زواج سوداناس

ديوان المظالم بالخرطوم: زيادة معدلات الوفيات بمستشفى أمدرمان التعليمي بسبب نقص في القوى العاملة وتردي البيئة



شارك الموضوع :

كشف تقرير ديوان المظالم والحسبة العامة لولاية الخرطوم للعام 2015م، عن زيادة معدلات الوفيات بمستشفى أمدرمان التعليمي، ولفت التقرير الى وجود نقص حاد في القوى العاملة بالمستشفى.
وطالب الديوان بإجراء دراسة حول أسباب وفيات الأمهات والأطفال وفقاً للمعلومات الإحصائية المدونة بالسجلات، ولفت الى ضرورة الإسراع في سد النقص في الكوادر الطبية استناداً للربط السريري وحجم التردد.
ونوه التقرير الذي تحصلت (الجريدة) على نسخة منه، لتضخم حجم مديونيات مستشفى أمدرمان، وأشار الى أن ملفات العاملين بالمستشفى غير مرتبة ولا توجد ملفات سرية، بجانب عدم إعداد موازنة تقديرية منذ العام 2013م.
ولفت التقرير الى ضرورة تدخل وزارة المالية والاقتصاد وشؤون المستهلك بالولاية، لمعالجة مديونية المستشفى وبرمجتها وفقاً لموارد المستشفى، ومعالجة أوضاع الكوادر المؤقتة والمتعاونة واستيعابهم في الخدمة المستديمة في ظل التكلفة المالية العالية للأجور التي يتقاضونها، وشدد الديوان على ضرورة حسم أمر العاملين الذين يتبعون للحكومة الاتحادية وتقنين أوضاعهم حتى لا يتضرروا من التدرج الوظيفي مستقبلاً.
ونبه الديوان الى ازدحام عنبر (3) والعنابر الوسيطة مع تردي البيئة، خاصة الحمامات الملحقة بها، بجانب كثرة أعطال الصرف الصحي داخل المستشفى، وتراكم النفايات في الجانب الشمالي الغربي، ولفت الى توقف العمل بالمحرقة، وذكر أن البيئة العامة للورشة متدنية بالمقارنة مع كبر حجم الفائض.
ووجه الديوان بالإسراع في إكمال صيانة المحرقة بصورة عاجلة، وشدد على ضرورة الاهتمام بالبيئة ومتابعة نظافة المستشفى وإيجاد حلول جذرية مع المحلية لنقل النفايات أكثر من مرة يومياً.
وطالب التقرير بسد النقص الذي وصفه بالحاد في أجهزة الحضانات وفقاً لمؤشر التردد العام، ومراجعة الصرف الصحي للمستشفى مع الجهات المختصة بهيئة الصرف الصحي لوضع حلول جذرية.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *