منوعات

تقاليد الأعراس في بريطانيا بين الغرابة والعراقة


تختلف تقاليد الأعراس من منطقة أو دولة إلى أخرى، وفي بريطانيا نجد العديد من تقاليد الزفاف المختلفة ولكن ” شيء قديم … شيء جديد …شيء مستعار … شيء أزرق.. ونصف شلن فضة في حذائها “هو أحد التقاليد الأكثر شعبية وتعود أصوله إلى العصر الفكتوري، حيث يقال أنه يجلب الحظ للعريسين.

خبراء دار السك الملكية التي تعد من أقدم المؤسسات في بريطانيا سلطوا الضوء على هذه التقاليد التي كانت ولا تزال رائجة سواء في بريطانيا أو في الدول المجاورة، لنتعرف معا على تفسير هذه المقولة والتقاليد التي تحملها في طياتها.

شيء قديم

brides-something-old-vintage-wedding-hair-comb.original

هو رمز للعلاقة التي تربط العروس بعائلتها وماضيها، لهذا السبب غالباً ما تقوم الأم أو الجدة بتقديم هذا الرمز للعروس على شكل قطعة مجوهرات قديمة، أو قطعة من الدانتيل أو منديل عريق، كل هذه العناصر تضفي لمسة عاطفية على إطلالة العروس.

شيء جديد

عروس تحمل باقة الورود .. وتقوم برميها على الحضور من الشباب المنتظر زواجهم
عروس تحمل باقة الورود .. وتقوم برميها على الحضور من الشباب المنتظر زواجهم

هذه القطعة تجلب التفاؤل للمستقبل وترمز إلى الفصل الجديد في الحياة التي ستبدأها العروس في يوم زفافها، والرباط الذي سيجمعها مع العريس إلى الأبد، ويمكن أن تكون هذه القطعة عبارة عن فستان الزفاف أو الخاتم أو عقد أو الزهور، وهي أسهل جزء من التقليد الذي يمكنك الحصول عليه بسهولة.

شيء مستعار

Armstrong-150

هذا التقليد مثير للإهتمام حيث تقوم العروس باستعارة شيء ما من امرأة متزوجة سعيدة، تقليد الإستعارة يرمز إلى استعارة العروس لجزء من سعادة المرأة المتزوجة السعيدة، وفي غالب الأحيان تستعير العروس شيئا من صديقة مقربة متزوجة، ليكون عربونا على صداقتهما في يوم زفافها.

شيء أزرق

rittenhouse-hotel-wedding-images

الأزرق هو لون الإخلاص، والنقاء والولاء وكل الأشياء الجيدة التي ستحصلين عليها في يوم الزفاف، و في العصور القديمة كان العروسين يزينان جوانب زي الزفاف بشرائط زرقاء، ولكن في حفلات الزفاف الحديثة أصبحت العروس ترتدي فستانا أبيضاء وتنسقه مع حذاء بلون أزرق، أو ارتداء رباط جوارب أزرق أو وشاح أزرق للحفاظ على هذا التقليد بحجة أنه يمنع الحسد.

نصف شلن فضة في حذائها

Wedding-Ensemble_Sixpence_left2 copy

في العصور القديمة كان يضع والد العروس ستة بنسات في حذاءها، قبل أن تسير في الممر ترمز إلى أمنيته أن تعيش ابنته في حب وخير وسعادة، وقد اندثر هذا التقليد لأن عملة البنسات لم تعد متداولة في بريطانيا.

وهناك بعض التقاليد التي اختفت مع مرور الوقت نذكر منها..

– تواجد عامل تنظيف المدخنة في حفل الزفاف يقال أنه يجلب الحظ السعيد للعريسين.

– بدلا من رمي الحلويات أو بتلات الورد التي اعتدنا عليها الآن، كان الضيوف يقومون برمي الأرز على العريسين في طريق خروجهم من الكنيسة.

– إيجاد عنكبوت على فستان زفاف العروس يقال أنه فاتحة خير في التقاليد الإنجليزية القديمة.

– ملعقة خشبية قد لا تكون الهدية الأكثر إثارة، لكن الهدف من إعطائها كهدية للعروس كان يرمز إلى مساعدتها على تصبح طاهية جيدة لزوجها.

– حدوات الحصان كان ترمز في القدم إلى الحظ الجيد وما زالت تظهر في العديد من حفلات الزفاف حتى الآن.

إرم نيوز