منوعات

الموارد البشرية: (2) مليون عاطل بالسودان


كشفت وزارة الموارد البشرية، عن 2 مليون عاطل عن العمل، 25% منهم جامعيين، من إجمالي القوى العاملة في البلاد البالغة 11 مليون نسمة، في وقت حذر رئيس لجنة العمل بالبرلمان عمر الشيخ بدر، من تحول العاطلين عن العمل الى مهدد أمني.
وقال وكيل الوزارة عادل كرداوي إن المسح الذي أجرته الوزارة في العام 2012م للفئة العمرية من 15_65 عاماً، أوضح أن حجم المشتغلين يصل الى 9 ملايين نسمة منهم 723 ألف عامل بالخدمة المدنية على المستوى القومي و487 ألف بالولايات.
وشكت الوزارة خلال زيارة لجنة العمل البرلمانية امس،من تدني شروط خدمة اساتذة التدريب والتي تعد أقل من شروط أساتذة الجامعات، وتبعثر التدريب في المراكز الخاصة، وعدم عودة بعض المبتعثين الذين ينتدبوا للتدريب أو الدراسة في الخارج، في وقت أعلنت الأمين العام للمجلس القومي للتدريب عواطف العجيمي،عن عزم الوزارة تفعيل “خلو طرف” المبتعثين، خاصة الأطباء مع جزاءات قوية تصل الى السجن لمدة عامين لأصحاب المراكز.
وانتقد رئيس لجنة العمل بالبرلمان عمر الشيخ بدر، هجرة الأطباء ومعلمي المدارس وأساتذة الجامعات، واستعجل الوزارة لإعداد دراسة بشأن نزيف الهجرات الى خارج السودان، وشدد على ضرورة رفع الأجور وتحسين شروط الخدمة.
وأعلن بدر عن تنظيم جلسة سماع بشأن مشروع قانون صندوق الخريجين الذي واجه معارضة من المالية، خلال دورة البرلمان الماضية، بحجة أن الصناديق تعد أجساماً جديدة تحتاح الى مصروفات مالية، وطالب بمعالجة أزمة البطالة بالتمويل الأصغر، وقال إن العاطلين عن العمل أصبحوا مهدداً اجتماعياً، وحذر من تحولهم الى مهدد أمني.

صحيفة الجريدة


‫2 تعليقات