زواج سوداناس

الشاب خالد: هناك موضة الفيس والواتساب.. (اولاد الحرام بيخربوا بيوت أولاد الحلال)


الشاب خالد

شارك الموضوع :

الشاب خالد: انا اتربيت على الغناء السوداني.!
يعتبر من الفنانين ذائعي الصيت في الوطن العربي، وصاحب لونية مختلفة في آداءه للاغنيات، نال العديد من الجوائز العالمية في عدد من الدول، وحجز لنفسه مكانة متميزة بين الفنانين العرب بموهبته وخبرته وتواضعه، إلتقته (السوداني) أثناء زيارته للسودان للغناء في حفل تدشين إذاعة الشباب (فيشن) بمشاركة عدد من الفنانين الاجانب والسودانيين وحاورته في العديد من القضايا…فماذا قال.؟
*في البدء حدثنا عن إنطباعك وانت تزور السودان لاول مرة.؟
إنطباعي عن الشعب السوداني أنه شعب طيب و كريم و هذا ما إلتمسته منذ الوهلة الاولي حيث لم أجد صعوبة في التعامل و لم أجد أي شغب أثناء الاستقبال الجيد الذي أعدته لي إذاعة فيشن بحضور مختلف وسائل الاعلام و الاحساس الذي راودني أنني في بلدي وسط أهلي.
*الهدف من الزيارة.؟
الزيارة هي للمشاركة بالغناء في حفل تدشين إذاعة (فيشن) و أتمني أن يكون حفلا مميزا بمستوي عالي و يكون عالقا في الذاكرة.
*أغلب المستمعين للغناء في السودان يحفظون و يتابعون جديد الفنانين العرب في شتي الدول وبالمقابل نجد أن الغناء السوداني لا وجود له بينكم عدا بعض الاغنيات القديمة؟
أطلق ضحكة قصيرة وقال: (حرام عليك أنا اتربيت علي الاغاني السودانية منذ أن كان عمري عشر سنوات والاغنية المحبوبة لدي وقتها (ياجارة) وهي من الاغنيات المشهورة.
*مقاطعة…هذا من الغناء القديم…أين الجديد.؟
ضحك وقال:(اعذريني أنا قديم جدا عمري 65 سنة).
*حدثنا عن الجوائز التي حصدتها.؟
أنا أول جزائري يتم منحي جائزة الاوسكار من فينسيا و كنا وقتها نعاني من مشاكل الارهاب فما كان مني إلا وذرفت دموعي وبكيت بكاء حار و قلت لهم أنني أهدي هذه الجائزة لكل ضحايا الارهاب في الجزائر و لكل المساكين و الغلابة، والحمدلله و بعد مرور السنوات تغير الوضع ليصبح أكثر أمانا.
*في رأيك هل تطورت الأغنية الجزائرية.؟
كنا في الماضي نعاني من مشاكل في الفن فقد كنا مضغوطين و لم نستطع أن نتجاوز الحدود الجغرافية، لكن الان الحمدلله تجاوزنا العراقيل فأصبح هناك إنتشار للاغنية الجزائرية.
*ألاستعمار الفرنسي و أثره علي الفن الجزائري.؟
الاستعمار فرق البلد حتي لهجتنا أصبحت تعاني من مشاكل لذلك حرصت علي معرفة أغلب اللغات حتي تصل الاغنية الجزائرية للجميع ،الحمدلله الان الشعب الجزائري يحب الموسيقي التي دخلت البيوت عبر الوسائل المسموعة والمرئية،عندما ذهبت أوروبا وجدتهم يحبون أغنياتي و لهجتي الوهرانية -هي خليط مع الاسباني و الفرنساوي- لذا كان لابد من التنقيب في الموسيقي للافضل و مزج الاغاني العربية مع الاوربية بدون عنصرية.
*أنت فنان شامل (ملحن،موسيقي،شاعر…الخ) هل صقلت الموهبة بالدراسة.؟
أنا لم أدرس موسيقي و لكنني أعزف علي الالات الموسيقية بالموهبة الفطرية بإجادة و تميز وأنا الفنان الوحيد في عائلتي.
*ماهي الرسائل التي تحملها أغنياتك.؟
اغنياتي بعيدة عن السياسة فهي تحمل الحب و الفرح و لغة الشارع البسيطة.
*نعود قليلا للوراء…ماذا تعني لك وهران.؟
صمت برهة من الزمن و كأنه يسترجع الماضي قائلا: (وهران هي بلادي التي ولدت فيها هي ريحتي هي أصلي و جذوري يذهب اي بلد في العالم و لكن تبقي رائحة بلدك في انفك أينما حللت ، وهران كبرت فيها وأنا أحمل لها كل تقدير و حب.
*مساندتك لمواقف الرئيس بوتفليقة عرضتك لهجوم شديد من البعض.؟
أولا أنا فنان لا دخل لي بالسياسة لكن ما ذكرتيه هو أن بعض الفرنسيين ضغطوا علي و سألوني (ليه بتحكي عن بوتفيقة) قلت لهم أنا عاصرت ستة رؤوساء تعاقبوا علي حكم الجزائر و أنا مواليد العام 1960 بعد وصول بوتفيقة للحكم قلت أنه خرج بالبلاد للافضل وسدد الديون و أنا فخور به و الشعب لديه أيضا كلمته.
*وحقيقة الجواز المغربي الذي منحك له ملك المغرب.؟
لدينا قانون في الجزائر يعطي الحق في ذلك و عدد كبير من الجزائرين لديهم جوازات فرنسية وأنا فنان لدي جمهوري في المغرب وكل العالم…إذا أين المشكلة إذا أحبني الملك و أعطاني الجنسية..؟
*هل زوجتك مغربية.؟
زوجتي والدتها مغربية ووالدها جزائري.
*يعاني عدد من المشاهير من الاستغلال السئ لهم داخل وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة…مارأيك.؟
الان هناك موضة الفيس والواتساب و غيرها من التطبيقات الحديثة التي إقتحمت بيوتنا ولا نستطيع منع أبناءنا منها لكن هناك خطوط حمراء تضرنا ينبغي أن لا نتجاوزها مثل أن يقوم البعض بدبلجة الصور و يقوم إرسالها عبر الفيس أو الواتساب لزوجاتنا وأسرنا لإحداث الفتن و المشاكل أو يقوم بعض منهم بتصوير رجال كبار في السن يتحدث بعفوية في أمور مختلفة فيتم اخذ الصور مرفقا بالتسجيل و نشرها عبر النت للتندر بها (اولاد الحرام بيخربوا بيوت أولاد الحلال)، صدقيني أستاذة محاسن نحن إتولدنا و تربينا علي تقاليد و قيم أصيلة نحن لسنا بأروبيين نحن شعب نحب ونحترم الاخر.
*يتهم البعض أن الفنانين يفضلون العزوبية عن الزواج المبكر.؟
بالفعل هناك من يرفض فكرة الزواج المبكر من الفنانين و أحمد الله أنني تزوجت مبكرا و زوجتي أعطتني خمسة أبناء و هو أول زواج في حياتي و بحمدالله ما زال مستمرا علي الحب و التقدير.
*كيف تتعامل زوجتك مع المعجبات.؟
الغيرة موجودة بالتأكيد و خصوصا إذا وجدت صور لمعجبات يقفون بجانبي فتقول لي: (ليش إتصورت هيك و ليش عملت البنت هاي الحركة…الخ) و لكن في نهاية الامر يمر الموضوع بسلام فهي مجرد غيرة.
*بصراحة…من يتحكم في الاخر…أنت أم زوجتك.؟
ضحك و قال (مراتي هي مدير اعمالي و هي تتحكم فيِ وهي اللي تمنح و تمنع، الكلمة كلمتها وأنا فخور بذلك لانها أعطتني الاولاد و مهما كان الحال تجديها صابرة معي إن كانت واحدة تانية كانت هربت.
*حدثنا قليلا عن ابنائك.؟
عندي اربع بنات وولد ، كانت زوجتي تبكي حتي تنجب ولد و بعد الاربع بنات ربنا أعطاها الولد،البنت الاولي سميتها سارة بعد إستشارة أحد شيوخ الدين فهي ولدت يوم الاثنين في عيد المولد النبوي الشريف و الثانية سميتها (كنز) بينها والكبري عشرة أشهر، وبعد خمس سنوات وضعت زوجتي بنت سميتها (غصن) عمرها 14 سنة ،بعدها وضعت أيضا بنت سميتها (جنة) و آخر ولادة قالت زوجتي هذه آخر ولادة إذا رزقني الله بالولد الحمدالله و إن لم يرزقني أيضا الحمدلله بالفعل استجاب الله لدعائها فقالت ماذا نسميه؟ قلت لها نسميه (الداعي) لكي يدعي لنا أن ندخل الجنة، والابناء نعمة من ربنا سبحانه و تعالي علي حسب نيتي ما عملت شر لشخص مهما كانت الضغوط كان توكلي علي الله عز وجل .
*الحسد…كيف تتعامل معه.؟
أذكر أنني ذات مرة أنني قلت لأمي بألم : ( ضروني الناس يا أمي شو أعمل ) قالت لي : (ما تزعل يا ولدي ارميهم بالتلج، قلت لها كيف؟ قالت: (أكتلهم بالبارد) بمعني اصمت العدو يتجنن، وما زال صدي كلماتها يتردد في أذني فكلام الامهات كله حكم.
*ما هو سر لقب (الشاب).؟
أذكر وقتها كنت صغيرا عمري 14 سنة سجلت أول إسطوانة فكان أصحاب البزنس يخمنون بأي أسم يلقبوني و أنا أستمع لهم فقلت لهم: ( أنا ابوي ضبح الخروف وسماني خالد) فقالوا لي: ( لكن لازم يكون الإسم فني) في تلك اللحظات جاء رجل و سمعنا نقاشنا فقال لي يا شاب ما تزعل، هنا فقط قلت لهم (الشاب…الشاب) ومن هنا جاء اللقب.
*علاقتك بالفنانين.؟
بيننا كل الاحترام و التقدير بالرغم من غيرة البعض منهم.
*تواضعك الشديد…الا تخاف أن يخصم منك.؟
أبدا…الحمدالله الجميع يشهد بحسن أخلاقي و تواضعي و هم يقولون (خالد كريم وزين ما بحب المشاكل) ودائما ما أخرج مع أبنائي للتسوق بدون أي بودي قاردات فانا فنان أجمل الحب والجمال.
*رسالتك لكل الفنانين.؟
رسالتي لهم لابد من الإتحاد بينهم و أن يكون الحب بينهم و كلمتهم واحدة و الفن ليس لديه حدود و أن لا يكونوا عنصريين و ربنا يزيدهم فالعالم محتاج لبسمة.
*كلمة أخيرة.؟
تحية لك ولاسرة صحيفة (السوداني) فأنا ظللت أتابع الصحافة منذ صغري والصحافيين يعرضون أنفسهم للموت من اجل ان يأتوا بالخبر اليقين،وعبرك لهم كل التحايا و التقدير، وكل عام و الشعب السوداني بخير، واتمنى ان التقيكم في زيارة قادمة.

حوار:محاسن أحمد عبدالله – تصوير:معاذ جوهر
السوداني

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        Ali

        يا أخونا يا سودانين لو سمحتوا خلو في عزة نفس وبطلوا تاني تسألوا دول العرب ليييييية ما تستمعوا للغناء السوداني لأن لا تجدو إجابة للأبد لأنها محرجة الا وهي بالنسبة لهم مين حتي نحن نتغول عليهم ونتحدث العربية اشكالنا بالنسبة لهم لا نستحق حتي يستمعو لنا. دة يكون حلم للأبد لو واحد عربي لابس عقال مع اصحابو في السيارة ويشغل ليهم شريط بتاع ود الأمين هههههههههههههه. ودائما دة حلم المستعربين السودانين الذين يدعون أنهم من سلالة آل البيت. لكن بقية السودانين يكفي أنو الفن السوداني وصل إثيوبيا واريتريا وتشاد.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *