سياسية

الصحة تكشف عن ارتفاع وفيات الأمهات بالخرطوم إلى (175) حالة لكل (100) ألف ولادة


كشفت وزارة الصحة ولاية الخرطوم عن ارتفاع وفيات الأمهات إلى (175) حالة لكل (100) ألف ولادة حية حسب آخر الإحصائيات، وأكدت تكوين لجنة لمراجعة وفيات الأمهات وأرجعت الأسباب لعدم متابعة الحمل، مقرة بوجود نقص في عدد القابلات في الأرياف، وعدم وجود وظائف لتعيين القابلات بالولاية منذ (17) عاماً. وتعهد وزير الصحة بروفسير “حميدة” بتحويل أية وظيفة شاغرة لاستيعاب القابلات. وقال خلال مخاطبته الاحتفال بتوظيف (500) قابلة في أرياف الولاية، إن وزارته ماضية في تنفيذ إستراتيجية الخارطة الصحية الموجودة منذ العام 1992 لتوزيع الخدمات الصحية للأطراف، وتحدى “حميدة” معارضيه، مؤكداً استمرار وزارته في ماهو مخطط متحدياً الأصوات التي تعلو في مناهضة برنامجه الوزاري قائلاً: (نحن ما بنعمل عشان الناس البيكوركو ونحن شغالين لناس الريف)، والتزم الوزير بعمل دورات تنشيطية للقابلات بواقع (20) قابلة شهرياً.
من جهتها كشفت ممثلة الصحة الإنجابية بوزارة الصحة الاتحادية د.”أمل محمد” عن اكتمال توظيف ألف و(56) قابلة. وأعلنت عن برنامج لتحفيز كل قابلة بلغت سن الخمسين عاماً.
إلى ذلك شكا عمدة الهواوير “بابكر العطا” من ارتفاع وفيات الأمهات والأطفال بمناطق الريف بسبب عدم وجود قابلة قانونية وعدم تأهيل القابلات، داعياً القابلات لمحاربة العادات الضارة .

المجهر