رمضان أحمد السيد

ماذا كُنْتُمْ تنتظرون من العشري اكثر من الذي فعله ! ؟


# ماذا كُنْتُمْ تنتظرون من العشري اكثر من الذي فعله ! ؟
# اتفاق على فشل المدرب مع الهلال واختلاف حول طريقة هروبه!
# “قطر عجيب” تفاعل معها الكثيرون والعشري اقل قامة من الهلال !
# ابتعاد العشري دفعة معنوية للهلال مع مبارك سليمان
# نتوقع هلالا جديد في مواجهتى الامل والاكسبريس
# المريخ يتأهب لوفاق سطيف بلا نفس في اجواء متوترة
# إيميل يلوح بالرحيل بعد الاتفاق مع برهان ولقاء الوفاق الأخير
# الخبير سيحة لا يعترف بالخبير جمال الشريف بانه افضل منه
# الحالات الجدلية سبب كبير في اشتهار الفقرة التحكيمية في كل الدوريات
# الريال والبافاري والسيتي يقدمون اروع البروفات قبل نصف النهائي الأوربي
# الانتر يسقط نابولي بثنائية ويخدم اليوفي وتحدي لروما اليوم
# الجزائر هل تصبح بلد المليون وواحد شهيد؟!
# والأحداث الهلالية دائماً ما تسيطر على الساحة الكروية ، والإثارة حاضرة دائماً مع التدريب ، وهذه المرة بطولة العشري، والذي فر بجلده بالأمس، ومن الواضح انه لم يتأقلم على الأجواء الهلالية رغم محاولته لذلك مع قناعات المجلس به وبرغم رأينا السالب تجاهه ، وفي النهاية قرر ترك الفريق ، وذهب لحال سبيله كما سبقه الكوكي، وان كان المتسبب في كل هذا مجلس الادارة الذي أتي به خلفا للفرنسي كافالي والذي أطيح به قبل ان يهييء نفسه تماماً للممتاز والأبطال..

ومن الطبيعي في علم التدريب ان اي مدرب حتى ولو لم يكن له دور في التسجيلات ، فانه على الأقل من المفترض ان يكون قد قام بإعداد الفريق من خلال المعسكر او الأعداد ما قبل انطلاقة الموسم. هذا ما لم يتوفر للعشري، وبعد ذلك ومن خلال الفرص الذي أتيحت له لم يستغلها ، ومع خروج الاهلال الأفريقي وهزيمته من احد الفرق الوافدة للممتاز واحد فرق الذيلية فانه يصبح امر استمراره وثقة الجماهير فيه معدوما. كذلك اللاعبين ، وبالتالي لم يندم احد على مغادرته، بل ان الكثيرين قابلوا الخبر بارتياح برغم الطريقة غير الظريفة التى تم بها والفريق في طريقه الى عطبرة للتباري في مواجهتين مع الامل وأهلي عطبرة ليست بالسهلتين.

# كتبت في صفحتى الشخصية بعد تأكيد خبر المدرب وسفره او هروبه او إقالته او اي عبارة تودي لمغادرة تدريب وقلت في كلمتين ، قطر عجيب ، طبعا في إشارة للمثل او المقولة ” قطر عجيب يودي وما يجيب ” في إشارة لمغادرته تدريب الهلال ، والذي هو اكبر منه ، وان الهلال كطموح ورغبة في التحسن وتحقيق البطولات اكبر من العشري والذي فعل بالهلال من خلال هذه الفترة القصيرة ما لم يفعله اي مدرب اخر في تاريخ ومسار الهلال الطويل ان يخسر ويودع الابطال بهذه الصورة وكذلك الهزيمة في الممتاز وكل ما تعرض له الفريق ، بجانب مجزرة المحترفين ، ويومها تساءلنا كيف يترك الامر للمدرب بهذه الصورة خاصة شطب المحترف موكورو وقلت هل هو مستمر في تدريب الهلال بعد الخروج الأفريقي وتراجع مستوى الفريق ، وما حذرنا منه حدث ، ان فقدت الثقة وتراجعت المستويات وأصبح الواحد حتى وفي اسهل المباريات يضع يده على قلبه،

# صحيح ان الطريقة التى يأتي ويعاد بها المدربون ليست بالصحيحة ولا تشرف مجلس الهلال

والان الكل يطالب بالتصحيح وتوخي الدقة في اختيار المدربين

والحق يقال اذا كان المدرب صاحب اسم و شهرة وتجارب في الادغال الافريقية وصاحب إنجازات فانه يمكن ان يصبر عليه وان نتائجه تنتج من الوهلة الاولى ، وبالتالي فان الفريق لا يمكن ان يخسر بسهولة ويمكن ان يصل مراحل متقدمة ، خاصة وان ما يضمه الهلال من لاعبين ونجوم ومواهب لا يتواجد في اي فريق اخر ..

# اعتقد ان قرار إسناد المسئولية لأبناء الهلال وفي هذه الفترة مهمة جداً خاصة الكوتش والكابتن مبارك سليمان وهو اهل لها حتى يتم التعاقد مع مدرب يعرف الادغال الافريقية ويعرفها جيدا ويمكن ان يقود الهلال لهذه المنصات..

تواصل
نتيح الفرصة الخبير سيحة والتعليق على ما سطرناه في خصوصه وان كان تأخر رده او تعليقه على احداث مباراة سابقة ، لا أقول بان الجميع نساها ..

السيد رئيس تحرير صحيفة الجوهرة الرياضية

المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عملا بحرية النشر الرجاء التفضل بنشر هذا التعقيب على حديث الاستاذ رمضان في صحيفة الجوهرة في بابه لقاء اليوم الذي نشر بتاريخ 27/3/2016.

ما هذا يا أخ رمضان

عزيزي الاخ رمضان لقد اطلعت على حديثكم المنشور في بابكم بتاريخ 27/3 وحقيقة ما كنت اتوقع ان يصدر منك مثل هذا الكلام بقولك (خبير التحكيم بقنوات بي ان سبورت يفضح ادعاءات سيحة) والحقيقة انا لدي تحفظ كبير على كلمة يفضح فهذه الكلمة لا تستعمل الا عند ارتكاب الشخص لفعل فاحش ويتم تصويره وعرضه بعد ذلك على الملأ (مثل فيلم المصارع الشهير هوجان الذي اثار حديث الناس) وفي هذه الحالة يمكن استعمال كلمة يفضح هناك كان يوجد العديد من الكلمات المناسبة كان يمكنك استعمالها مثل (يتعارض مع- يختلف- يناقض).

على كل حال فانني عندما اتحدث محللا اي حالة فان حديثي يكون مسنودا بالقانون ولا اعتقد ان محلل قنوات بي ان اسبورت يفهم القانون اكثر مني لانه لو شاهد حالة كوفي والاعثار او سميه (المهاجمه الغير مشروعة) لما تردد مطلقا في ترديد نفس حديثي عن الحالة وانا يا عزيزي رمضان لو كنت اضع اعتبارا لاعلام المريخ او اهاب سياط اقلام كتابه لكنت من باب اولى ثد تاثرت باو اربهتني الالة الاعلامية لنادي الهلال المتمثلة في كتابه العديدين الذين ظلوا يواصلون الهجوم المستمر ضدي وضد ارائي عندما لا تعجبهم فيجب ان تعلم وكذلك غيرك انني لا اخاف من احد وسأظل اقول كلمة الحق مهما انت العواقب وحقو يا اخ رمضان ان تسأل نفسك لماذا فقرة الامبراطور قد اشتهرت واصبحت حديث الناس؟

دعنا نعود لموضوعنا المتعلق بالمادة 12 الاخطاء وسوء السلوك فقد تحدثت هذه لمادة عن الركلة الحرة المباشرة التي تحتوي على عشرة حالات بالضرورة ذكرها وهي:

1- ركـل أو محاولة ركـل الخصـم .

2- عرقلة أو محاولة عرقلة الخصـم .

3- القـفـز على الخصـم .

4- مكاتفة الخصـم .

5- ضـرب أو محاولة ضـرب الخصـم .

6- دفـع الخصـم .

مهاجمة الخصم من اجل الاستحواذ على الكرة والاحتكاك به قبل لمس الكرة (وهذه هي حالة كوفي) ولك ان تعود الى شريط المباراة الذي يوضح ان حارس مرمى واري جرى مندفعا نحو كوفي في محاولة لعب الكرة التي لم يلمسها عند محاولته لعب الكرة وانما احتك بكوفي واسقطه ارضا.

مسك الخصم (وهي حالة وليد الشعلة مع حارس مرمى اهلي طرابس) والتي لم يحتسبها حكم المباراة كركلة جزاء صحيحة للهلال.

البصق على الخصم

فاذا حدثت اي من هذه الحالات فعلى الحكم احتساب ركلة حرة مباشرة للفريق المنافس في حالة اذا ما قام اللاعب بارتكاب اي من الاخطاء العشرة اعلاه بطريقة يعتبرها بانها حالة لعب باهمال او تهور او استعمال قوة زائدة وتحتسب ركلة جزاء في حالة ارتكاب اي من هذه الاخطاء العشرة من قبل احد اللاعبين المدافعين داخل منطقة الجزاء الخاصة به بصرف النظر عن مكان الكرة بشرط ان تكون الكرة في اللعب.

لذلك فان الحالة التي ارتكبها الحارس النيجيري مع كوفي داخل منطقة الجزاء فهي تعتبر حلة لعب باهمال وبالتالي فانها لا تستحق منحه بطاقة صفراء.

هذا ما لزم توضيحه وشكرا

فيصل ميرغني الحكيم- سيحة – خبير التحكيم الدولي

لحن الختام
# أتحنا الفرصة الخبير سيحة ونتحفظ على بعض تفسيراته ، ولكن بخصوص عدم اعترافه بالخبير في قنوات بي ان اسبورت وانه يمكن ان يخطيء ، نقول بان الخبير جمال شريف اولا مقنعا في تحليله وبالصور الايضاحية وبالاعادات ، ثم انه يقدم ويحلل والمباراة ساخنة لا يتركها تهمد حتى يعود بعد أسبوع او أسبوعين ، ليكون الكل قد نسى الحالات، وهو في النهاية حكم مونديالي لا يشق له غبار ..

الامر الثاني ان البرنامج او الفقرة تكتسب أهميتها عبر كل البرامج العالمية لكونها مرتبطة بالحالات الجدلية وهي التى تكون مثار اهتمام المشاهدين والرياضيين ونجدها موجودة في كل الدوريات وأحيانا يقدمها المحللون على التعليق الفني للمباراة عامة كما في قناة ام بي سي برو سبورت والدوري السعودي ، وكذلك الدوريات الأوربية في قمران بي ان سبورت..

# وبعد مغادرته للهلال سيبدأ العشري في الحكي ، وأسباب التقصير وعدم تهيئة الأجواء وغيره وعدم الاستقرار ، ونقول له ، كل هذا وكانت الفرصة أمامك لتتحدث وتنتقد وليس بعد الهرب بعد ان رفضت مواجهة الاعلام في اكثر من مؤتمر صحفي بعد المباريات ، حديثك الان لن يكون له تأثير او قيمة ، ولعله مجلس الهلال يستفيد ، فهذا هو المدرب الذي وثق فيه رغم الهزائم والاخفاقات ،،

# حل الهلال بمدينة الحديد تاهبا لأشرس المواجهات في مواجهة الامل واعتقد ان الهلال وبعد ذهاب العشري سيكون بمعنويات عالية وتحقيق نتيجة إيجابية ، والمدرب مبارك سليمان مشهود له بالكفاءة في الكثير من المباريات والمواقف سواء مع الاندية او المنتخبات القومية ..

# ومبارك سليمان الذي اكتشف الجزولي عبر بطولة سيكافا والتى وصل لنهائياتها هل يعيده للحياة من جديد مع الهلال وهو مدربه المباشر من جديد ،،،

# في الأخبار ان الموقف قد تأزم بين اللاعب بويا والهلال بسبب العلاج لحالته التى يعانى منها ، ويقال ان اللاعب طالب بجوازه حتى يدبر أموره ويسافر لإجراء عملية ،ترى ماذا هناك ،ويقال ان وكيل اللاعبين بكرى مصطفى تدخل في الموضوع وتم احتوائه..

ماذا عن حالة اللاعب وماذا يقول تقرير الأطباء ، ومتى يعود وقبل ذلك هل يحتاج لعملية ولماذا اكتفى بالعلاج في وقت سابقك انه لا يحتاج لعملية ، الشفافية في مثل هذه الأمور مهمة جدا..

# والمريخ يتأهب للقاء الرد مع وفاق سطيف نجحت لجنة التسيير في توفير بعض الاستحقاقات وارجأت البعض الاخر ، ورغم تبرم او تضرم اللاعبين والجهاز الفني فان الفريق سيذهب ويلعب وفي النهاية وكان الرسالة التى أوصلوها للإدارة سواء المدرب او اللاعبين ، لا تسألونا من النتيجة او اي اخفاق اذا حدث ..

ويكاد يكون هذا لسان حال المدرب وانه قد لا يستمر مدربا للمريخ في إشارات منه لتحركات المجلس ومفاوضا مدرب اخر دون مشاورته او وضعه في الصورة ..

# مباريات ملتهبة شهدتها الساحة الأوربية اهمها احتفاء بايرن ميونخ بلقب الدوري مبكرا بعد سحقه شالكة بثلاثية نظيفة ، مبتعدا في الصدارة بفارق ١٠ نقاط عن اقرب منافسيه بروسيا دورتموند ، جريح اليوربا ليغ. الذي سيلعب اليوم مباراته في مواجهة هامبورج ،،

# في ايطاليا حقق الانتر فوزا مستحقا على نابولي بهدفين نظيفين متقدما للمركز الرابع خلف يوفنتوس ونابولي وروما، واليوم يلعب اليوفي المتصدر مع باليرمو وكذلك يلعب الميلان بعد إقالة مدربه مع سامبدوريا ، وروما مع أتلانتا..

# في انجلترا أكد السيتي جدارته بالمربع الذهبي لابطال أوربا وهو يصرع شيلسي بثلاثية نظيفة كان بطلها اغويرو هاتريك ، وفاز مانشيستر يونايتد على أستون فيلا بهدف ،

واليوم يلعب المتصدر ليستر سيتي مع وستهام السادس والمتطلع للتمثيل الأوربي ، وليفربول بنشوة التأهل في اليوربا ليغ مع بورنموث ، ويلعب الارسنال مع كريستال بلاس ..

وموقف الفرق ليستر في الصدارة وتوتنهام ثانيا ، وصعد السيتي للمركز الثالث والارسنال رابعا واليونايتد المانيو خامسا ..

# في فرنسا لم يؤثر الوداع الأوربي على باريس سان حيرمان والذي سحق كان بنصف دستة من الأهداف كان أبطالها ابراهيموفيتش هدفان وهدف لكل من كافاني ودي ماريا وماكسويل وما تودي ،،

# في اسبانيا سحق الريال خيتافي بخماسية مقابل هدف ، سجلها بنزيمة و ايسكو وبيل و جيمس رودرجيز و رونالدو .. واليوم يلعب برشلونة الجريح امام فالنسيا ،والاتلتكو المنتشي مع غرناطة ،،،

الحالة
ولسان حال البعض يقول ان الجزائر بعد مباراة المريخ مع الوفاق سيطلق عليها بلد المليون وواحد شهيد ..


تعليق واحد

  1. بلد المليون وواحد الواحد هنا عدد صحيح لكن الصفر ليس بعدد صحيح