سياسية

“التعاون الإسلامي” تدعو لشطب ديون السودان ورفع العقوبات


دعت منظمة التعاون الإسلامي الجمعة، المجتمع الدولي لشطب ديون السودان الخارجية، وجدّدت رفضها القاطع لفرض العقوبات الاقتصادية الانفرادية المفروضة على السودان، والتي قالت بأنها تركت أثراً سلبياً على تنميته ورخاء شعبه.
وشددت المنظمة في بيانها الختامي بالعاصمة التركية اسطنبول، على رفعٍ فوري لهذه العقوبات غير المبررة.

وكان السودان قد شارك في فعاليات القمة الإسلامية الـ13 في اسطنبول التركية، بوفد ترأسه وزير الخارجية، إبراهيم أحمد غندور.

وشارك في القمة التي عقدت تحت شعار “الوحدة والتضامن من أجل العدالة والسلام”، ممثلون لأكثر من 50 دولة إسلامية بينهم أكثر من 20 زعيماً.

وناشد البيان الدول الأعضاء والمؤسسات المالية للمنظمة، للمساهمة في تقديم جميع أشكال الدعم والمساعدة للسودان، ودعا إلى شطب اسم السودان من قائمة الولايات المتحدة الأمريكية للدول الداعمة للإرهاب.

وأعلنت القمة عن تبني قرار مشترك بشأن فلسطين وخطة عمل المنظمة للفترة 2016- 2025 وإعلان اسطنبول، وأعربت عن أملها في زيادة الوحدة والتضامن بين الدول الإسلامية في مكافحة الإرهاب.

وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في خطاب ختام أعمال القمة “القرارات التي اتخذناها في اسطنبول تعطي الأمل لمليارات الأشخاص”، وتعهد بأن العالم الإسلامي لن يترك الشعب الفلسطيني معزولاً.

وأضاف “خطة العمل خطوة مهمة” ولكنه أكد أن من الضروري أن يتم تطبيقها”.

شبكة الشروق


تعليق واحد

  1. فلتدعو منظمة التعاون الدول الاسلامية اولا للتعاون والزراعة والصناعة .. الديون هينئة ويمكن تسديدها في موسم واحد بزراعة ملايين الافدنة بالقمح وقصب السكر . اما قصة مناشدة و و . فهذا ضياع زمن