زواج سوداناس

المدير التنفيذي لسد النهضة الأثيوبي سمنجوي بيركلي .. هذا المشروع نريد أن نقاتل به هذا العدو (…)



شارك الموضوع :

•نريد ان نبدأ باخر الانباء حول السد التي أشارت إلى توقف العمل وانه شيد في منطقة زلازل وربما يتأخر اكتماله الي ما بعد العام 2017م ما مدي صحة كل هذا ؟
قبل الدخول في المشروع والتوقيع علي إنشائه عكفنا الي دراسات عميقة من ناحية جدواه وقيمته الاقتصادية ودراسات جيولوجية وطبيعة الارض التي سينشأ عليها وقبل بناء السد نفذنا حفريات لفحص التربة أشرفت عليها مجموعة من الخبراء والمستشارين العالميين حتي أن عينات التربة وحدها بلغت 10 كبلومتر لمعرفة طبيعة الصخور وبعد التأكد بدأنا في صب الخرصانات واضعين في الاعتبار الاهتمام بالشكل ومواد البناء والعمالة . الآن اؤكد بان المشروع يمضي بصورة ممتازة وبسرعة نسميها نحن سرعة صاروخية .
•ماهو الموقف المالي من السد ؟ هل فعلا حدثت مشاكل في التمويل ؟
ان اكمال مشروع سد النهضة لا يتعلق فقط بالناحية المادية لإكمال البنيات انما هذا السد اداة تعطي أي شخص في الأمة (الشعب الأثيوبي) الثقة في أننا سوف ننجز والأن عوضنا الماضي حيث لم يكن لنا مقياس نقيس به مدي نجاحنا وعموماً ليست لدينا مشكله في التمويل التزامنا نحن كحكومة وكشعب إثيوبي أن نضع المشروع موضع التنفيذ ،كما رايت الان المشروع يسير بشكل صحيح ولا توجد أية مشكلة وحقيقة نحن نقوم بعمل نموذج يحتذي به.
• ما طبيعة الشراكة في التمويل وماذا عن حقيقة شراكة إسرائيل ؟
انا لست خجولاً بالحديث حول تلك النقطة وبرغم ذلك اؤكد لك انه لاتوجد أي شراكة مع إسرائل ولا حتي الصين العمل في السد تقوم به شركة حكومية وإيطالية.
• اعطني تاريخ اكتمال السد وتشغيل أول توربينة توليد ؟
أنت الان كنت تقف علي اعماله .. لماذا نقوم بكل تلك الحفريات (ونحفر عشرين مليون طن من الأرض (6) ملايين طن من الصخور ؟) ستنتهي في الوقت المحدد للسد في العام 2017م .
• هل يمكن ان يتأخر اكتمال السد ؟
2017م لا تأخر عنها مايجب ان يقدرة الناس هو التزامنا بالمشروع وبمجرد التزامنا ببداية في حد ذاته انجاز الآن محطات التوليد في طور التركيب لا استطيع ان احدد لك تاريخ تشغيلة لان هنالك مشاورات ولقاءات لوزراء الموارد المائية والخارجية للدول الثلاث “إثيوبيا ومصر والسودان” .
• تلك مفاوضات مستمرة وطويلة ومؤرقة .. كيف تنظر الي موقف السودان تجاه السد ؟
نحن نعرف ان حكومة وشعب السودان يدركان ان السد له فائدة لهم وهما دعمان .
• كيف تقيم ردة فعل الجانب المصري حول قيام السد؟
مصر تعي فوائد السد جيداً إلا ان الرفض من افراد وليس موقف حكومة والحملة الاعلامية هي “بروبغاندا” خاوية .
• الطاقة الإنتاجية المتوقعة من السد ؟
اقصي حد 400 كيلو فولت وقد يصل الي 500 كيلو فولت وهو اكبر مشروع لتوليد الكهرباء بالمياه في العالم في الوقت الحالي .
• عدد العمال والمهندسين في السد والمشاريع المصاحبة ؟
(10) آلاف عامل منهم (350) أجانب من ثلاث دول من دول العالم وبالتالي هو مشروع عالمي الهدف من المشروع هو انتاج الكهرباء لكنة خلق مجموعة كبيرة جداً من الوظائف وسيخلق فرص للسياحة والانتاج السمكي وواحدة من اكبر الجواذب السياحية في العالم وبالنسبة لبحوث المياه سيكون السد هو المكان الذي ستجري فية بحوث المياه للسودان ومصر وإثيوبيا ،سوف يكون هنالك مطار كبير وفنادق ضخمة وستحدث اشياء كثيرة جداً .
• هل هنالك عمال في السد من مصر ؟
لا ، لايوجد .
• انتم تقدمون دعوات لصحفيين سودانيين وهذا الوفد الاعلامي الحالي يعتبر الوفد الثالث من السودان يزور السد هل تقدمتم بدعوي الي الاعلام المصري ؟
نحن ابوابنا مفتوحة وليس لدينا مانع في زيارتهم وليس لدينا مانخفيه .
• هل ستستوعب إثيوبيا كل الطاقة التي ستنتجها السد ؟
تكون قد لاحظت في مسيرتك من اديس ابابا البي اصوصا شبكات وابراج الكهرباء وهذا برنامج يوزع ويوفر الكهرباء للمزارعين كلهم الذين يحتاجون للطاقة من اجل هولاء سنستمر لكن سد النهضة نقطة تحول كبري سينتج هذا السد 6000 ميقا واط من الكهرباء وفي الامستقبل سينتج اكثر من ذلك ، السد سيغير طريقتنا في الحياة ونعتقد انه سيحول علاقتنا مع كل من السودان بصورة إيجابية كل المواطنون في الامة الاثيوبية مرتبطون بهذا المشروع ونتعقد ان القوميات الإثيوبية والمغتربين هم حجر اساس التنمية .
• ماهو الذي يؤرقك من السد ؟
لالا ليس لدينا مايقلقنا والسبب ان في قاموسنا لايوجد شيء اسمه مستحيل ولاشيء لا يمكن انجازة ، الإلزام شي أساسي ولدينا رؤية واسعة ونفكر في الاجيال القادمة ونعرف ان اخواننا في الماضي ضحوت بحياتهم حتي نصل الي مثل هذا اليوم والآن نحن في وضع جيد في بناء وتطوير بلدنا.
• في أي حالة ستقدم استقالتك من المشروع؟
وهل يمكن ان تسأل أباً متي سيتخلي عن ابنه. المشروع يكبر امام عيني زفي كل يوم كأحد ـبنائي ولن اتركة مهما كان وأخيراً أقدر وجودكم هنا .. قطعتم عدداً من الكيلومترات للوصول الي هنا ونعتقد انها زيارة جيدة وستزيد وستعزز التواصل بين الحكومات والشعب في إثيوبيا والسودان .

تقرير: :محمد محمود
صحيفة السوداني

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        محمد

        إجابات دبلوماسية

        الرد
      2. 2
        ودالمتمة النتر

        زى ما طلعنا من المولد بلاحمص فى السد العالى برضو هنا شكلنا طالعين ….وين الاتفاقيات التى تحمينا فى حالة انهيار السد وفى حالة النتهاء منه …نحنا لقد قدمنا ما لا كانت تتوقعة اثيوبيا او تحلم به قصاد ما يعد له المصرييين ….لكن لاننا فاقد معرفى فى كل شئ ففات علينا الاستفادة من المصرين ولا حتى من الاثيوبين

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *