مقالات متنوعة

عبد الله الشيخ : استثمار (البراسِيم)!!


صحيح أن الأراضي الزراعية توسعت واختفى تانكر الجّاز من حياة الأهالي، بعد استبدال الجازولين بالكهرباء لتشغيل مضخّات المياه.. صحيح أن محصول الفول والطماطم كان وفيراً هذا العام، لكن هذه الإيجابيات صاحبتها منغصات.. أولها أن المُنتج يطرح كدحه في ملجة اقتصاد غير متوازن..
الدولة لا ترعى المنتج ولا تراقب السوق، و(تقنُص) للمواطن عند المداخل والمخارج، حتى يدفع الأتاوات والقبانات، إلخ.. من كيمتو الى الكسمبر،، من شرق النيل وحتى الكاسنجر، الحال من بعضو.. فتحت الدولة المجال لرأس المال الأجنبي، لكنها سلبت أراضي كثيرة من أصحابها.. اتجه المستثمر الخارجي إلى انتاج البرسيم.. أكثر محصول يعتد به المستثمر الأجنبي هو البرسيم، الذي يُصدَّر للخارج.. كان على الدولة أن تُجبر رأس المال الأجنبي على زراعة بعض المساحة المروية قمحاً.. ولكن الدولة-مرّة أخرى- أطلقت يد الأجنبي، وغلّت يد المواطن بالضرائب والرسوم.
الموسم ناجح، لكن (شِنْ طعم المنقة) في موسمها، إن لم تجد السوق الرابح..؟ البلح كان انتاجه وفيراً، لكن كيف تجد له تصريفاً مع هذه الحروب التي تحرق الأطراف..؟
هذه السنة هرب النيل من جروفه، وبان عُري مجراه..لأول مرة ترى الأجيال الجديدة مِزعة عظام النهر..! لأول مرة يرى الناس تراب المجرى، الذي، ياما ابتلعَ أُناساً وأسراراً.. طالما أن سرسار الموية هذا، يمضى إلى قبلته نحو الشمال، فلن يضيرهم شيء، شريطة أن تتركهم الخرطوم وشأنهم.. آخر ما توصلت إليه قريحة الترابلة البسطاء في شمال السودان، هو استخراج النكات مما حدث.. كثيراً ما تسمع منهم حكمتهم الخالدة: (لا راحة في الدنيا ولا فِرارا من الموت)..لا راحة فوق ذاك (الكُتِّق)..(الكُتِّق) ببساطة، هو الأرض الحنون.. إذا انتهت البوغة في التِحتانية، تكون الويكة قد استوت للقيط في طرف الساقية.. حش الفول والقمح كان يعقبه النوريق، لكن اليوم تأتي الحصّادة.. في ضحوية النهار تعبئ لك كل المحصول في شوالات.. خدمة الحقل لا تنتهي.. تنظيف الجدول ضروري لسقاية التمر والبرتقال.. تسوية الأرض وحراثتها، حش البرسيم، سقي البهائم.. مافي راحة، والشغلة أصلها ما بتنتهي.
في الخرطوم (الكعّة قايمة) بين أهل السياسة.. يتشاكسون بتصريحاتهم عند مفاوضاتهم، وعندما يتمانعون عنها.. هناك المشاكل.. لسبب أو آخر، تكاثرت الحيّات والعقارب في الغيط.. الإنقاذ لاعوجاجٍ فيها، حشدت ضِدها النوبيين.. تريد إغراقهم بسدود كجبار ودال (1) ، ودال(2)، مثلما أغرقت المناصير بسد مروي.. المناصير أهل جودية وجابودي وكرير.. كانوا وما زالوا أهل طنابير.. يحذقون التعامل مع النجوم والأنواء.. بارعون في الإفادة من الأعشاب الطبية في الخلاء والوديان.. خشونة العيش أوجدت بينهم النكتة.. البيئة أنتجت السخرية.. تماشياً مع طبيعة المنطقة الجبلية، ذات المنحدرات، فإن كلامهم سريع، مثل إيقاعهم، مثل غضبهم، مثل شلوحهم الأُفقية، التي رُسِمت هي الأخرى على عجل..!! الشلوخ التي كان يُدق لها الدليب في ديار الشايقية، رسمت بتؤدة… الكاسنجر التي قدّمت للدنيا حاج الماحي، عطشى، بينما سد مروي على مرمى (باغة).
هناك أشياء لا يمكِن أن تُسْتدرك، مثل غمر منطقة بمياه السد، أو إذا ما تعوّدت (الغنماية) على أكل قش رفاقتها، وعلمت ليها دِقينة.. وهناك خمج إنقاذي من الممكن أن يُسْتدرك، كأن تقول للناس، أن البركة في البكور، وتقوم بتأخير الساعة، كما فعل المهندس عصام صدّيق.
بالمناسبة الزول دا وين.. نخشى أن يكون متواجداً، في العير أو في النفير..!
آخر تقليعات الأخوان جاءت من وراء البحر المالح، حيث أفتى الشيخ القرضاوي، أن قليلاً من المسكور يجوز.. ربما علِم مؤخراً، بأن المريسة هي طعام لبعض الإنس في أحيائنا.. ما زالت فتاوى مثل (صوت المرأة) تُقال في القنوات الفضائية، لكن من الصعب منع أغنيات عشه الفلاتية..!
هؤلاء الأخوان- يا سيدي- كأنهم يعيشون في بلد آخر، غير هذا الذي نحيا فيه..!