صلاح احمد عبد الله

امتحان شهر أبريل..!!


* لماذا يسمي البعض أبريل بشهر الكذب..؟.. وهل الكذب مباح وهل ما يسمى بانتفاضة (أبريل) هي كذبة؟.. بدليل فشل نتائجها.. ديمقراطياً وسياسياً وحزبياً.. ونالت بعض الأحزاب تعويضات مالية.. ثم أتى الإسلام السياسي وانقلب على الجميع.. (السؤال).. هل نعيش الآن الكذبة الكبرى..؟!!
* إذاً.. ما هي؟.. اكتب عنها ما تريد نثراً أو شعراً تحت عنوان.. وصلت الكضاب لخشم الباب.. ثم أين يقع خشم الباب في السودان..؟!
* أين ذهبت حدائق (6) أبريل.. حدائق مايو.. وهل هي من (الحتات) التي باعوها كما يقول حاكم الخرطوم الجديد..؟!..
* وبمناسبة حاكم الخرطوم الجديد.. نسأل.. لماذا لم يتم بيع المبنى الأحمر الجميل خلف نادي الشرطة ببري.. والهيكل الأسمنتي الضخم المواجه لوزارة التعليم.. والعمارات الأربع في بداية شارع الستين.. وهل عمارة (الدهب) جنوب الجامع الكبير تم بيعها.. والأراضي جنوب قاعة الصداقة.. وتلك التي جوار برج الاتصالات..؟!!
* يقول حاكم الخرطوم الجديد.. إن المرحلة المقبلة هي مرحلة التوجه إلى الله.. السؤال: اكتب بإيجاز في الأسفار سبع فوائد.. اذكر الفوائد التي يجنيها البعض في السفر إلى الخليج.. خاصة إمارة (دبي).. بكين.. موسكو.. ماليزيا.. أنقرة واستانبول.. المدن الحديثة شرق القاهرة..؟!!
* قارن بين شراهة (البعض) في الحصول على الأراضي المميزة والتجارة والاستثمار، هل ذلك نتيجة تذكرهم لأيام الفقر والمسغبة.. والعيش في شوارع المدن الخلفية..!!
* أيهما (ألذ).. العصير أبو مصاصة.. أم عمارات شارع السواحلي..؟!!
* الأراضي جنوب الخرطوم.. جوار المدرعات.. ما هي الأخبار؟.. وهل تم حل… وهل الشركة التركية ما زالت بالمنطقة؟ من أتى بها..؟!
* قطعة الأرض المميزة شمال المريديان.. جوار العمارة السوداء.. مسجلة باسم من؟.. ومن هو مالكها الحقيقي..؟!.. أسئلة في غاية البساطة.. نريد أن نعرف (فقط)؟!
* لماذا بعضهم.. جنهم أراضي.. ومكاوشة.. واحد منهم كان مديون (45) جنيه ثمن سكر ودقيق وزيت.. قبل ذلك اليوم وما حدث في تلك السنة.. هل تعتقد أنه سددها حتى الآن.. أحدهم قال لا أظن..؟!
* اكتب يا مواطن.. بإيجاز عن مشكلة المواصلات.. وهل تعتقد من السهولة سرقة بص أخضر طوييييل.. بدون تسهيلات.. وهل تعرف آخر أخبار البلاغات..؟!!
* هل من حق أي (ملحق) في أي سفارة أن يمضي أكثر من (10) سنوات في موقعه.. دون سند أو ظهر قوي يحميه.. ويتقاسم (معه) النبقة.. ويا لها من نبقة؟!!
* ما هي آخر أخبار شركة الذهب الروسية.. وأين ذهب الذهب..؟!
* هل ذهب مع الريح.. Gone With The Wind.. اسم فيلم عالمي.. من بطله؟!!.. ومن هم (أبطال) تلك الشركة..؟!
* هل لأن (الحتات) كلها باعوها.. يحتل السودان المرتبة الثانية في الاستثمار في إثيوبيا ومن هم أساطين الاستثمار هناك..؟!!
* يقول (أحدهم).. إن القوانين هناك سهلة.. والقهوة سمحة.. والبلد سمحة ونظيفة.. (والناس) سمحين.. والزغني لذيذ.. والحاجة الباردة.. بااااآآآردة..!!
* من أيام السد الرد.. والرد السد.. هل تعتقد أنه تم سداد قروض الشركات الصينية..؟.. وكم كان المبلغ المخصص لذلك.. بالدولار..؟!!
* مع التمنيات بالنجاح.. أو الهجرة..؟!
* آخر واحد يطفئ النور..!!