الهندي عز الدين

وفد “لندن” .. عوداً حميداً !


{ماذا سيفعل وفد تيار الإصلاح في الحزب الاتحادي الديمقراطي (الأصل) بعد عودته خاسراً من رحلة “لندن”؟! هل سيسعى لمقابلة نجل (مولانا) الآخر السيد “جعفر الميرغني” والاستنصار به على أخيه السيد “الحسن”؟!

{لقد صدق الأستاذ “علي محمود حسنين” المحامي وهو بالمناسبة ما يزال يحمل صفة (نائب رئيس الحزب) ولم يفصله أحد، صدق عندما قال في حديث خاص لـ(المجهر) قبل أيام: (إن وفد لندن سعى للاستنصار بالأب ضد الابن)!!

{لقد أخطأ هذا التيار أو ما يسمى بـ(مجموعة أم بدة) إشارة إلى اجتماعهم الكبير بدار الخليفة “ميرغني بركات” بأم بدة، أخطأ بتعويله على استغلال التناقضات أو التقاطعات داخل (بيت المراغنة)، وهذا أمر عسير وغير مجرب، للطبيعة الخاصة التي تميز السادة (المراغنة) عن غيرهم من زعماء الطرق الصوفية والطوائف في بلادنا.
{فهؤلاء تعودوا على الصمت الطويل والكتمان والانسحاب المستمر عن آلة الإعلام، ويكفي أن غالب السودانيين بمن فيهم الصحافيون ما كانوا يعرفون اسم الشريفة حرم السيد “محمد عثمان الميرغني” إلا يوم وفاتها، فإذا بالصحف تنعي للناس الشريفة “مريم” .. رحمة الله عليها، وإذا بوفد سياسي كبير تزعمه وقتها مساعد رئيس الجمهورية الدكتور “نافع علي نافع” يسافر إلى “المدينة المنورة” لعزاء (مولانا) في وفاة زوجه، وضم قيادات من المؤتمر الوطني والاتحاديين وممثلين لأحزاب وطرق صوفية وإعلاميين، وقد تشرفت أن كنت عضواً في ذلك الوفد السياسي الاجتماعي.

{دليل آخر، أن الأستاذ “إبراهيم الميرغني” الناطق الرسمي باسم الحزب إبان وجود (مولانا) بالبلاد قبل نحو ثلاثة أعوام، كان من المفترض أن يكون ضمن وفد “لندن”، لكنه تخلف عن السفر حسبما علمت لأسباب خاصة به، ربما.. ولكني أظن – وليس كل الظن إثم – أن تخلف الرجل عن اللحاق بالرحلة لا يخرج عن ما ذكرنا من سمة السادة (المراغنة) الذين مهما اختلفوا في ما بينهم، يختلفون بعيداً عن أعين الآخرين، مهما كانت درجة قرب وولاء هؤلاء الآخرين!!

{لهذا وذاك، ليس مفيداً ولا كريماً ولا من الجسارة السياسية والثقة بالنفس وفي الجماهير أن يراهن قادة سياسيون لهم تاريخهم وقدرهم وفعلهم وأسماؤهم على إشارات أحد، وينتظروا نصره قبل نصر الله تعالى، ثم من بعده نصر الجماهير .. أعضاء الحزب!

{في الخمسينيات والستينيات من القرن المنصرم تفوق حزب الزعيم “إسماعيل الأزهري” وصحبه (الخريجين) .. الحزب (الوطني الاتحادي) في الانتخابات العامة على حزب الحسيب النسيب السيد “علي الميرغني” (حزب الشعب الديمقراطي) بل على حزب (الأمة) الذي كان يقوده ويرعاه الإمام “عبد الرحمن المهدي”، فكيف يعجز اليوم ونحن في العام 2016 م مثقفون كبار وساسة عظام ورجال أعمال مقتدرون عن شق طريقهم إلى الجماهير، فينتظرون إذن السيد “الحسن” أو أخيه السيد “جعفر”، والاثنان لا يعرفان عن السودان أكثر مما يعرفان عن أمريكا !!

{عوداً حميداً.