زواج سوداناس

خريجو جامعات غربي السودان يدخلون تعديلات علي سيارة صممت ثابتة ويتمكنوا من تشغيلها



شارك الموضوع :

خريجو جامعات بالفاشر يدخلون تعديلات علي سيارة صممت ثابتة ويتمكنوا من تشغيلها

تمكن عدد من الخريجين بشمال دارفور من تشغيل احدي السيارات الثابتة التي تم تصميمها لأغراض التدريب فقط بعد إدخال عدد من التعديلات عليها حيث صممت تلك السيارات لمدرسة الفاشر الفنية للتدريب إلا أنهم بعد تعديل في الشاسي وبعض الإضافات استطاعت السيارة التحرك وتشغيل المحرك.

وقال مدير الصندوق القومي لتشغيل الخريجين بشمال دارفور صالح احمد الشيخ إن دورة فحص السيارات بواسطة الكمبيوتر وجهاز ( او بي دي) الذي يعمل علي فحص الأعطال وتشخيصها بصورة دقيقة والتي نظمها الصندوق تمكن الخريجون من إدخال بعض التعديلات عليها وتشغيلها وأصبحت جزءا من الاختراع .

وأوضح أن هذه الدورة ذات عائد مادي علي الخريجين وأكسبتهم مهارات وخبرة وتدريب عملي لهم وذلك ضمن الجهود التي يقوم بها الصندوق لتدريب وتأهيل الخريجين الذين يتجاوز عددهم أكثر من 17 ألف خريج وفق المسح الذي أجراه الصندوق مؤخراً.
وأضاف صالح أن احد أهداف الصندوق الحد من البطالة وهو من الآليات التي تقاس بها مؤشرات البطالة ، مشيراً إلي أن كل الذين تم تدريبهم تغيرت طريقة تفكيرهم ودخلوا بمشروعات تجارية متنوعة مما احدث طفرة كبيرة وسطهم وقد امتلك العديد منهم رؤوس الأموال التي كانت قد دفعت لهم بعد أن استطاعوا تنفيذ مشروعات ناجحة مكنتهم من إرجاع رؤوس الأموال إلي مؤسسات التمويل المختلفة .

وأكد أن والي ولاية شمال دارفور عبد الواحد يوسف قد وجه بتخصيص سوق للمنتوجات الجلدية واليدوية للخريجين وان الصندوق بعد تخريجه للدفعة الأولي يرتب حالياً لوضع السوق موضع التنفيذ ، وبدأ التنسيق مع المؤسسات الاقتصادية لتوفير المدخلات من أموال وماكينات وغيرها حتى تجد منتوجات الخريجين سوقاً لها .

وقال صالح إن الصندوق سيقوم بالدفع بمجموعة من الخريجين إلي مركز البحوث والاستشارات الصناعية التابع لوزارة الصناعة لتأهيلهم ، مشيداً بوقفة وزارة الصناعة مع الصندوق وتفهمها لقضايا الخريجين ومساهمتها في تنمية قدراتهم ليكونوا منتجين وبالتالي المساهمة في دفع الاقتصاد الوطني.

الفاشر 8-4-2016م(سونا)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        عبدالله

        اين الذين يهاجمون ثورة التعليم ؟ أين الذين بالامس كالوا وقالوا وقالوا عن التعليم العالي في السودان يحتضر . لماذا يغيبون الآن وشوفهم لمثل هذه الانجازات (طشاش) . اللهم لطفك.

        الرد
      2. 2
        الجالي

        قديما، كان اغلب طالب الطب في جامعة الخرطوم من دارفور .. فلا عجب في تفوقهم وليس كما حاول العنوان ان يوحي للقارئ.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *