زواج سوداناس

اتحاد بائعات الاطعمة الشعبية والمشروبات يكشف اسباب تكريم امريكا لعوضية كوكو


الخارجية الأمريكية تختار بائعة الشاي السودانية عوضية كوكو ضمن أشجع 10 نساء حول العالم وتكرمها في احتفال فخيم

شارك الموضوع :

كشفت الأمين العام لإتحاد بائعات الأطعمة الشعبية والمشروبات عوضية عباس، تفاصيل طريقة اختيار رئيسة الإتحاد عوضية كوكو ضمن أشجع 10 نساء في العالم، وتكريمها من وزارة الخارجية الأمريكية الأسبوع الماضي.
وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قد سلم عوضية جائزتها بواشنطون.
وقالت الأمين العام لاتحاد بائعات الأطعمة والمشروبات لـ (الجريدة) امس، إن تكريم الخارجية الأمريكية لرئيسة الإتحاد لم يأت عبثاً، بل لأنها ناضلت من أجل حماية البائعات من كشات المحلية من خلال تأسيسها للإتحاد التعاوني المتعدد الأغراض بجانب مساعدتها لعدد 268 مواطناً ومواطنة من بينهم (59) مواطناً ساعدت في تمليكهم (ركشات) بعد أن قامت بتقديم ضمانات لهم مما أدى الى دخولها السجن (4) سنوات بسبب ذلك.
وأضافت (عوضية باعت منزلها لسداد تلك الأقساط ، كما ساعدت 113 من النساء بشرائها ثلاجات لهم وضمنت 116 من المحتاجين لدى بنك الأسرة، واعتبرت الامين العام لاتحاد بائعات الاطعمة والمشروبات فوز عوضية فخراً للإتحاد والمرأة السودانية.
ونوهت الامين العام الى أن الاتحاد تم تسجيله في العام 2012م ويضم 14 أو 15 جمعية، وتبلغ عضوية كل جمعية أكثر من 500 عضو، وأشارت الى أن الإتحاد يهدف لايقاف الكشات ضد البائعات وتحقيق العيش الكريم للمرأة، واعتبرت الكشات اهانة لكرامة المرأة، وزادت (ليس لدينا مصدر لتربية أبنائنا ولتخريج الأطباء والمهندسين، ولكن الدولة لا تساعدنا بالدخل بل تأخذ منا)، وتابعت (عند مصادرة عدتنا يتم تغريمنا مابين 200 الى 300 جنيه).
وأكدت الامين العام للاتحاد سعي الإتحاد لترقية المرأة وتطويرها لتحصل على مهن انتاجية أخرى، وحمايتها من خلال مراجعة قوانين النظام العام والأحوال الشخصية.

الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *