زواج سوداناس

ترامب “لا عقلاني” عندما يتعلق الامر بالتجارة



شارك الموضوع :

وصف وزير المالية الصيني لو جيوي دونالد ترامب، الذي يتقدم الساعين للفوز بترشيح الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الامريكية، بأنه “من طراز لا عقلاني” بعد ان دعا الاخير الى رفع الرسوم المفروضة على الواردات الصينية الى 45 بالمئة من قيمتها.

وقال لو في مقابلة صحفية اجرتها معه صحيفة وول ستريت جورنال ونشرتها الاحد إن “ترامب من الطراز اللا عقلاني، واذا نفذ ما يهدد به سيعد ذلك انتهاكا للقوانين التي وضعتها منظمة التجارة العالمية.”

وقال الوزير الصيني إنه لو نفذت الولايات المتحدة ما يطرحه ترامب، “لن تستحق موقعها كأكبر قوة في العالم. على الولايات المتحدة ان تعي بأنها والصين تعتمدان الواحدة منهما على الاخرى. ان دائرتي اقتصادينا متداخلتان.”

واعترف المسؤول الصيني بأن الخطاب المحيط بالحملات الرئاسية الامريكية قد يتسم بالحدة.

يذكر ان الصين اكبر شريك تجاري للولايات المتحدة.

وكان المسؤولون الصينيون يتجنبون عموما انتقاد ترامب بشكل مباشر، ولو انهم انتقدوا بشكل غير مباشر الافكار التي طرحها حول منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة ورفضوا ادعاءاته القائلة إن الصين “تسرق فرص العمل من الامريكيين.”

ورغم ان الاعلام الصيني الرسمي تجنب هو الآخر الى حد بعيد انتقاد ترامب، الا ان صحيفة غلوبال تايمز واسعة الانتشار اتهمت ترامب بالعنصرية، وحذرت بأن متطرفين مثل موسوليني وهتلر وصلوا الى سدة الحكم عن طريق الانتخاب.

وكان ترامب قد ادعى الاحد مرة اخرى بأن الصين “تشن حربا اقتصادية” على الولايات المتحدة.

وقال في جمع من مؤيديه في نيويورك “لقد سرقوا وظائفنا وسرقوا اموالنا. لا يمكن ان نستمر بأن نخدع كما نخدع الآن.”

وهدد ترامب الشهر الماضي بفرض رسوم قد تبلغ 45 بالمئة على السلع الصينية.

BBC

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *