زواج سوداناس

مناشدة بإعفاء القيمة المضافة على الزيوت وزيادة المساحات المزروعة بالحبوب الزيتية



شارك الموضوع :

ناشد محمد عبد الباقي المدير العام المكلف للشركة العربية السودانية للزيوت بإعفاء ضريبة القيمة المضافة على الزيوت والمقدرة بـ(8,5%) لتأثيرها الكبير على الأسعار ، مشيراً إلى أنها سلعة إستراتيجية تهم كل المواطنين خاصة وان مدخلاتها سلع زراعية معفية من هذه الضريبة.
وأوضح في تصريح (لسونا) أن الاستهلاك المحلي من الزيوت في حدود 240 ألف طن في السنة ، وأن المصانع المحلية تبلغ طاقتها الإنتاجية أكثر من مليون طن ولكن يتوقف الإنتاج على إنتاجية الحبوب الزيتية ، ولتدنيها تعمل المصانع حالياً بطاقة اقل من 25 % من طاقتها التصميمية القصوى ، داعيا إلى زيادة المساحات المزروعة بالحبوب الزيتية .
وأضاف أن مدخلات الإنتاج المستوردة من قطع غيار وكيماويات التصنيع تتم بالسعر الموازي مما يزيد من تكلفة الإنتاج ، بجانب المقاطعة على السودان، كما أن معظم السلع الغذائية المنتجة لا تفرض عليها ضريبة القيمة المضافة .
وأبان أن الشركة قطاع مشترك بين حكومة السودان والهيئة العربية للاستثمار وتقوم بإنتاج الزيوت النباتية المختلفة من الفول السوداني وزهرة الشمس ، مبينا أن وحدة عصر الزيوت تعمل بطاقة 45 ألف طن في العام ، والتكرير في حدود 18 ألف طن في العام ويتم تعبئتها في عبوات مختلفة ، لتباع المنتجات بالسوق المحلي .

سونا

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *