زواج سوداناس

السنوسي: “الترابي” ترك لنا إرثاً ثقيلاً


السنوسي

شارك الموضوع :

قال الأمين العام للمؤتمر الشعبي، إبراهيم السنوسي، إن الراحل حسن الترابي ترك لنا إرثاً ثقيلاً في العمل الإسلامي خاصة وأن فكره كان يمتد للتأصيل الدعوي في حياة الناس، عبر تنزيل مفاهيم ومرتكزات إسلامية لتحقيق مجتمع الفضيلة.

وأكد السنوسي لدى مخاطبته سلسلة برنامج “تجربتي” التي نظمها اتحاد الشباب السوداني، الثلاثاء، للتوثيق لحياة “الترابي”، أكد أن تجربته مع الراحل الترابي بدأت منذ العام 1954 وامتدت حتى رحيله.

وأشار إلى أنها فترة شهد خلالها مع الراحل كثيراً من التجارب التي مرت بالحركة الإسلامية، وقال إن للترابي أسلوب خاص في الدعوة، بربط المجتمع بتعاليم القرآن، وتابع “الحركة الإسلامية مرتبطة ببعضها وهي مشروع للتأصيل يتبنى الحوار وسيلة لتحقيق الأهداف”.

وأوضح السنوسي أنه عقب وفاة الترابي لم يكن هنالك خلاف على من يخلفه، وأضاف “اجتمع مجلس شورى الشعبي وتم اختيار الخليفة، وأنه تم إبلاغي وأنا داخل المستشفى قبل اكتمال إجراءات الدفن باختياري أميناً عاماً للحزب إلى حين انعقاد مؤتمر الشورى”.

وكان د. غازي صلاح الدين، قد سرد تجربته الاجتماعية مع الراحل، وقال إن اللقاء الأول بينهما كان بمسجد بحري العام 1968، وزاد “وقتها لم يكن لي انتماء للحركة الإسلامية وأعطاني الترابي كتاباً وطلب مني تصحيحه، وفهمت حينها أنه اختبار ومقدمة لانتمائي للحركة الإسلامية وكان ذلك في العام 1971”.

يذكر أن السلسلة التوثيقية ستتواصل الأسبوع المقبل مع السنوسي، لمزيد من الإضاءات حول مسيرته مع الترابي.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


5 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        عارف وفاهم

        (( وقال إن للترابي أسلوب خاص في الدعوة، بربط المجتمع بتعاليم القرآن،))…………و القرآن الكريم يقول عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما معناه أنّ النبي لا ينطق عن الهوى ، وقد جاء في أحاديثه صلى الله عليه وسلم كثير من أحاديث عذاب القبر، وشيخكم أنكر عذاب القبر ، فكيف يكون أسلوبه في ربط المجتمع بتعاليم القرآن؟

        الرد
      2. 2
        Abukaloot

        والله لا انت عارف ولا فاهم!!!! يعني انت افهم من الشعراوي خش علي اليوتيوب واكتب الشعراوي يقول لايوجد عذاب قبر ولا عذاب قبل الحساب !! المشكلة كل جاهل اصبح مفتيا !!!!

        الرد
        1. 2.1
          عارف وفاهم

          والله يا أبو كالوت إنت إنسان مسكين ، وناطي ليك في هوة إنت مابتقدر عليها، و لكن أنا بقدِم ليك نصيحة مجانية مُتمثلة في الحديث الذي يقول فيه الرسول صلى الله عليه وسلم : ( استفت قلبك ولو أفتاك الناس ) (كتاب الترغيب والترهيب الجزء الثاني)، ولعلمك أنا ما مُقتنع بكلام الترابي ،وأحترم الشيخ الشعراوي تماماً ولكني أُؤمن بالحديث الذي ورد في كتاب الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم :- ((عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِي اللَّهم عَنْهمَا ، مَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى قَبْرَيْنِ فَقَالَ : إِنَّهُمَا لَيُعَذَّبَانِ وَمَا يُعَذَّبَانِ مِنْ كَبِيرٍ.))……… فهل بعد هذا النص الواضح من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم والوارد في أصحّ كُتب الحديث هل في كلام تاني ، عموماً أشكرك في إستفزازك لي بعدم المعرفة وعدم الفهم ، وأتمنى أن تكون فهمت أنت ؟ وفي فهمك كفاية.
          وأتمنى أن لا تكون من حزبه ، لأنو شكلك كدا.

          ((عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِي اللَّهم عَنْهمَا ، مَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى قَبْرَيْنِ فَقَالَ : إِنَّهُمَا لَيُعَذَّبَانِ وَمَا يُعَذَّبَانِ مِنْ كَبِيرٍ. ثُمَّ قَالَ : بَلَى. كيف نجمع بين القولين ))

          الرد
      3. 3
        Abukaloot

        اولا انا لا انتمي لحزب الترابي ولا اي حزب سوداني اخر فكلهم غثاء سيل ولم اكن مقتنعا بما يقوله الترابي ولكني اعتقد جازما ان الشيخ الشعراوي اعلم منك ومن الترابي بصحة الاحاديث النبوية – والسؤال لازال قائما هل ماقاله الشعراوي خطا ام الصواب وهل انت متفقه في الدين كما الشيخ الشعراوي -اشك قي ذلك لان معظم المتفيقهين من شاكلتك ليس لهم علم بل معظمهم ممن درسوا معنا في مراحل التعليم المختلفة قد لجاووا للعلوم الدينية ليس رغبة بل هربا من ان يكونوا فاقد تربوي -الشعراوي لايحتاج لا احترامك لا انك صفرا على شماله –

        الرد
        1. 3.1
          Arif wa Fahim

          أنا جبت ليك حديث في صحيح البخاري ، أصحّ كتب أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم دعني من الشعراوي وللا الترابي. للأسف إنت أسلوبك ما كويس في النِقاش. ودي مشكلة كبيرة، الله يكون في عونك وغفر الله لك.

          الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *