زواج سوداناس

تقرير: السعودية تعهدت بمساعدة مصر لحفظ حقوقها في حلايب وشلاتين


وزير الخارجية السعودي

شارك الموضوع :

كشف صحفي مصري مقرب من حكومة بلاده، تفاصيل لقاء مثير جمعه الى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، بالقاهرة، قال فيه الأخير إن المملكة ستساعد مصر فى ترسيم حدودها الجنوبية بما يحفظ حقوقها فى حلايب وشلاتين.

ويقع مثلث حلايب في أقصى المنطقة الشمالية الشرقية للسودان على ساحل البحر الأحمر وتسكن المنطقة قبائل البجا السودانية المعروفة.

ويتنازع السودان ومصر السيادة على مثلث حلايب، الذي فرضت مصر سيطرتها عليه منذ العام 1995، ويضم المثلث 3 بلدات كبرى هي: “حلايب وأبو رماد وشلاتين”.

وينتظر أن تثير تصريحات الوزير السعودي استياء الحكومة السودانية التي طلبت في وقت سابق من المملكة العربية السعودية التوسط لدى القاهرة بشأن النزاع المتطاول على مثلث حلايب الحدودي.

وكتب الصحفي عبد الرحيم علي، تفاصيل نقاشات جمعته مع الجبير بحضور عدد من الاعلاميين ورؤوساء التحرير،في حضور سفير المملكة لدى القاهرة أحمد القطان، أجاب خلالها عن أسئلتهم ، كما عقد لقاء ثانيا ضم عددا من السياسيين والباحثين والكتاب والمفكرين.

وبحسب الكاتب الذي دون مقالته على موقع (بوابة العرب) فإن الجبير شدد على ملكية السعودية لجزيرتي صنافير وتيران وفقا لوثائق أزلية.

وأضاف الوزير السعودي ” هي أرض سعودية عادت إلينا، وجاءت فى إطار ترسيم الحدود، وأعتقد أن السعودية ستساعد مصر فى ترسيم حدودها الجنوبية بما يحفظ حقوقها فى حلايب وشلاتين”.

وفي التاسع من أبريل الجاري اصدر مجلس الوزراء المصري بيانا توضيحيا حول اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية التي تم توقيعها، أكد فيها ضمنا ان المفاوضات التي سبقتها شملت منطقة حلايب المتنازع عليها مع السودان.

وثار جدل حاد في مصر هذا الاسبوع اثر شكوك حامت حول تنازل القاهرة عن جزيرتي صنافير وتيران في الترسيم الحدودي مقابل مساعدات مالية سخية.

واقر البيان بان الطرفين توافقا على ان الجزيرتين تقعان داخل المياه الإقليمية للمملكة العربية السعودية.

وأشار إلى أن الفنيين من أعضاء اللجنة السعودية – المصرية لتعيين الحدود البحرية، استخدموا أحدث الأساليب العلمية لتدقيق النقاط وحساب المسافات للانتهاء من رسم خط المنتصف بين البلدين بأقصى درجات الدقة.

والتزمت الحكومة في الخرطوم الصمت المطبق حيال اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين القاهرة والرياض، ولم تصدر أي تعليقات حيال الخطوة برغم أن السودان طلب في وقت سابق من السعودية التوسط لجسم النزاع مع مصر بشأن المثلث الحدودي.

ولكن الاتفاقية قد تثيرغضبا مكتوما في اوساط الحكومة السودانية تجاه السعودية باعتباره اعترافا من الرياض بتبعية مثلث حلايب للاراضي المصرية خاصة وانه لا يبدو انه تم التشاور مع الخرطوم حول المسألة رغم التحسن الكبير في العلاقات بين البلدين مؤخرا.

والسودان هو الدولة الوحيدة خارج مجلس التعاون الخليجي الذي ارسل قوات برية للقتال ضد الحوثيين في اليمن. وفي مطلع هذا العام قطعت الخرطوم علاقاتها الدبلوماسية مع ايران تضامنا مع السعودية في مواجهة ما أسمته المخططات الإيرانية على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة السعودية بطهران.

سودان تربيون

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


13 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        Arif wa Fahim

        (( وأعتقد أن السعودية ستساعد مصر فى ترسيم حدودها الجنوبية بما يحفظ حقوقها فى حلايب وشلاتين))……؟؟؟!!!!!

        الرد
      2. 2
        عزالدين الاصلي

        نثق في حكمة خادم الحرمين لان جزاء الاحسان هو الاحسان والسودان قدم للمملكة مالم تقدمه مصر التي اختارت عدم المشاركة في دعم السعودية خوفا من فيتنام اليمن ومستنقعه هي وكثير من الدول بينما شارك السودان بقوة في دحر التمدد الشيعي القذر وهذا ديدن السودان فهم اصحاب مرؤة وحارة عكس اخوانا في الشمال فهم اصحاب بيع وشحدة والدليل بيعهم لاراضيهم وتهجير مواطنيهم لصالح اسرائيل في سيناء والحق لا بد من ان يعود عاجلا ام اجل

        الرد
      3. 3
        عزالدين الاصلي

        وكدلك انوه بان كثير من هذه التقارير مدسوسة من الاعلام المصري لدق اسفين في العلاقة السودانية السعودية المضطردة بغرض الاستفادة من الكيكة السعودية وضمان اكبر قطعة منها حسب كلام السيسي والرز

        الرد
      4. 4
        محمد مجذوب

        الفتنة نائمة ….

        الرد
      5. 5
        الى عز الدين الأصلي

        يا عز الدين الأصلي ، يا تو احسان اللي قاصدو؟ ههههه موضوع مشاركة اليمن الجماعة قبضو حقو ولو كان فاكر الكيزان رسلو عساكر سودانيين لليمن من منطلق الإخوة والشهامة تكون مسيكين ساي. موضوع مشتركة السودان في اليمن حقو الخدمة مدفوع اشان كده كانت اخر زيارة ل مسؤول سعودي للسودان يمكن قبل اكتر من عشرين سنة ( شفت كمية الاحتقار للسودان)

        الرد
      6. 6
        عزالدين الاصلي

        انا لا ادافع عن نظام بل اخاف من لؤم المصريين وهم لطالما كانوا المحرض للاخوة العرب في قطيعتهم للسودان وكانوا وراء ايقاف القروض والهبات للسودان في زمن مبارك والسيسي ليس من مصلحته ان تقوم الدول قي الزراعة في السودان طمعا في كل قطرة ماء تاتيه مجانا من النيل بعد ان اصبح سد النهضة واقعا زلا علاقة لي بالحاكمين انما مواطن يعشق تراب الوطن ولا يهمني من يحكم السودان اسلمي ام شيوعي طالما حكم بالعدل والحكمة التي تجنب السودان شر الفتن

        الرد
      7. 7
        عزالدين الاصلي

        وعادل الجبير رجل حكيم ودبلماسي من الطراز الاول اسنحق منصبه وسط الاف الامراء من بني سعود عن جدارة وعلم استبعد تماما ان يصدر منه هذا التعليق مما يجلب عليه غضبة السودانيين وانت تعلم بان الطياريين السودانيون هم من يحمون حدود المملكة مع اليمن بعد فر معظم الجيش السعودى وترك الياته علي الحدود ونعلم ايضا بان هذه الاليات عتاد امريكي عالي التكنولجيا والحداثة( راجع قناة المسيرة) فهي تنقل الوجه الاخر لحرب اليمن وندعوا الله ان يجنب بلادنا الفتن ما ظهر منها زما بطن وهي كثيرة

        الرد
      8. 8
        انجلينا

        هههههههههههههههههه وبس يا متاسلمين ومستعربين

        الرد
      9. 9
        abu hassan

        ياناس حكومتنا ادوك خابور قوي

        الرد
      10. 10
        ود ابوعبيدة

        لا طن بل مؤكد أن هذا الصحفي المقرب من النظام المصري كاذب ، فالجبير سئل عن الجزيرتين فقط فكيف يجيب عنهما ثم يحشر حلايب وشلاتين وهو يعلم حساسية الموضوع مع السودان والجبير سياسي محنك . وقبل يومين وفي لقاء تلفزيوني مع الحديدي سألته عن الاخوان هي منظمة ارهابية فاجاب عليها بدبلوماسية لم تعرف من خلال اجابته شيئا محددا رغم تكرار السؤال لاربع مرات. فخت لو سئل مباشرة عن حلايب وشلاتين لا اظن ان تكون اجابته بهذه السذاجة وفي غير العرف الدبلماسي يقال لها وقاحة والجبير ليس كذلك ولا يمكن ان يطعن السودان في الظهر والسودان يطعن في عدو السعودية باليمن.

        الرد
        1. 10.1
          ود ابوعبيدة

          تصحيح (ظن ) (فحتى لو شئل)

          الرد
      11. 11
        عمر أحمد حسن

        يعني الرحلات المكوكية للبشير للسعودية واشتراكه في عاصفة الحزم بألفين جندي لم يشفعان له في استرداد حقه المقلوع عنوة واقتداراً ..
        ننتظر ردة فعل السودان

        الرد
      12. 12
        احمد

        يعني وزير الخارجية السعودية لم يصرح انما واحد من المصريين الصحفيين المشهوريين بلفبركة سوى كدا الكلام واضح شغل مصريين

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *