منوعات

فلكياً.. رمضان يوم الاثنين 6 حزيران


أشارت الحسابات الفلكية التي نفذها الموقع الفلكي الفلسطيني، إلى أن هلال شهر رمضان لعام 1437 هـ ، سيولد صباح يوم الاحد الموافق 5 حزيران 2016 م، في تمام الساعة 06:00 صباحا بتوقيت القدس.

وبحسب مدير الموقع الفلكي وعضو كرسي اليونسكو لعلوم الفضاء والفلك داود الطروة، فإنه في هذا اليوم سيشاهد الهلال سواء بالعين المجردة أو بالتلسكوب من معظم مناطق أمريكا الشمالية والجنوبية والمحيط الهادئ والمحيط الأطلسي ومعظم قارة أفريقيا وجنوب غرب الجزيرة العربية وأجزاء من المحيط الهندي. وعليه من المتوقع أن تعلن معظم الدول العربية والإسلامية يوم الاثنين الموافق 6 حزيران 2016 هو الأول من شهر رمضان للعام 1437 هجرية.

وفي فلسطين ستكون رؤية الهلال غير ممكنه في هذا اليوم، نظرا لقلة إضاءة الهلال وقربه الشديد من الافق، وستغرب الشمس في مدينة القدس في هذا اليوم في تمام الساعة 07:43 دقيقة مساءً. بينما سيغرب القمر في تمام الساعة 08:00 مساءً. وهي فترة غير كافية لرؤية الهلال من أي منطقة في فلسطين.

وستتراوح فترة الصوم في فلسطين خلال شهر رمضان القادم بين 15 ساعة و 42 دقيقة في اليوم الأول منه، و15 ساعة و48 دقيقة في منتصفه و15 ساعة و54 دقيقة في نهايته، بسبب تزامن حلول شهر رمضان المبارك هذا العام مع الانقلاب الصيفي وهي الفترة التي تشهد اطول نهار واقصر ليل خلال العام.

المدينة نيوز