيات في التسويق وتفشل في الحصول على أموال مقدرة تمثل نسبة محترمة تدفعها في العام القادم كمقدم عقد للتلفزة.. النيلين قناة تقتات على (الهبات الرسمية) والتلفزيون أرضعها منذ صرخة بثها الأولى من ثدي المنحات الحكومية، فلا تندهش عزيزي القارئ إن علمت أن تجدد مشكلة التلفزة سببها الأساسي ضعف إدارة التلفزيون التي تنتظر تفجُر الأزمة وصدور تعليمات، والاتجاه مباشرة لوزارة المالية..!
* رفض معتصم جعفر العام الماضي عرضاً مقداره 8 مليارات جنيه للموسم الواحد قدمته قناة قوون (المتوقفة عن البث هذه الأيام)؛ ووافق – في ذات التوقيت – على منح قناة النيلين حقوق التلفزة مقابل 3 مليارات جنيه للعام، وقام بالتوقيع على عقد يمتد لعامين، وقال لمجلس إدارة الاتحاد إننا ألزمنا التلفزيون بـ(رفع الشارة) لقناة (بي إن سبورت) التي ستقوم ببث مباريات الممتاز أيضاً مقابل (مليون دولار)، وبدا العرض في (صورته المفترضة تلك) نموذجياً، ودفعت وزارة المالية من مال دافعي الضرائب 3 مليارات للاتحاد العام، وقناة النيلين تستفيد من التلفزة (ولا أحد يسألها عن رعاية قمر عرب سات و”لوقو” القمر يتحكر بالشاشة رغم تغيير التردد وعكس الطبق والإتجاه 26 درجة شرقاً والتضحية بالنايل سات وغيرها من الصفقات)..!
* اجتمع ممثلو أندية الممتاز عبر كُتلتهم المعروفة التي يتقدمها أحمد عبد القادر وعز الدين الحاج مع لجنة التسويق بالاتحاد العام لكرة القدم بعد توقيع الاتحاد مع التلفزيون على نقل مباريات الدوري.. كل ما قيل في ذاك الاجتماع الذي حضره من جانب الاتحاد محمد سيد أحمد وحسن عبد السلام ونزار ساتي وترأسه أسامة عطا المنان إما أنه (معلومات غير صحيحة) أو أحلام ذهبت أدراج الرياح ولم تغادر الطاولة التي ضمت المجتمعين حولها، وأخطر ما في ذاك الاجتماع على الاطلاق أن الاتحاد قال للأندية إن عقد النيلين للتلفزة (ليس حصرياً) وهناك تسويق أيضاً لقنوات أخرى، وتلك معلومة للأسف الشديد مغلوطة مثلما سيتكشف لنا من خلال هذا السرد لاحقاً..!
* بدأ نقل مباريات الموسم الماضي ومن الطبيعي أن يعمل التلفزيون القومي وقناة النيلين على تسويق الدوري الذي دفعت قيمة شرائه وزارة المالية للحصول على مبلغ 3 مليارات جنيه كي يتم دفعها مع بداية هذا الموسم لأن فشل التلفزيون في استقطاب اعلانات ورعاية مقدرة ذات عائد مجزي وبث المباريات بهذه الطريقة البدائية يعني تبديدا لموارد الدولة بسبب فقر الوعي التسويقي وضعف القدرات الإدارية..!
* في الضفة الأخرى، وتحديداً في أروقة الاتحاد العام عندما مضى نصف الموسم هبت عاصفة قوية في اجتماع ساخن، وفتح عضو مجلس إدارة الاتحاد العام عبد الرحمن علي عطا المنان (ابن شقيق أسامة عطا المنان) ملف التلفزة، وتساءل بمنطق مقبول: لماذا رفض رئيس الاتحاد عرض قناة (قوون) رغم الفارق الكبير؟، وهل كان حديثه عن نقل قناة (بي إن سبورت) للدوري بجانب (النيلين) مع التزام التلفزيون القومي برفع الشارة لها تخديراً لأعضاء المجلس و… و…
* تكاثرت السهام على معتصم جعفر في ذاك الاجتماع، وتخندق (الصيدلاني) للدفاع عن نفسه، وقال يومها إنه سيشد الرحال في غضون أيام للدوحة للمشاركة في حدث رياضي هناك وسيلتقي إدارة قناة (بي إن سبورت) لحسم هذا الأمر، وسافر معتصم وعاد ولم يحسم الأمر حتى هذه اللحظة..!
* غداً يتواصل الملف ونتابع سرد الأسرار والتفاصيل كاملة.
نقش أخير:
* لكل شيء مقطع من جنسه
حتى الحديد سطا عليه المبرد