زواج سوداناس

الإمام الهادي…المهاجر للشهادة



شارك الموضوع :

ولد الهادي عبدالرحمن المهدي عام(1918م). وعرف الرجل بأنه قائد ديني عظيم وزعيم لطائفة الأنصار وسياسي سوداني شهير ،كان إماما الأنصار، والده الإمام عبد الرحمن محمد أحمد المهدي. والدته السيدة بخيتة مصطفى إبنة عمدة الشوال بالنيل الأبيض ، تخرج في كلية فكتوريا الجامعية بلندن..
تولى إدارة دائرة المهدي، واختاره شقيقه الأكبرالإمام الصديق المهدي بمجلس الشورى الذي كونه لإدارة شؤون الأنصار بعد وفاته وذلك لحين اختيار الإمام عن طريق الشورى..

تقلد إمامة الأنصار بعد وفاة الإمام الصديق بناء على مقترح من السيد عبد الله الفاضل المهدي، ولكن حدث اختلاف كبير، داخل حزب الأمة بعد ذلك حول صلاحيات الإمام داخل الحزب وانشق الحزب على إثرها، بين جناحين ،جناح الإمام الذي كان يرى لإمام الأنصار مطلق الصلاحيات داخل حزب الأمة وقد كان ذلك الفريق بزعامة السيد محمد أحمد محجوب رئيس الوزراء قبل الانشقاق، وبين فريق آخر ،يقوده ابن أخيه الصادق المهدي رئيس الحزب، وكان يرى أن القرارات داخل الحزب وداخل هيئته البرلمانية ، يجب أن تقوم على أساس ديمقراطي، مع الاكتفاء بدور الراعي للإمام ،ويجب أن يتقيد بما ورد في مذكرة الإمام عبد الرحمن المهدي بهذا الخصوص ، والتي أصدرها إثر خلاف مماثل عام 1950م،
. بعد الانشقاق وقفت غالبية الهيئة البرلمانية مع رئيس الحزب، وصار رئيسا للوزراء..
خاض حزب الأمة انتخابات 1966م منشقاً ثم عاد وتوحد في عام 1969م. وعند قيام مايو 1969م تزعم الإمام الهادي معارضته وقاد أحداث الجزيرة أبا التي انتهت بالمجزرة الشهيرة التي عرفت بأحداث الجزيرة أبا وحوادث ودنوباوي في مارس 1970م.
بعد تلك الأحداث الدامية مباشرة اتجه الإمام الهادي للهجرة شرقا، فعثرت عليه شرطة الحدود بالقرب من قرية “أونسة” التابعة لمدينة الكرمك في الحدود السودانية الأثيوبية مع جماعة من المرافقين، وأطلقت عليه النار،قبل معرفة هويته،لظن الشرطة انهم من المهربين، وبعد معرفة هويته ،تم تبليغ سلطات الخرطوم وصدرت الأوامر بتصفيته ،فترك لينزف حتى الموت واغتيل رفيقيه ،وكان ذلك في 31 مارس1970م ودفنوا جميعا سرا حيث أن النظام العسكري ، لم يعترف بقتله حينها ولم يعرف مكان دفنه إلا في عام 1986 ، بعد انتقاضة رجب أبريل ،حيث نقلت رفاته في موكب مهيب إلى قبة الإمام المهدي بأمدرمان.رحمه الله رحمة واسعة.

صحيفة اخر لحظة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


17 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ابو محمد

        التاريخ يعيد نفسه مثلما هرب الخليفة عبد الله وترك الدراويش للموت امام اسلحة الانجليز في كرري وادركه الموت وهو هاربا….الامام الهادي يحزوا حزو قادة الانصار ….الهروب من المعركة…. ويدركه الموت وهو هارب…. وين الرجالة الي يا انصار …. ,ولسه الشعب السوداني مغيب ويطرب ((كرري تحدث عن رجال كالاسد الضارية…. خاضو اللهيب وشتتو كتل الغزات الباغية )) والخليفة شتت )….سبحان الله ….

        الرد
      2. 2
        علوب

        اذكروا محاسن موتاكم
        الموضوع عباره عن سيره ذاتيه وليس نقاش سياسي كل الشعوب بالعالم تعظم رموزها التاريخيه ومن النادر أن يتحدثوا عن عيوبهم أن وجدت
        لو عندك ما يفيد قولو والا فالسكوت من ذهب

        الرد
      3. 3
        علوب

        اتمني من اداره الموقع حذف تعليق ابومحمد لأنه مدعاه للفتنة لا اكثر

        الرد
      4. 4
        خير ابو احمد

        لا يا سيد علوب فليترك تعليق ابا محمد لانه لا يغيب الحقيقة الخليفة لم يهرب من ساحة
        المعركة بل تقهقر ليعيد جيشه فى منطقة كرري ولما راى دنو اجله وضع مصلاته ليتلقى الرصاص فى صدره ولمن لا يصدق ذلك فليذهب لقبيلته ولست منهم حيث يتمتعون بشجاعة لا يصدقها العقل اما الذين هربوا من ساحة المعركة واوردوا اتباعهم مورد الهلاك فقد تم تخليد ذكراهم بوضع اسماءهم على طرق رئيسية وجسور فى العاصمة الخرطوم !

        الرد
      5. 5
        عمدة

        لا أظن من يسمي نفسه’أبومحمد’ سودانيا !
        وإن كان سودانيا فأنا أشك فب رجولته.

        الرد
        1. 5.1
          ابو محمد

          وهل الرجولة الهروب وترك الدراويش للموت؟ راجع نفسك ياعمده السجم واصحي من الغفلة…..اقراء عنوان عن ال المهدي لا يسمحون بتملك الاراضي للساكنين فيها اكثر من 100 سنه ….دي الرجالة البتقصده؟ وليه يحذفو تعليقي من الصفحة يا علوب؟
          والي متي السكوت عن الحق؟ الخبر في النيلين بقول الامام هرب ….والتاريخ يقول الخليفه هرب ….وتبرير خير الله لا يقنع طفل… اصحو من سكره كرري ….وتبا لشعب يمجد ويحتفل بيوم الهزيمة…..

          الرد
      6. 6
        خير ابو احمد

        لا وقت لى اضيعه مع ابى محمد لانه لا يعرف قواعد الجدل فبدلاً من مجادلة الشخص فى الموضوع يذهب الشخص فى ذاته حيث قال ( يا عمدة السجم ) وذلك لعمرى قمة الافلاس الفكرى !! اما تبرير خير الله الذى لا يقنع طفل فما وضع ( بضم الواو وكسر الضاد ) ذلك التبرير الا لاقناع العقول الاطفالية التى يتمتع بها ابو محمد ! اما العقول الكبيرة فانها تعرف الحقيقة لكنه ليس تبرير وانما هو حقيقة فالخليفة عبدالله تقهقر واننى اعتذر لابى محمد لاستعمال كلمة تقهقر لانها صعبة الفهم بالنسبة له فاذا كان لا يعرف الفرق بين كلمة(حذو وحزوا) الاولى بالذال والثانية بالزاى فكيف له ان يعرف تقهقر المهم الخليفة تقهقر ليعيد ترتيب جيشه ولم يهرب يا ابا محمد !

        الرد
      7. 7
        سوداني اصيل

        الاخ ابو محمد يبدو أنك لا تفقه في التاريخ شي او انك من الذين لقنوا الكراهيه ونكران الجميل للابطال الذين سطروا بدمائهم الطاهره تاريخ ناصع عن الشهامه والتفاني في القتال والجهاد ومقاومة المستعمر بكل جساره .الخليفه عبدالله ورفاقه من اهل السودان هم الذين قال عنهم الانجليز ( ان شجاعه السود تفوق لهيب افواه مدافعنا ) وقالوا ايضا ( ما هزمناهم ولكن نيران مدافعنا حمتنا من الوصول اليهم ) هذا اعتراف من العدو ببسالة الخليفه ورجاله . فمن انت حتي تتلفظ في حق الرجل المجاهد الذي استشهد ليدافع عن الارض والعرض . واليوم احفاد الخليفه من قوات الدعم السريع في الادغال يدافعون عن الوطن في دارفور وفي جنوب كردفان ويقدمون الشهداء لتنعم انت بالامن والامان . هذه هي الجساره والجينات تتناقل من جيل الي جيل .

        الرد
        1. 7.1
          ابو محمد

          عفوا سوداني اصيل واعتذر عن الرد علي ترهاتك لانها لا تخدم النقاش في شي….. لكن ايهما اشرف للامام ان يقتل في قلب المعركة ام يقتل فطيس بادغال الكرمك؟ وكذلك ايهما اشرف للخليفة ان يقتل بنيران المدافع ام يقتل هائما علي وجهه… انا ليس لدي اي شك في شجاعة الدراويش ولم اقل فيهم كلمة… خليك معانا في دائرة النقاش وما تعرض لينا بره الحلقة….

          الرد
      8. 8
        سوداني اصيل

        عفوا . ( ما هزمناهم ولكن نيران مدافعنا منعتهم من الوصول الينا )

        الرد
      9. 9
        ابو محمد

        يا ابو احمد تركت موضوع النقاش..انا افهم او لا افهم ليس هذا موضوعنا ولا يهمك في شي فهمي من عدمه…ولعلمك ان اللغة اجمالا ماهي الا اداة للتفاهم والمعرفة وتبادل الافكار…واذا انت فهمت قصدي من حزو او حذو فهذا هو المطلوب بغض النظر عن الحروف صحيحة ام لا …. لا تنظر للصغائر وكبر عقلك يا شاويش…موضوع نقاشنا لمن يفهم او اراد … كما جاء بالخبر ان الامام ترك ارض المعركة وولي (مهاجرا) عبر الفيافي والادغال ينشد الامن والحياة لنفسه تاركا جيش المايويين يعبثون بالجزيرة ابا تقتيلا وتشريدا….
        وتمت مقارنة ذلك بقهقرة الخليفه يوم معركة كرري….وقلت ان الكرري لا تستحق الاعتزاز بها لانها هزيمة وان من يحسبونها انتصارا فهذا تزوير للتاريخ…. وازيد من الشعر بيتا ان من هزم جيش الدراويش بكرري ليسو انجليز كما يزعم احفاد الدراويش بل انهم سودانيون ناقمون علي حكم الدراويش للسودان….. وصباحك خير يا خير ….

        الرد
      10. 10
        الشريف

        شوفوا يا جماعة الخير والله الموضوع ما يستاهل كل هذا الجدل الشاهد في الامر ان الرجل قتل او مات عليه رحمة الله بس اوعى واحد فيكم يقول الكلام داء لاتباع الامام لانهم يعتقدون لليون ان الامام حي يرزق وسيظهر ويحكم السودان … هههه .. رضيتم ام ابيتم.

        انا بترحم على روحه وبهاجر عشان ما يلم في درويش وبلحقني به … وسلامتكم.

        الرد
      11. 11
        الصريح

        ابا محمد …لافض فوك … هذه هى حقيقة التاريخ الذى يجب ان يعيها كل سودانى …لقد تم خداعنا وتم تزوير تاريخ السودان منذ الدراسة فى المدارس الابتدائية … معركة كررى كانت هزيمه بمعنى الكلمة … ومنتهى الدروشه من المدعو عبد الله التعايشى واتباعه بغبائه وعدم حنكته الفتاليه ورعونته مات اكثر من 5000 سودانى خلال ساعة واحده … اما هذا الامام الهارب الى الحيشة فحكايته حكاية .. كانوا يعبدونه عبادة فى الجزيرة ابا .. قمة الجهل والتخلف هؤلاء القوم الله فكانا منو ومن بلاويه

        الرد
      12. 12
        سوداني اصيل

        ابو محمد الهرتقه والهرجله التي في كلامك توضح سطحية التفكير وقراءة التاريخ عندك . لكن لمعلوميتك انا تطرقت لكلامك عن الخليفه عبدالله وما جري عبر التاريخ الذي حتما انت لم تقراءه من مصادر خارج اطار العنصريه المتعفنه في فكرك .التاريخ الذي كتبه السودانيون مزور ومنافي للحقائق التاريخيه كل منهم مجد قبيلته وعصبته ونسبوا الفضل للجبنا الذين كانوا عار علي السودانيين . لك ان تبحث عن الحقائق عبر المؤرخين والكتب التي تؤرخ تأريخ السودان وقد تجد ان جميع الروايات تجتمع علي حقيقة ان التاريخ عندنا مجافي للحقائق .الخليفه لم يهرب من ارض المعركه ولم يحكم السودان بالحديد والنار حتي يثور عليه اهل السودان ويقتلوه . واتسمت فترة حكم الخليفه للسودان طيلة 16 عام بالرخاء والاستقرار الاقتصادي واحدث نقله نوعيه في التعليم الديني . وهو استشهد في ارض معركه في لوحه بطوليه رائعه . يعني ما هرب برا البلد وساب النسوان للاتراك وبعد دا تجي انت وبكل بجاحه بتتكلم عن الرجاله والجبن والسلام لمن اتبع الهدي

        الرد
      13. 13
        سوداني اصيل

        يا الصريح انت وابو محمد شكلكم كدي مع ما مؤصلين الظاهر ابواتكم قبيل كانو مع الناس النادوهم عشان يقاتلوا الانجليز قالوا نحنا عندنا سباق حمير مانا فاضيين ولا من الجماعه الهربوا االحبشه . عشان كدي ما بعجبكم ذكر الابطال ودورهم الحقيقه . طوااااااالي بتجيكم الكاروشه

        الرد
      14. 14
        خير ابو احمد

        الم اقل لكم ان ابا محمد مفلس فكرياً فقد وزصفنى بالشاويش ليتنى كنت شاويشاً وما العيب ان كنت شاويشاً ويتهمنى بترك موضوع النقاش !!! الرجل ان كان رجل اصلاً يشتم يا ( عمدة السجم ) يا ( شاويش ) بدلا من ان يناقش يا ابا محمد نصيحة منى ان اردت ان تدلو بدلوك فى موضوع لا تذهب الى الشخص فى نفسه ركز على الموضوع ودع الشتائم لان اسلوب الشتائم ليس من شيم الرجال !

        الرد
      15. 15
        سوداني اصيل

        يا خير أبا أحمد. الزول دا الرجاله والضكرنه زاتا ما بتشبهو وما عندو بيها علاقه إلا كان اسمو. عشان كدا ما بعرفها. ولمان الناس يجيبو سيرة الرجال صاحبنا بتعقد وبتجيهو الحاله بكون زي التور الهايج . ههههههههههه ربما يشفيك يا ابو محمد

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *