زواج سوداناس

بث حلقات الترابي… ترقب ومخاوف


الترابي

شارك الموضوع :

منذ أن أعلنت قناة الجزيرة عن بث حلقات من برناج (شاهد على العصر) مع المفكر الإسلامي الأمين العام للمؤتمر الشعبي الراحل د. حسن الترابي، قيل إنها سجلت منذ أكثر من أربع سنوات، قفز الى الأذهان سؤال مفاده ماذا تحوي هذه الحلقات التي حددت إدارة القناة غداً الأحد موعداً لبداية بثها، الخطوة أثارت جدلاً كثيفاً في الأوساط السياسية في السودان، وتباينت الآراء حول ما تحتويه الحلقات التي أصبحت كالصندوق الأسود الذي ينتظر فتحه.. صاحب البرنامج الشهير ومقدمه أحمد منصور كتب على صفحته بالفيسبوك (عشرات المقالات ومئات التغريدات والأعمدة والمقالات منذ الإعلان عن بث هذه الحلقات.

وأضاف منصور عشرات الصحفيين السودانيين، أرسلوا لي رسائل واستفسارات وطلبوا إجراء حوار معي اعتذرت لهم، وأشار الى أن الجدل والاهتمام غير المسبوق بشهادة الترابي على العصر، يؤكد أن الشيخ مازال يؤرق الناس حياً وميتاً.

فشل المساعي:
بث الحلقات أصبح حديث المدينة، وعقب إعلان القناة لبث الحلقات أدلى القيادي بالوطني أمين حسن عمر بتصريح أكد من خلاله أن أسرة الترابي أجرت اتصالات بإدارة القناة لمنع البث.. فيما أعلن الأمين السياسي للشعبي كمال عمر عن تحفظهم لتوقيت البث، وأكد في حديث سابق أنهم سيفعلون المستحيل لمنع البث. ولكن يبدو أن هذه المساعي التي يقوم بها الحزب والأسرة لم تفلح في اقناع قناة الجزيرة بعدم بث البرنامج، ويظهر ذلك من رد الأمين السياسي للحزب كمال عمر، في رده لـ (آخر لحظة) لا يوجد جديد في الموضوع غير الذي صرح به لوسائل الإعلام.

‏وشهادة الترابي التي سجلت في فترة كانت آنذاك العداوة بين الشعبي والوطني في أوجها… وكان الشعبي حينها في قيادة المعارضة، ومتشدداً في الدعوة لإسقاط النظام، فتحت الباب أمام التكهنات بأن ما سيدلي به الترابي سيؤثر سلباً على الحوار الوطني الذي يشارك فيه حزبه.

شهادة تاريخ:
القيادي بالحزب د.ابوبكر عبد الرازق يبدو أنه استسلم للأمر الواقع.. حيث قال إن حقوق البث أصبحت ملكاً لإدارة قناة الجزيرة، وليست للحزب أو الأسرة، واتفق الخبير السياسي صلاح الدومة مع ابوبكر عبد الرازق فيما ذهب إليه، بأن الحلقات أصبحت ملكاً للقناة وللرأي العام، وليس من حق الأسرة منعها، وعليهم تحمل تبعات ما ستخرج به، وتوقع الدومة أن تؤثر الحلقات على الوضع السياسي بالبلاد.. وقال دون أدنى شك ستؤثر،
ولكن ابوبكر عبد الرازق استبعد تأثير بث الحلقات على الحوار، لأن الوقت الذي سجلت فيه الحلقات معروف للجميع، بجانب أن المواقف الأخيرة للترابي معروفة ومكتوبة، ولا مجال للخلط أو سوء الفهم.. لافتاً الى وجود تنبوءات بأن جزءاً من الحلقات سيكون عن المفاصلة بين الإسلاميين، ونشر معلومات متعلقة بمقتل الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك باديس ابابا، إلا أنه عاد وأكد أن ما تحويه الحلقات يظل في علم الغيب الى أن يتم بثها، ونفى عبد الرازق في حديثه لـ(آخر لحظة) ما راج بأن الترابي طلب تأجيل بث الحلقات الى مابعد وفاته.. وقال مثل هذا الطلب لا يشبه الترابي ولا شجاعته وجسارته وتقديراته الراشدة.. وزاد أن الترابي عندما سجل شهادته للعصر كان في كامل الوعي والأهلية.. وختم ابو بكر حديثه بأن الحلقات لم تعد تركة للأسرة أو ملكاً للشعبي حتى يمنعا بثها.. لافتاً الى أن عضوية الترابي بالحزب انتهت بوفاته، وماجرى مجاملة للحكومة وتقدير ظرف الحوار.

نسف التقارب:
وبالمقابل انتقد القيادي بالوطني د. قطبي المهدي موقف قناة الجزيرة من بث الحلقات في هذا التوقيت، لا سيما أنها سجلت منذ اربع سنوات، وقال كأنما المقصود منها محاولة نسف أي تقارب بين الشعبي والوطني، معتبراً أن الخطوة ليست لها معنى وتسيئ للقناة كثيراً، واتفق قطبي مع عبد الرازق في أن الحلقات لن تؤثر على مسيرة الحوار.. وقال الناس واعين (في إشارة الى حزبه)، وسيحكموا عليها بالوقت الذي سجلت

إشاعة:
مدير مكتب قناة الجزيرة بالخرطوم المسلمي الكباشي أكد أن مكتبه لاعلاقة له ببث الحلقات أو إيقافها.. وقال إن الأمر خارج نطاق وجوده الجغرافي والموضوعي.. والمسؤولية في المقام الأول لإدارة القناة بقطر.. وأضاف أنا غير مفوض للحديث نيابة عنها، ولكنه وصف طلب الترابي ببث الحلقات إلا بعد وفاته بالإشاعة الفارغة.. وقال (ده كلام ساكت)، ومابين هذا الرأي وذاك ليس لنا سوى انتظار بث الحلقات، وماذا كانت شهادة الترابي على العصر، وهل تصدق التكهنات بما تحويه، وماذا ستكون ردود الأفعال حيالها، والخطوات التي ستليها، وكما يقول المثل المصري (ياخبر الليلة بفلوس بكرة ببلاش).‏

تقرير :ثناء عابدين
صحيفة آخر لحظة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


19 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ديامي قديم

        رغم اختلافي مع الرجل إلا أني احترم شجاعته في سرد الحقائق وصدقه مع نفسه

        الرد
        1. 1.1
          KARZY

          وهل علمت او سمعت يوما ان الثعالب عندما ترقص فوق جثث الاسود تبقى ثعالب هي الثعالب وتبقى الاسودا إسودا؟ غفله من الشعب السوداني الكريم ترك لهؤلاء النسوه مع عكري (خذفت السين لانه لايشبه) الزالبي لهذه المزله

          الرد
      2. 2
        شكري

        (بث حلقات الترابي… ترغب ومخاوف) تاااااااني (ترغب)؟ حليل حرف القاف !!

        الرد
        1. 2.1
          انور

          كدي ورينا الصح تتكتب كيف منك نستفيد

          الرد
          1. شكري

            ا ،
            تَرَقُّب: ( اسم )
            مصدر تَرَقَّبَ
            تَرَقُّبُ وُصُولِ الزَّائِرِ : اِرْتِقَابُهُ ، اِنْتِظَارُهُ
            تَرَقُّبُ الهِلاَلِ : تَرَصُّدُهُ
            …..راجع تعليق الأخ مزارع أفندي..

            الرد
      3. 3
        صديق علي

        الشكر والتقدير للاخ / شكري على ملاحظاته —— هل الخطأ من جهة الاعداد لصحيفة آخر لحظة أم من محرر موقع النيلين .. لك الرحمه يا سيبويه

        الرد
        1. 3.1
          شكري

          في الإسبوع الماضي أيضا وقع نفس الخطأ وخلط بين القاف والغين لا أذكر الكلمة وتم التعليق عليها فتكرم أصحاب الموقع بالتعديل مما يدل على أنّ الخطأ من طرفهم.

          الرد
      4. 4
        مزارع أفندي

        تَرَقُّبْ …. لعل سيبويه قد تململ كثيراً في قبره

        الرد
      5. 5
        محمد النقر

        لنفترض ان المحررة قد اخطاءت , الا يوجد مصحح لغوي لتلك الصحيفة ؟ مجرد سؤال !!

        الرد
      6. 6
        مسطول على طول

        موقع النيلين كل يوم فضيحه لغويه املائيه

        الرد
      7. 7
        عبدالرحمن

        اتحدي القناة والمشاهدين واحمد منصور لو طلعوا من الحلقات كلها بشئ غير الضحكات والاشارات باليد .احمد منصور يبحث عن الاثارة فقط

        الرد
      8. 8
        KARZY

        شاهد على الخيبه يامنصور غير العنوان لماذا؟ لأن السودان وقع في خيبه كبيره إسمها الكيزان هي فترة وتعدي والعبره ان الكيزان عليهم السلام في وضع لايحسدون عليه .إقتربت نهايتهم وهم غافلون وفي رواية اخرى وهم في حال بائس عليهم اللعنه..يااحمد يامنصور اوعك تكون نسيت السؤاال الاتي لماذا يدعوا اكثر من ٨٠%من الشعب السوداني في الداخل والخارج على كيزان اللعنه من الله ان يخلصهم من هذا الوباء ولماذا تأخرت الا ستجابه الى الان؟؟اهي فرصه لكي يتوبوا ذلك بأن الله يمهل ولا يهمل؟؟؟ ام ان الله كتب عليهم الهلاك ؟

        الرد
      9. 9
        ودالمتمة النتر

        الله يستر ما يشمتو فينا الشامتون الحاقدون لاننا مسلمون وليس متاسلمون ……نتمنى ان يبدأ الحساب من هنا وفى ميدان عام بالرغم من ان الشعب بقى انصرافى جدا جدا …..حسة شغالين لى فى تعليقات فارغة فى حرف الغين والعين

        الرد
        1. 9.1
          شكري

          لأنها لغة القرآن يا أخي ليس إلاّ ولا يهمنا قول الساسة لأنه في النهاية (كل شاة معلقة من عصبتها) نسأل الله بفضله أن يصلح أحوالنا وأن يولّ علينا ما من يقم فينا شريعته بالنهج القويم.

          الرد
          1. شكري

            (ما) زائدة..

            الرد
      10. 10
        الشعب يريد السودان الجديد

        يا أهل الكهف .. النائمون سكارى الجهل والجوع… إن لم تكونوا عرباً في الأصل فلا تدعوا العروبة .. فالعروبة لسان وليست دين، واتركوا التعرب وأسلموا لله وحده غير مشركين وكونوا مسلمين فحسب . ما هذه الأخطاء الشنيعة في حق لغة القراءن ولغة الإسلام؟ __ ترقب وليس ترغب .. أيها الأحباش الناكرين لأصولهم .. كونوا مسلمين فحسب لا داعي لإدعاء العروبة والتعالي على السودانيين

        الرد
      11. 11
        Mohamed Adam

        امتي البرنامج بالظبط

        الرد
      12. 12
        Mohamed Adam

        رغم اختلافي مع الرجل في كثير من الامور الا انني انتظر الحلقات بفارغ الصبر لنرى هل هنالك جديد ام لا

        الرد
      13. 13
        Mohamed Adam

        متي النشر؟

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *