زواج سوداناس

نص الييان الختامي لزيارة رئيس جمهورية الصومال الفدرالية الي السودان



شارك الموضوع :

اختتمت مساء الأربعاء بالخرطوم جلسة المباحثات المشتركة بين السودان وجمهورية الصومال الفيدرالية ، وتم خلال المباحثات استعراض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك و سبل و آليات تبادل الدعم والتأييد في المحافل كافة وواقع العلاقات الثنائية بين البلدين الى جانب عدد من القضايا الاخري ذات الاهتمام المشترك .
وفيما يلي تورد “سونا” نص البيان الختامي لزيارة فخامة الرئيس حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال الفدرالية الي السودان :
1 – تلبية لدعوة رسمية من فخامة الرئيس عمر حسن احمد البشير قام فخامة الرئيس حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال الفدرالية بزيارة رسمية للسودان خلال يومي 13 و 14 أبريل 2016 م .
2 – رافق الضيف الزائر وفد رفيع المستوى ضم معالي عيد الرحمن محمد حسين وزير الداخلية و الفدرالية و معاليش أحمد علي محمد وزير الخارجية و السيد اويس حاج يوسف مستشار الرئيس للشؤون السياسية و السيد علي محمد عمر المدير العام لرئاسة الجمهورية و الجنرال عبد الرحمن محمد توريري قائد جهاز الأمن القومي و المخابرات و الجنرال عبد الرحمن عيسي مستشار الأمن القومي لجمهورية الصومال الفدرالية.
3 – عقد الجانبان خلال الزيارة جلسة مباحثات رسمية بالقصر الجمهوري شارك فيها كبار المسؤولين من الجانبين و أعقب ذلك اجتماع مغلق بين الرئيسين.
4- تم خلال المباحثات استعراض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك و سبل و آليات تبادل الدعم و التأييد في المحافل كافة ، كما تم استعراض واقع العلاقات الثنائية حيث عبر الرئيسان سعادتهما للمستوى المتطور و المتميز للعلاقة بين البلدين الشقيقين و أكدا علي أهمية تعزيز و دعم هذه العلاقات بما يعود بالمنفعة علي الشعبين الشقيقين.
5 – عرض الجانبان الي الأوضاع السياسية المضطربة في بعض البلاد العربية و أكدا علي ضرورة بذل الجهود و اظهار التضامن المأمول للتصدي للتحديات التي تواجه الأمة العربية و الاسلامية.
6- اتفق الجانبان علي ضرورة التعاون في ما بينهما لمواجهة المهددات الأمنية و المخاطر الناجمة عن انتشار التطرف و الإرهاب في الإقليم و دعم و تعزيز الجهود الإقليمية والدولية في هذا المجال ، و امن الجانبان علي أهمية التعاون لمواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية و الاتجار بالبشر و الجريمة المنظمة ، وعبر فخامة رئيس جمهورية الصومال الفدرالية عن تقديرهم لجهود السودان في التعاون مع المجتمع الإقليمي والدولي لمواجهة هذه الظواهر.
– أكد الجانبان علي ضرورة المحافظة و الاهتمام بقيم و مظاهر الثقافة العربية والإسلامية الموروثات و المعتقدات الأفريقية في مواجهة القيم الغربية السالبة .
8- اتفق الجانبان علي تكثيف التعاون و التنسيق في كافة المنابر الإقليمية والدولية تجاه القضايا التي تهم البلدين و ثمنا المقررات الصادرة عن قمة الاتحاد الأفريقي الأخيرة بشأن الموقف الأفريقي الجماعي للتصدي لدعاوي المحكمة الجنائية الدولية و تأييد السودان في مطلبه العادل برفع العقوبات الاقتصادية الأحادية المفروضة علية.
9- أشاد الجانب الصومالي بجهود الحكومة السودانية لبسط الأمن و السلام والاستقرار في اقليم دارفور و بالخطوات الخاصة بإجراء الاستفتاء الإداري لدارفور وفاءا لاتفاق الدوحة وقد دعا الجانبان الي أهمية إنفاذ استراتيجية خروج بعثة اليوناميد من دارفور بعد انتفاء الأسباب التي استدعت قدوم البعثة المشتركة ابتداءاً.
10- قدم الجانب السوداني شرحا للتطورات الإيجابية الأخيرة في السودان و علي رأسها مخرجات الحوار الوطني الجامع و توقيع الحكومة علي اتفاق خطة السلام في السودان التي أعدتها الآلية رفيعة المستوى للاتحاد الأفريقي.
11- عبر فخامة رئيس الصومال الفدرالية عن تقديرهم لما يقدمه السودان لبلادهم من دعم في المجال التعليمي و الثقافي خاصة المنح الدراسية للطلاب الدارسين الصوماليين في السودان في مختلف الجامعات السودانية.
12 – اتفق الجانبان علي ضرورة ابتدار آليات عملية لتنشيط التجارة و الاستثمارات بين البلدين و في هذا الإطار تم الاتفاق على العمل علي التوقيع علي اتفاقية لإنشاء لجنة وزارية مشتركة يتم من خلالها التوقيع علي اتفاقيات التعاون و مذكرات التفاهم في المجالات المختلفة.
13- تم خلال الزيارة التوقيع على مذكرة تفاهم بين ديوان الحكم الاتحادي لجمهورية السودان ووزارة الداخلية و الشؤون الفدرالية بجمهورية الصومال الفدرالية و ذلك للتعاون و تبادل التجارب في هذه المجالات.
14- تم عقد لقاءات ثنائية خلال الزيارة للسيد نائب وزير خارجية الصومال مع السيد وزير الخارجية المناوب الدكتور عبيد الله محمد عبيد الله ، كما التقي السيد وزير الداخلية و الشؤون الفدرالية السيد الفريق أول ركن عصمت عبد الرحمن وزير داخلية جمهورية السودان.
15- قام فخامة الرئيس الصومالي بزيارة جامعة أفريقيا العالمية و التقي خلالها الدكتور كمال عبيد مدير الجامعة و قدم محاضرة عامة بالجامعة أمها عدد من أساتذة الجامعة و الطلاب الصوماليين.
16- في ختام الزيارة عبر فخامة رئيس جمهورية الصومال الفدرالية عن فائق تقديرهم للحفاوة و كرم الضيافة و قدم الدعوة للسيد رئيس الجمهورية لزيارة الصومال. وقد قبل فخامة رئيس جمهورية السودان الدعوة علي أن يتم التنسيق لانفاذها عبر القنوات الدبلوماسية.

الخرطوم 13-4-2016 م (سونا)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        Dr.khalid

        هاهاهاهاهاهاها تبادل التجارب والله نحنا نحنا بقينا ملطشه صومال شنو يا اخوانا العندو تجارب الا يجو يعلمونا الطريقه الصحيحه لغسيل العربات

        الرد
        1. 1.1
          tango

          حالتك Dr
          طيب لو كنت نشال كان حيكون اسلوبك كيف

          الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *