سياسية

شركة تأمين كبرى تحذر من انهيار سوق التأمينات بالسودان بعد رفع الدية


اقترحت شركة شيكان للتأمين التدرج في رفع قيمة الدية التي قرر رئيس القضاء رفعها بنسبة (800%)، وحذرت الشركة من انهيار سوق التأمين في البلاد. وأصدر رئيس القضاء، في مارس الماضي، منشوراً جنائياً عدل بموجبه مقدار قيمة الدية الكاملة لتصبح (330) ألف جنيه بدلاً من (30) ألف جنيه، والدية المغلظة (337) ألف بدلاً من (40) ألف جنيه. وعزا ذلك للتضييق على الجناة ومنعاً للتهاون. وأكد المستشار القانوني لشركة (شيكان) للتأمين وإعادة التأمين المحدودة البصري “الفكي الطيب مصطفى”، أهمية التدرج في رفع قيمة الدية وإمهال شركات التأمين عاماً كاملاً عقب رفع قيمة القسط. ودعا لتطبيق النشرة الملحقة للمنشور الجنائي رقم 4/2016 (المحدد للدية) عقب تحديد هيئة الرقابة على التأمين الفئة الجديدة وتطبيقها عاماً كاملاً. وقال “البصري” طبقاً لوكالة السودان للأنباء، أمس (الجمعة)، أن هناك شركات أبرمت عقوداً بالسعر القديم، محذراً أن شركات التأمين ستتحمل أضراراً وخسائر فادحة حال سريان الزيادة من دون أن تقابلها زيادة في قسط التأمين.
وأوضح أنه منذ بداية العام الحالي وحتى قرار القضاء هناك التزامات وعقود قديمة من الصعب تجاوزها. وأبان أن أقساط التأمين يتم تحديدها من قبل هيئة الرقابة على التأمين وفقاً لمؤشر كل شركة خلال الخمس سنوات الماضية، وفق دراسات برنامج إحصائي يتم فيه عقد المقارنات بين التأمين والتعويض والمصروفات وحجم الخسائر. وحول الوضع الحالي لسوق التأمين قال إنه جيد، مشيراً إلى أن معدل التأمين على الوفاة انخفض خلال الخمس سنوات، والشركات لم تتضرر من الحقائب التأمينية الأخرى مثل الحريق والبضائع. ونبه إلى خطورة إلزام شركات التأمين بدفع ما يفوق مقدرتها المالية وهي سبق أن أبرمت عقوداً والتزمت بمبالغ بعينها، منبهاً إلى أنها قد تخرج من سوق التأمين.
وأضاف أن (دفع مبلغ يفوق عقد الالتزام الذي وقع من قبل، قد يؤدي إلى (الغرر)، الذي عرفه “ابن القيم” بأنه ما لا يعلم حصوله، أو لا تعرف حقيقته ومقداره، وعرفه العلماء بأنه المجهول العاقبة).
وكان منشور رفع قيمة الدية الشرعية من (30) ألف جنيه إلى (330) ألف جنيه سوداني قد أثار ردود فعل في سوق التأمين التكافلي الذي تعمل به (14) شركة محلية، نظراً للزيادة الكبيرة التي ستتحملها الشركات في تعويضات حوادث السير التي تتقاضى فيها حاليا” (115) جنيهاً للسيارة الملاكي، بينما سعرها وفقاً للمنشور الجديد سيقفز إلى أكثر من (1000) جنيه.

المجهر