زواج سوداناس

لطيفة اللوغاني : لكل معلم إتيكيتي.. إتيكيت التعامل مع ولي الأمر



شارك الموضوع :

المعلم يجب أن يكون مؤهلا وفنانا ويمتلك المهارات الذكية في التعامل مع ولي أمر أي طالب، لأن العلاقة الطيبة الراقية الإيجابية بينهم ستساهم في نجاح العملية التعليمية، كما أنه يتعامل يوميا مع الكثير من الشخصيات المختلفة من أولياء الأمور، فمنهم العصبي الثائر ومنهم الدقيق ومنهم أيضا الهادئ الذكي، وخصوصا النوعية الصعبة منهم، وأسباب صعوبتهم قد تكون ناتجة عن بيئتهم أو مستوى تعليمهم، أو لأسباب اجتماعية أو اقتصادية.. باختصار ولي الأمر والمعلم لهما هدف مشترك وهو “مصلحة الطالب”، وإليكم أعزائي المعلمين إتيكيت التعامل مع ولي الأمر:

إتيكيت استدعاء ولي الأمر:

• أساسها الاحترام والتقدير، وإعطاؤه الحق بأن يكون شريكاً أساسياً في العملية التربوية، مع مراعاة ظروفه وعدم استدعائه بشكل مكثّف، لأن بعضهم يعانون من ضغوط العمل، فعلى سبيل المثال: الأب الذي يعمل ليل نهار لا يستطيع الحضور إلى المدرسة كلما طلبت منه ذلك، يمكنك التواصل معه عن طريق دفتر متابعة الطالب!
• يجب أن تكون ملماً بشكل كاف بموضوع الاستدعاء، من حيث مشاركة الطالب بالفصل، أو تدني أدائه مثلا في بعض المهارات أو سلوكياته، وتجنب إشعار ولي الأمر بالتقصير، وإنما حاول إشراكه دائماً بكل ما يتعلق بابنه!
• عليك أن تصف المشكلة بطريقة توضح التصرّف، وليس عن طريق حكم تطلقه على الطالب، مثل قولك لولي الأمر بنتك أو ابنك ما يفهم.. غبي.. شيطان.. مهمل.. ابتعد نهائيا عن التلفظ بهذه الكلمات، بل بالعكس، مثلاً استبدل كلمة “مهمل” بـ جملة “لا يقدم الواجب المدرسي في الموعد المحدد له”، استبدل كلمة شيطان أو مشاغب، بـ “لاحظت أنه يضايق زميله الجالس إجانبه”!
هنا تبدأ العملية الإرشادية لولي الأمر، فهو بحاجة إلى المعلومات الصحيحة عن ابنه.. “جميعنا هنا يهمنا مصلحة الطالب”، جملة يجب أن تكرر على مسامع ولي الأمر!
• يجب أن يكون أسلوبك بالحديث مفهوماً ومن دون غموض وتعقيد، مع الابتعاد عن استخدام مصطلحات غير واضحة لكي لا تحرجه، مع مراعاة طرح الأسئلة المناسبة والمهمة، وعدم الابتعاد عن هدف الاستدعاء، والخوض بمواضيع لا علاقة لها بالموضوع.. وعليك تقبله كما هو عليه من ناحية الثقافة والشكل واللغة!
• إنهاء المقابلة يكون تدريجياً وليس مفاجئاً، ويفضل استعراض الموضوع وتلخيصه، والاتفاق معه على مقابلة أخرى إذا لزم الأمر!

إتيكيت التواصل الإلكتروني مع ولي الأمر:

بالطبع هدف التواصل يجب أن يكون واضحا، ويشير إلى أهميته في عملية تعليم ابنه، وإطلاعه على تقدمه في تعلم المهارات المختلفة أولاً فأولا، وإطلاعه أيضا على جميع الأنشطة والفعاليات التي يشترك بها! وهناك عدة أساليب تستطيع اللجوء إليها بهدف فتح قناة تواصل مع ولي الأمر، أهمها:
1 – “واتس اب”، إذا كان التواصل عن طريق “قروب الواتس اب”، فعليك أيها المعلّم الراقي وضع قواعدك الأساسية، مع التذكير بإتيكيت استخدام الواتس اب!
2 – البريد الإلكتروني!

إتيكيت اجتماع أولياء الأمور:

• استقبال ولي الأمر والترحيب به بوجه بشوش، فالابتسامة لها أثر كبير في نفوسهم، بالإضافة إلى الجلسة السليمة والتواصل البصري!
• تفهُّمك لآراء ولي الأمر يعكس تحضّرك حتى وإن كنت غير متفق معه في الرأي، فإذا أقنعته بهدوء بأنك متفهم لوجهة نظره، لكن لا يمكنك الموافقة عليها من الناحية المهنية، فقد يصبح أكثر استعدادا لسماع وجهة نظرك!
• كن واضحا واربط أفكارك مع بعضها، وأشعره بالاهتمام والانتباه!

إتيكيت التعامل مع ولي الأمر الثائر:

أغلب هذه المشاكل والظنون تكون مبنية على أسس غير صحيحة، سببها معلومات مغلوطة عن وقائع داخل الفصل، أو حساسية مفرطة لأبناء مدللين في المنزل، والتعامل مع اتهامات الآباء في هذه الحالة قد يشكل صعوبات لبعض المعلمين، خاصة عندما تتسع رقعة النزاعات والخلافات لتتخذ أبعادا قانونية، أو على الأقل تستدعي تدخلا من الإدارة المدرسية!
كيف تتعامل مع هذه المشاكل وتوجهها بشكل تفرض معه احتراما لشخصك، وتضمن به تواصلا إيجابيا معه؟ وعليك أن تدرك أيها المعلم أن ولي الأمر الثائر ليس ثائرا عليك بشكل شخصي، ولكن هناك شيء آخر سبب هذا التوتر والعصبية، وهو بالتأكيد نابع من حبه وحرصه على ابنه، ومن واجبك أن تحتويه باستحضار مصلحة الطالب أثناء مراحل النقاش، مع التوضيح له بأن مستقبل الطلبة هو همك الأول، ومحاولة استدراجه إلى الاعتراف بأنك كمعلم مسؤول أيضا عن تحسين سلوك ابنه، وضبطه وتغيير حياته إلى الأفضل، وبهذا التصرف ستكون هناك فرصة للتفاهم!
• يجب أن يكون الطالب بعيدا تمام عن مكان النقاش، وهذا لصالح العلاقة القائمة بينه وبين معلمه، التي بالتأكيد ستتأثر إذا شاهد والده وهو يصب غضبه على المعلم، ولكن يمكن استدعاؤه في نهاية الموقف عندما يتوصل كلا الطرفين لحل، ويكون عليهما إخباره بالخطوات التي عليه القيام بها مستقبلاً!
• اترك المجال لولي الأمر أن يعبر عما بداخله ويشرح وجهة نظره، ابتعد عن المقاطعة حتى لو كان يدلي باتهامات زائفة، فالسبب وراء كثير من المشكلات يكمن في أن ولي الأمر لا يشعر بأن المعلمين يمنحونه فرصة للتعبير عما يزعجه، اترك له المجال ليخرج ما في جعبته أولا، ثم ابدأ بالرد عليه، حافظ على هدوئك ولا تتسرع بالرد في محاولة منك لإقناعه بأشياء هو غير مستعد بعد لسماعها، لأنك قد تزيد الأمر تعقيدا، وتجعل نفسك في محل دفاع عن النفس، وهي وضعية يجب عليك تفاديها في كل الأحوال!
ولا تنس أثناء الاستماع له، استخدام تعبيرات الوجه السليمة المعبرة عن الموقف، التي تظهر التعاطف والدعم النفسي له!
• دوّن ملاحظات ولي الأمر، واستخدم الأسلوب الذكي في الكلام وهو إعادة الجمل التي ذكرها على مسامعه كما قالها، واشكره على لفت انتباهك لمثل هذه المواضيع، مع التوضيح بأنّ الإدارة المدرسية سوف تتحقّق من تلك الجزئية، فهذا من شأنه أن يجعله يدرك بأن مشاعره لها اعتبار، ومحط اهتمام من الجميع!
• لاحظه أثناء كلامه من ناحية الانفعالات ودرجات الصوت والحركات المرافقة للكلام، بهدف إدراك موقفه من الموضوع ومدى أهميته، وشاركه بحركاته أحياناً، ولكن بصورة طبيعية لا تظهر أنه تقليد، وبفروق وقتية مناسبة مما يساعد على تخفيف التوتر عنده!
• إذا كان الخلاف متعلقا بنتائج الطالب الدراسية، فاستعن بالوثائق اللازمة، حتى يكون ولي الأمر على بينة من مستوى الطالب، وطبيعة تعثراته ومكامن ضعفه، ويركز على مناقشة الأسباب بدل التركيز على النتائج!
• إذا كان الخلاف متعلقا بحالة الطالب، وايكون مصدر إزعاج داخل الفصل، وحاول ولي الأمر تكذيب ذلك عن ابنه، فلا بأس في أن تستعين بشهادة الطلبة داخل الفصل إذا اقتضى الأمر ذلك، خاصة عند تعقد الأمور، واستمرار ولي الأمر في توجيه الاتهامات الزائفة والادعاءات المغرضة!

إتيكيت التعامل مع ولي الأمر الوقح:

• في البداية عندما تشك في وجود مشكلة كبيرة، احرص على عدم مقابلته بمفردك، وقم بالتنسيق مع رئيس قسمك أو الإدارة مسبقا لمجريات الحوار، وكيفية التعامل مع تجاوزاته واتهاماته بطريقة تربوية عقلانية، ووجودهم مهم أيضا لتهدئة الأمور عند الضرورة، ولكي يكونوا شاهدا إذا ما تعقدت الخلافات!
• ثق بنفسك وبقدراتك وافرض شخصيتك طالما أنك لم تفعل شيئا مخالفا للقانون أو لضميرك المهني، ولا تسمح لأحد أن يشك في قوة شخصيتك وقدرتك على تحمل مسؤوليتك تجاه طلابك!
• كن ذكيا واحتفظ بهدوء أعصابك، وانتبه ألا يتم استفزازك واستدراجك إلى مشاحنات، وقم بتكرار سردك للموقف الذي حدث بينك وبين الطالب ومبرراته من وجهة نظرك، وتجنب المصادمة، واعرف جيدا متى عليك التراجع بشموخ!
• عندما يحتد الموقف ويبدأ ولي الأمر باستخدام ألفاظ غير لائقة، يجب عليك ترك المكان فورا وعلى إدارة المدرسة إنهاء اللقاء، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد ولي الأمر، للحفاظ على كرامة والمعلم وهيبته!

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *