زواج سوداناس

صندوق الأمم المتحدة للسكان: (86.6%) نسبة ختان الإناث و (21.2%) لزواج الطفلات بالسودان



شارك الموضوع :

وصفت ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان لينا موسى، المجتمع السوداني بالفتي، ولفتت الى أن ٦٢% منه شباب دون سن 25 سنة، وأن عدد سكان السودان سيتضاعف بحلول عام ٢٠٣٨م.
وقالت لينا لدى مخاطبتها ورشة تطوير السياسات السكانية للمجلس القومي للسكان أمس، إن المسح العنقودي متعدد المؤشرات أظهر أن هناك انخفاضاً في معدلات الخصوبة وصل ٥.٢% ، ودعت إلى العمل من أجل سياسات شاملة للقضاء على قضيتي ختان الإناث والزواج المبكر.
وكشفت ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان أن هناك ممارسة بدرجة عالية حيث يبلغ معدل انتشار ختان الإناث %86.6, وزواج الطفلات 21.2% بين النساء في سن 15-19 سنة، وأضافت أن الهجرة بنوعيها الداخلية والخارجية لا تزال تمثل واحدة من الهموم السكانية حيث تنتشر الهجرة الداخلية في أوساط الذكور في الفئة العمرية 25 – 40 سنة، وقالت إن ذلك يقلل من فرصهم للوصول إلى الخدمات الأساسية من صحة وتعليم مما يعكس على مردودهم التنموي في البلاد ككل.
وأضافت أن النزوح بسبب الصراعات والحروب والكوارث الطبيعية زاد من نسبة النمو الحضري في السودان الى أكثر من 30%، ودعت الى وضع الأطر والآليات المطوبة لدمج احتياجات المهاجرين في خطط التنمية المستقبلية.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *