زواج سوداناس

هكذا حصلت أبرز عملات العالم على أسمائها


اتهام شركة الأقطان بتبديد «120» مليون يورو

شارك الموضوع :

تتنوع العملات من دولة لأخرى حول العالم وتختلف من حيث الشكل والألوان والأسماء أيضاً، ويرجع تصميمها إلى عدة عوامل ثقافية أو ذات علاقة بلغة البلد صاحبة العملة.
وسرد “بيزنس إنسايدر” في تقرير كيف حصلت أبرز عملات العالم على أسمائها. وفسر منشور حديث على مدونة “أوكسفورد ووردز” أصول أسماء أبرز عملات العالم ومن أين اشتقت هذه الكلمات بحسب ما نقل موقع أخبار24.

الدولار: يعد الدولار أشهر عملة على مستوى العالم وأطلقت عدة دول نفس الاسم على عملاتها مثل الولايات المتحدة وأستراليا وكندا ونيوزيلندا وسنغافورة. – هناك واد في ألمانيا تحت اسم “خواكيم” به مناجم فضة، وتم سك العملات من هذا المنجم وأصبحت العملة تحمل اسم “خواكيم ثالار”، ثم تم اختصارها لاحقاً إلى كلمة “ثالار” لتختزل في النهاية إلى “دولار”.

البيزو: – تعني كلمة “بيزو” حرفياً “الوزن” باللغة الإسبانية.

الليرة: – تحمل العملة في إيطاليا وتركيا نفس الاسم، وهي كلمة لاتينية مشتقة من الأصل “ليبرا” والتي تعني “الجنيه”.

المارك: – قبل إقرار العملة الأوروبية الموحدة “اليورو”، استخدم “المارك” في كل من ألمانيا وفنلندا، وهي كلمة مشتقة من وحدات الوزن.

الريال: – هي كلمة مشتقة من الأصل اللاتيني “Regalis” وتعني “ملكي” وتحمل عملات عدة دول حول العالم نفس الاسم. – من بين هذه الدول، السعودية والبرازيل وعمان وإيران واليمن.

الراند: – على غرار الدولار، اشتق اسم عملة جنوب إفريقيا من أصل ألماني حيث توجد مدينة في الدولة تحت اسم “ويتووترز راند”، وهي منطقة غنية بالذهب.

اليوان الصيني – الين الياباني – الوون الكوري الجنوبي: – هناك حرف صيني يعني “المستدير” أو “العملة المستديرة” وهو المعنى وراء اسم اليوان والين والوون.

الكرونة: – تستخدم عدة دول اسكندنافية عملات تحمل اسم “الكرونة” وهي مشتقة من الكلمة اللاتينية “Corona” وتعني “Crown” بالإنجليزية أي “التاج”. – تحمل عملة السويد والنرويج والدنمارك وآيسلندا اسم “كرونة” وكانت إستونيا تستخدم عملة بنفس الاسم قبل الانضمام لليورو.

الدينار: – اشتق اسم هذه العملة من كلمة لاتينية “دينارا” وهي عملة فضية استخدمت في روما القديمة. – تستخدم عدة دول حول العالم عملات بنفس الاسم مثل الكويت والجزائر والأردن وصربيا.

الروبية: – وهي كلمة تعني الفضة وأطلق الاسم على عملة كل من الهند وباكستان وإندونيسيا أيضاً.

الجنيه الإسترليني: – اشتق اسم الجنيه البريطاني من الكلمة اللاتينية “Poundus” والتي تعني “الوزن”. – يستخدم اسم “الجنيه” كعملة في عدة دول حول العالم مثل مصر والسودان.

الروبل: – أطلق اسم “الروبل” على عملة روسيا و”بيلاروسيا” (روسيا البيضاء) وهو أحد معايير أوزان “الفضة”.

زلوتي: – هي عملة بولندا واشتقت من كلمة محلية تعني “الذهبي”.

فورنت:– تستخدم هذه العملة في المجر وهي مشتقة من الكلمة الإيطالية “فيورينو” وهي عملة ذهبية استخدمت في مدينة “فلورنسا”.

الرنجت: – عندما تم سك العملات بالمعادن النفيسة، سحب لصوص بعض الأجزاء منها وأطلقوا عملات جديدة. – ومن أجل مكافحة ذلك، بدأت عدة دول سك عملاتها بحواف خشنة، ويعادل كلمة “خشن” باللغة الماليزية “رنجت” وأصبح هو اسم عملتها.

 

مزمز

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *