طب وصحة

بخلاف الشائع… هذه فائدة اللحوم الحمراء


توصلت دراسة أميركية إلى أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب مرتفعة من البروتينات مثل اللحوم_الحمراء يمكن أن تُساعد كبار السن على إنقاص أوزانهم. هذه الدراسة التي أجراها باحثون في المركز الطبي لجامعة “ديوك” الأميركية، نشرت في دورية Gerontology: Medical Sciences، حيث وجد فريق البحث أن إصابة كبار السن بالسمنة تساهم في زيادة الآثار الصحية السلبية، كما تُضعف عملية التمثيل الغذائي وقوة العضلات، مما يؤثر على أداء الأنشطة اليومية.

ولفت الباحثون إلى أنَّ حمية البروتينات تساعد كبار السن الذين يعانون السمنة المفرطة، والذين يحاولون ممارسة الرياضة على إنقاص أوزانهم. وأشاروا إلى أن تعزيز كمية البروتين ونوعيتها عبر الوجبات الغذائية التي يتناولها كبار السن، كجزء من حمية منخفضة السعرات الحرارية لإنقاص أوزانهم، يُساهم في حماية كتلة العضلات، ويحسن توازن وقوة الجسم، ويساعدهم في المشي بشكل أسرع.

وللتوصل إلى هذه النتيجة، طلب الباحثون من الأشخاص الخاضعين للاختبار إلى تناول 30 غرامًا من البروتين الخالي من الدهون يوميًا، مثل اللحوم الحمراء خصوصاً لحوم الأبقار، إضافة إلى لحوم الدواجن الخالية الدهون،ومنتوجات الألبان القليلة الدسم، والبيض في وجبة الإفطار والغداء والعشاء.

وتبين للباحثين أن الأشخاص الذين تناولوا تلك الحمية الغذائية المنخفضة السعرات الحرارية والتي تحتوي على نسب مرتفعة من البروتين، خسروا وزناً أكبر وساعدهم ذلك في المشي بشكل أسرع، مقارنة بمن تناولوا حمية منخفضة البروتين. من ثمَّ خلص فريق البحث إلى أن الدراسة تقدم دليلاً قوياً على أن اللحوم الحمراء وغيرها من الأطعمة العالية البروتين مفيدة للصحة، حتى للأشخاص الذين يعانون السمنة ويحاولون إنقاص وزنهم.

 

مجلة الرجل