زواج سوداناس

فيديو.. حسين خوجلي: جامعة شنو دي؟.. جامعة الخرطوم دي وقت بقت كدا شيلوها من هنا.. مش شلتوا مستشفى الخرطوم



شارك الموضوع :

(١) ما الذي تخطط له الحكومة وتنوي فعله بجامعة الخرطوم – أعرق وأقدم الجامعات السودانية ؟
ضجت مواقع التواصل الاجتماعي مطلع الاسبوع المنصرم بين مستغرب ومستنكر وغاضب بعد أن سربت الحكومة خبراً مقتضباً أذاعته وكالة سونا للأنباء حول نقل كليات الجامعة إلى منطقة سوبا والاستفادة من موقعها الحالي على شارع النيل أسوة بالوزارات والمباني الحكومية المطلة على النيل والتي تعتزم الحكومة بيعها والاستفادة من عوائدها بعد أن لم تجد ما تبيعه وقال قائلهم في ذلك (لقيت الحتات كلها باعوها) ..

(٢) خرجت إدارة الجامعة على استحياء في صفحتها بالفيسبوك ببيان أقل ما يقال عنه أنه (مبهم) حاولت فيه أن تنفي ما تداولته الأسافير فلم يسعفها المقال ، ذكرت فيه أن نقل بعض كليات الجامعة كان فكرة قديمة منذ عهد البروفيسور عبدالله الطيب ، وختمت البيان بالتأكيد على المحافظة على مباني الجامعة باعتبارها مواقع سياحية وتاريخية وأثرية ..

(٣) العداء بين الأنظمة الديكتاتورية وجامعة الخرطوم قديم قدم الجامعة نفسها ، وظهرت أول بوادره مع هذا النظام في العام ١٩٩٠م عندما دخلت جرافاته إلى حرم الجامعة ودكّت منطقة النشاط وسوتها مع الأرض تماماً في مشهد بربري متخلف يعكس رغبة دفينة في القضاء على الجامعة كرمز وطني له دوره النضالي في مسيرة البلاد ..

(٣) في السنوات الأولى لهذه الحكومة وفي هوجة حرب الجنوب أراد بعض المتهورين محو اسم جامعة الخرطوم واستبداله ب (جامعة الشهيد) ولكن ولأسباب غير معروفة ماتت الفكرة في مهدها ولم تَر النور ..

(٤) في 7 أكتوبر 2014 أعلن ما يسمى بالصندوق القومي لرعاية الطلاب إنه نفذ عمليات إزالة لخمس داخليات بمجمع الزهراء (البركس سابقاً) بزعم وجود بعض العيوب الإنشائية التي تجعلها آيلة للسقوط.. والصورة أدناه تظهر إحدى الجرافات وهي تدك داخلية بركة أو القرشي التي كانت سكناً لنا في منتصف الثمانينات ، ولم نلحظ بها أي تصدع أو خلل يستدعي حتى مجرد الصيانة ناهيك عن الإزالة إذ هي من بناء الانجليز وعرض الجدران فيها يتجاوز المتر ، فلو كان بها خلل هندسي فهذا يعني بالضرورة أن أغلب مباني الجامعة آيلة للسقوط اذ هي مبنية بنفس الأسلوب والمواد والفترة الزمنية..

(٥) حتى ولو أحسنا الظن وصدقنا زعمهم بوجود ضرورة دعت إلى إزالة هذه الداخليات ، ونسأل : لماذا تتم الإزالة بهذه الوحشية والهمجية التي تذكر بجرافات الاحتلال الإسرائيلي ؟ لماذا لم تفكك هذه الداخليات على مهل بحيث يستفاد من أسقفها وأخشابها وأبوابها ونوافذها وما بها من أثاث ؟؟

(٦) بين يدي الآن مقطع فيديو لإبن الانقاذ المدلل حسين خوجلي يتحدث فيه بكل جهل عن جامعة الخرطوم ويقلل فيه من قيمتها قائلاً :
(شنو دي .. دي جامعة شنو دي ؟.. هو ذاتو جامعة الخرطوم دي وقت بقت كدا شيلوها من هنا ذاتا .. مش شلتوا مستشفى الخرطوم ؟؟ شيلوها هي ذاتا .. خلي الناس ديل يقعدوا في الخلا يتماوتوا هناك .. وكل حاجة تبقى واضحة) ..

(٧) وأخيراً خرجت صحيفة اليوم التالي الصادرة صباح اليوم بتصريح غريب جداً لوزير السياحة مقتبس من لقاء أجرته معه الصحيفة يكمل فيه سيناريو مخطط القضاء على جامعة الخرطوم ويقول فيه إن وزارة السياحة قد وضعت يدها على الجامعة وأنها ستعمل على إخلائها وتحويلها إلى مزارات سياحية وأثرية !!

(٨) إنه من الواجب على كل سوداني حر ، درس بهذه الجامعة أو لم يدرس ، أن يقف بشدة وصلابة في وجه هذا المخطط التدميري الرامي للقضاء على أبرز معالم السودان وإرثه وتاريخه ، وأن يواجهه بكل ما أوتي من حزم وقوة .. فهذا النظام لا يأبه لتاريخ ولا لحضارة .. فهو مثلما يسعى في الشمال على قدم وساق وفي اصرار غريب على تدمير حضارة النوبة الممتدة إلى آلاف السنين في عمق التاريخ يريد في قلب الخرطوم أن يهدم ويبيع أقدم وأعرق منارة عرفتها البلاد لها مكانتها العلمية والبحثية الرائدة ..

بقلم
عمر أحمد حسن

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


24 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        زوول مغبوووووون

        والله يهبشوا الجامعة دي يادوب يكونوا عايزين يقلبوها…..كل ليل وان طال فان الفجر قريب

        الرد
      2. 2
        عازف الكمان

        غايتو الله يستر الناس ديل اكيد باعوها لي امراء الخليج من اجل تشيد الفنادق

        الرد
      3. 3
        mukh mafi

        والله والله العظيم شيء مضيعنا غير الكلام النمطي دا مافي .ز يا اخي فكونا بلا تاريخ بلا زفت معاكم .. حنفضل نعيش في قوقعة التاريخ دي لمتين .. جامعة مبانيها اقبح من جزم طلابها وطلابها قرود رايحة جاية .. مختبرات غير ؤهلة مكتبات لا يمكن تطويرها الكترونيا .. ارضيات متهالك ومدرجات لا يعرف لها وصف .. يستحي الشخص ان اتت مجموعات زائرة .. نعم تتنقل الجامعة لتواكب العصر ويحتفظ بماني القديمة لتكون اعرق جامعة في الوطن العربي والافريقي بعد الازهر ..
        العالم كله يطور ويغير من واجهة جامعاته القديمة الا جامعة الخرطوم ..
        ونحن بس فالحين تاريخ وتاريخ وتاريخ وكنا زمان وزمان طنا ايه التخلف النحن فيه دا فكونا بلا تاريخ وبلا حكاوي قديمة .. حصل سمعتوا ولا شفتوا اوربي ولا امريكي بيحكي ويبجل في زمانه الماضي .. يثول لك انا مالي ذاك زمن مضى باهله وعلي بحالي .. اليابان تركت كل القديم وانتقلت الى الجديد وجعلت ذلك مزارات لاجيالها فقط .. وكذلك روسيا واوربا القديمة .. وتطوروا ومشوا لقدام ونحن حسين خوجلي عايزنا نعيش في زقاقات ابو روف وبيت المال وحي الخواجات وابو صليب
        يا اخي فيقوا يا اخي

        الرد
        1. 3.1
          الجعلي المغترب

          أخي mukh mafi
          طيب ليه ما يعملوا زي الانجليز و الأمريكان !!!
          يصينو المباني و يعيدوا تأهيلها ؟؟؟ لا أفهم صراحة !!!
          الله يكفينا شر اللمبي !!!

          بعدين حسين خوجلي ده هو أنور عكاشة أو عمرو أديب بتاع السودان !!!
          الله يكفينا شره و يدينا خيره آمين

          الرد
        2. 3.2
          salah siyam

          احييك أخي (مخ مافي) اصبت كبد الحقيقة مازلنا نعيش بتاريخنا القديم ونمجد انفسنا بماضينا العريق أعجبني تعليقك علي المقال واثثني ردك وكل ما سردته لك عاطر سلامي

          الرد
        3. 3.3
          abuhussam

          يا مخ مافي صحي والله ما عندك مخ دي ارثنا وحضارتنا علما بانها تنافس جامعات عريقه في العالم وقد خرجت علماء وعظماء من ابناء السودان الذين اشاروا لهم بالبنان في دول الخليج واوروبا وامريكا فهل ندفن حضارتنا وارثنا بايدينا . لماذا لا تصين الحكومة هذه الجامعة وهل لوكانت هذه الجامعة وزارة او مبنى حكومي هل سوف تهمشه الحكومة ام سوف تصينه وما ادراك امكن موقع الجامعة باعته الحكومة للمستثمرين الاجانب لانها باعت كل شى في السودان وتبقى لها موقع الجامعة وربنا غدا لا يجدوا شيئا يبيعوا فيبيعو الشعب السوداني .

          الرد
      4. 4
        mukh mafi

        والله والله العظيم شيء مضيعنا غير الكلام النمطي دا مافي . يا اخي فكونا بلا تاريخ بلا زفت معاكم .. حنفضل نعيش في قوقعة التاريخ دي لمتين .. جامعة مبانيها اقبح من جزم طلابها وطلابها قرود رايحة جاية .. مختبرات غير مؤهلة مكتبات لا يمكن تطويرها الكترونيا .. ارضيات متهالكة ومدرجات لا يعرف لها وصف .. يستحي الشخص ان اتت مجموعات زائرة من جامعات اخرى.. نعم تتنقل الجامعة لتواكب العصر ويحتفظ بماني القديمة لتكون اعرق جامعة في الوطن العربي والافريقي بعد الازهر ..
        العالم كله يطور ويغير من واجهة جامعاته القديمة الا جامعة الخرطوم ..
        ونحن بس فالحين تاريخ وتاريخ وتاريخ وكنا زمان وزمان كنا ايه التخلف النحن فيه دا فكونا بلا تاريخ وبلا حكاوي قديمة .. حصل سمعتوا ولا شفتوا اوربي ولا امريكي بيحكي ويبجل في زمانه الماضي .. يقول لك انا مالي ذاك زمن مضى باهله وانا علي بحالي .. اليابان تركت كل القديم وانتقلت الى الجديد وجعلت ذلك مزارات لاجيالها فقط .. وكذلك روسيا واوربا القديمة .. وتطوروا ومشوا لقدام ونحن حسين خوجلي عايزنا نعيش في زقاقات ابو روف وبيت المال وحي الخواجات وابو صليب
        يا اخي فيقوا يا اخي

        الرد
      5. 5
        جمال

        والله انا الطابية المحكرة فى ام درمان دى قاطعة قلبى
        ياعالم مساحة واسعة تطل ع النيل من المفترض ان تكون كورنيش به كل سبل الراحة لزائرى هذا البلد
        وليت وزارة الصحة ايضا تتم ازالتها لنواكب تطور الاخرين
        التاريخ مضى ولو كان يفيد فى شئ كنا استفدنا منه

        الرد
        1. 5.1
          mukh mafi

          جمال انت زول فاهم وواقعي .. تاريخ حروب وقتال >> يا اخي افتحوا عقول الاطفال على العلم والجمال والحب .. شنو خرابات وطين وقباحة .. تاريخ قال .. يا اخي ما ممكن تحتفظوا بحاجة ويجي السياح ونقولهم من هنا قتلنا جدودكم

          الرد
      6. 6
        مسطول على طول

        غايتو الجهل مصيبه
        ياخى حولوها وان شاءالله تودوها كادوقلى مش سوبا وخلو الماعاجبو يقع البحر
        شعب بقى ماعندو موضوع غير الفارغه والمقدوده. الله يرحم الجامعه لما كان العالم كلو بعرفا مش هسا بقت للبسوى والمابسوى.

        الرد
      7. 7
        adam

        هو السودان ده كرهونا ليه زاتو

        الرد
      8. 8
        جقدوول

        اعتقد ما في مشكلة يبيعوا الجامعة بمبلغ اكيد محترم وينفقوا كامل المبلغ في الجامعة الجديدة وتكون بمواصفات عالمية وبأجهزة ومعامل ومباني وداخليات حديثة

        الرد
      9. 9
        نصرالدين

        نفس فعل ( لا فكر ) الدواعش

        الرد
      10. 10
        kim jong un

        تحويلها يعني نهايتها ياخي حرام عليكم وماهذا المشروع اللي يستحق مكان هذه الجامعه ياناس جامعة الخرطوم هي جزاء مهم من تاريخ السوداااااان ثانيا ليه عاوزين تشلعو الخرطوم اللهم انصر الحق يارب

        الرد
      11. 11
        ديامي قديم

        احتمال تصحا الصباح تلقى نفسك مبيوع طالما الحتاب كلها باعوها

        الرد
      12. 12
        أم غشعم

        ما هي أصلاً مبيوعة من زمان ، كانوا بدخلوها بشهادات Grade 1.2.or 3 وخرجت فطاحله الآن بدخلوها ب 40% وبتخرج زبالة

        الرد
      13. 13
        معاوية سمكول

        ي شباب كدي نتكلم كلام عقل ونسيب الإندفاع والعاطفة..أولا الجامعة بشكلها الحالي من ناحية إنشائية مافيها أي مشكلة والمعروف إنو الإنجليز بأسسو تماام ومافي حاجة صامدة في البلد دي (إلا وعملوها هم)…ثانيآ:خلاااص يعني المزار ده مهم كده(ويين ناس سياحة) لا مهم ولا شي بل المحافظة الحقيقة على شكل الجامعة التاريخي بكون بي وجود الطلاب فيها وليس خارجها…ثالثآ: الحكومة دي عمرها ماكانت حريصة على المعالم التاريخية والاثرية (مافي داعي نزكر ونعدد) خلاصة :الموضوع ده سياسي بحت ومغلف بكلام لايدخل عقل أي زول واااعي وبعرف خباثة الحكومة دي.

        الرد
      14. 14
        عابد

        لا يوجد مبرر خاصة ولاية الخرطوم هي سبب بلاء وفساد السودان من اركانه الاربعه جامعة الخرطوم جامعة تحتاج لترميم تحتاج لجلب دعم محلي وخارجي … العيب ما في المباني العيب في المسؤول .. الله يستر ما يكون طمع في اراضيها ولا ميدان ولا شوارع مشوهه العاصمة لو في محلها الدولة عاوزة تعمل مباني محترمة بدون بيع للحرامية ليه م بنشوف مسؤول يفكر يطلع بمشروع بعيد عن الموجود فكر ابني مقر جديد بمواصفات عالمية لبيئة الطالب جامعة امدرمان تم حجز مساحة بعد فترة السماسرة اشتغلوا فيها معقول دا استخفاف بالناس حقاره اهانه اخجلوا

        الرد
      15. 15
        معاوية سمكول

        ي مخ مافي ويا مسطول على طوول…..الموضوع ده سياسي بحت …يشهد التاريخ علي أن شرارة الثورات على الأنظمة الديكتاتورية أندلعت من هذه الجامعة في (وسط العاصمة الخرطوم.)..كما يشهد التاريخ الحديث أن كل أرجحة لكرسي النظام الحالي كانت من خلفه هذه الجامعة (بصورة مباشرة أوغير مباشرة)مع الإحترام الكامل لكل الجهات الأخرى.لكن لمن تذهب إلى أطراف العاصمة وبعيدآ عن الوزارات والقصر الجمهوري وقلب العاصمة تكون بذلك أرااحت أذن هذا النظام وأن كل إحتجاج يسيطر عليه دون أن تعلم به حتى الأحياء حول المباني الجديدة.

        الرد
      16. 16
        مجاهد النيلين

        جامعة الخرطوم ارث ثقافي وتاريخي واحد مقدرات هذا الشعب ، لكن امثال حسين خوجلي وكل الفراعة الحاقدين الذين فشلوا في الدخول لهذه الجامعة يريدون تصفيتها من الوجود ، لكن نقول لهم ان جامعة الخرطوم باقية

        الرد
      17. 17
        زوول مغبوووووون

        مخ مافي ومن شابهه ديل هم خريجي الجامعات الاخري…الحقد والغل يظهر من بين كلماتهم وان حاولو ان يجدوا منطق معووووج….هارفارد وكامبريدج وياال وجامعة الخرطوم في نفس الدرجة عندنا…..وهي اهم من القصر الجمهوري زاتو…واذا الحكومة شوهت مستوي التعليم بانو قبلت عيالكم بي مستواهم المتدني بكرة بيتغيرالوضع لما تمشوا للمزبلة وبتبقي تقبل النوابغ فقط…لكن نقل وتفكيك المباني والكليات ده بيعني نهاية ابدية للجميلة ومستحيلة….لا بارك الله فيكم

        الرد
      18. 18
        SIDDIG

        لحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد

        رسالة الى الذين يعشون فلى الكهوف—
        – اصحاب القلوب السوداء والعقول الشاذة والايادى الملطخة بالدماء —— الموضوع لا يخاطك الا اذا احسست بذلك
        اختبر نفسك هل انت منهم

        الموت جايك جايك فاختر الحالة و المكان الذي تحب ان يأتيك فيه ملك الموت
        الاصيل مابفرض فى عرضه==== النبيل للغريب مابيع ارضه

        الأمم التي لفظت الأخلاق وعم فيها الفساد، وأصبح الظلم والطغيان ديدنها أمم منخورة الكيان ولا استمرار لها، يبتليها الله بالهلاك والدمار، ويتضح هذا جليًا في قوله تعالى: {وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً}.
        ظن المفسد بنفسه :
        إن المفسدون إذا قيل لهم :لا تفسدوا أى لا تظلموا فى البلاد قالوا إنما
        نحن مصلحون أى عادلون فهم يظنون أنهم مصلحون وفى هذا قال تعالى بسورة
        البقرة”وإذا قيل لهم لا تفسدون فى الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ”
        يا مَن دعاك منصِبُك، يا مَن دعاك كرسيُّك، يا مَن دعتْك صحَّتُك، يا مَن دعتْك قوَّتك وقدرتُك على ظُلم الضعفاء والفُقراء والمستضعفين من العباد، تذكَّر قدرة الله – جلَّ وعلا – واعْلمْ يقينًا بأنَّ الله هو الَّذي سيقتصُّ للمظْلوم من الظَّالمين، فاحذَرِ الظُّلْم بجميع أنواعه، سواء كان صغيرًا أو كبيرًا؛ فإنَّه ظلمات يوم القيامة.

        لظُّلم هو مُجاوزة الحدود التي شرعها الله – عزَّ وجلَّ – والتَّطاوُلُ على الحرمات التي قدَّسها ربُّ الأرْباب؛ فتعْذيب المسلم ظُلْم، وسرِقةُ ماله ظُلْم، وقَذْفُ نسائِه ظلم، وقتْلُه ظُلْم، وليعلم الظَّالم أنَّ المظلوم في ذلك اليوم العصيب سيُوقفه أمام المحكمة الرَّبَّانيَّة الَّتي لا يُظلم فيها أحد، وسيَعْلَم الَّذين ظلَموا أيَّ منقلبٍ ينقلبون.

        أيُّها الظَّالم:

        أظننتَ أنَّ ظلمك للمسلمين والمسلمات؛ من ضَرْبٍ أو سبٍّ، أو شتْم أو تزوير، أو أكْل مالٍ بالباطِل أو أكْل مال يتيمٍ – سيضيع سُدًى؟! كلا، كلا؛ بل إنَّ الظّلم ظلمات يوم القيامة.

        يا مَن تعْتدي على جارك، إيَّاك الظُّلمَ، يا مَن تأكل أموال النَّاس بالباطِل، إيَّاك الظُّلْم، يا مَن تَحرم الإناثَ من الميراث وتُعْطي الذُّكور، إيَّاك الظُّلْم، يا مَن تؤْذي المسلمين، إيَّاك الظُّلم، يا مَن تُساعد على تعْذيب الأبرِياء وقتْلهم، إيَّاك الظّلم.

        الرد
      19. 19
        جامعة الخرطوم حباب عيوني

        دا شنو دا. دا صحفي والا صاح في. لانك يا ككو كنت فراعي في النادي الليلي يا حاقد.

        الرد
      20. 20
        معاوية سمكول

        ي زوول مغبون ماصااح تقول ديل (ناس الجامعات التانية) لأنو أنا خريج (جامعة البحر الأحمر)لكن جامعة الخرطوم بالنسبة لينا مرجع في كل شئ وخط أحمر ومكانتها عن كل واعي ومثقف كبيرة.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *