زواج سوداناس

سفير السعودية بالخرطوم ينفي نشوب أزمة مع السودان بسبب حلايب


فيصل بن حامد

شارك الموضوع :

نفى السفير السعودي بالخرطوم فيصل بن حامد معلا نشوب أزمة دبلوماسية بين الرياض والخرطوم بسبب ترسيم الحدود البحرية السعودية المصرية، وما إذا كان ذلك يشمل مثلث حلايب الساحلي المتنازع عليه بين السودان ومصر.

وتعهدت وزارة الخارجية السودانية في بيان، الأحد، بمتابعة اتفاق إعادة ترسيم الحدود البحرية المصرية السعودية، للتأكد من أن ما تم من اتفاق لا يمس حقوق السودان السيادية والتاريخية والقانونية في منطقتي حلايب وشلاتين.

وكانت وسائل إعلام مصرية نقلت عن وزير الخارجية السعودية عادل الجبير، أن المملكة ستساعد مصر في ترسيم حدودها الجنوبية بما يحفظ حقوقها في حلايب وشلاتين.

وقال السفير السعودي ردا على أسئلة للصحفيين حول تسريبات باعتراف السعودية بأن حلايب مصرية: “لا توجد مشاكل.. لماذا تريدون خلق أزمة دبلوماسية، لماذا تترك كل زيارة خادم الحرمين الشريفين الكبيرة الى مصر ؟ هذه مشاكل إعلامية”.

وأشار معلا عقب الجلسة الإفتتاحية للبرلمان، يوم الإثنين، إلى أنه كان يجب النظر الى النقاط الإيجابية في الزيارة، موضحا أن العلاقة بين مصر والسودان في أحسن أحوالها منذ خمسين عاما وفقا لحكومتي البلدين.

واستدرك السفير السعودي بالخرطوم قائلا: “أهل مكة أدرى بشعابها”.

ويتنازع السودان ومصر السيادة على مثلث حلايب، الذي فرضت مصر سيطرتها عليه منذ العام 1995، ويضم المثلث 3 بلدات كبرى هي: “حلايب وأبو رماد وشلاتين”.

ويقع مثلث حلايب في أقصى المنطقة الشمالية الشرقية للسودان على ساحل البحر الأحمر وتسكن المنطقة قبائل البجا السودانية المعروفة.

سودان تربيون

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


13 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        عابر سبيل

        هسة ما فهمنا اي حاجة من كلام السفير.
        يعني زاغ من الاجابة

        الرد
        1. 1.1
          3li

          فعلا مافي أي جملة واضحة

          الرد
      2. 2
        ما مننا خوف يا سفير

        ما تخاف تب يا سفير السعودية في مصر. السودان ده بلد انتو اشتريتو رئيسها وشوية شلة الصعاليك االملمومين حواليه

        الرد
      3. 3
        التقدم وثقافة السخافة

        عدم نشوء ازمة لا يعني عدم وجود مشكلة المشكلة في رد الفعل البارد من حكومة السودان تجاه تصريحات السفير السعودي بالقاهرة فلا يمكن لفقير ان يقبل صدقة من اي كان اقتلع منه مايملكه واعطاه لجاره الشرير – بيت الله الحرام وميلاد ومرقد رسوله ومهد الاسلام في السعودية ء ونحن مسلمون لهذه الاشياء المكانة العظيمة في نفوسنا ويجب ان لا يفهم الامر غير ذلك اما عن الاستثمارات فهي لمصلحة الطرفين والفضل للمستثمر عنده ( السودان) لمنحه الفرصة الاستثمارىة لاي جهة فهاهي الصين وروسيا وبرطانيا و ايطاليا وقطر وحتي جارة السوء مصر تجري وراء الاستثمار في السودان واعلمي ياحكومة السودان ان الشعب السوداني يصاب بالاحباط كلما رآكم تمسحون علي ظهور القطط التي (تخربش)

        الرد
      4. 4
        طارق عبداللطيف سعيد

        ***لا علاقة لنا بترسيم حدودكم البحرية مع مصر
        ***منطقة مثلث حليب ، ليست كما قال سفير السعودية بالقاهرة في مؤتمره الصحفي قال أعتقد إذا لم أكن مخطئ بأن حلايب وشلاتين أراضي مصرية تتبع لمصر وتحت إدارة السودان …
        ***الرد على تلك التصريحات شأن وزارة خارجية السودان ، ونأمل أن يكون الرد بالرفض لمثل هذه التصريحات قد وصل
        ***نطالب الحكومة السودانية بقطع العلاقات مع مصر ، وإلغاء الحريات الأربعة ، ومعاملة المصريين بالسودان باعتبارهم أجانب غير مرغوب فيهم ، ورفع قضية دولية لمجلس الأمن للمطالبة بأحقية السودان في مثلث حلايب وشلاتين للسودان
        ***ونرفض منح المصريين آيت إستثمارات بالسودان ويجب إلغاء التعاملات التجارية وغيرها معهم ، نزع الأراضي الزراعية منهم وطردهم وطرد الجالية المصرية والسفير المصري من السودان

        الرد
      5. 5
        ود ابوعبيدة

        لم ينفي حديث السفير بالقاهرة

        الرد
      6. 6
        mukh mafi

        لا يهمنا ولا يخصنا ترسيم السعودية او تعيين حدودها البحية مع مصر .. ونتمنى ان يكون ذلك عاملا مساعدا في استقرار المنطقة ,, ولكن يهمنا ان لايكون قد هضم حق السودان في منطقة تخصه او بينه وبين مصر صراع عليها |.. وكما لم نتدخل في عملية الترسيم مع السعودية نتمنى ان لا يتدخلوا او يعلقوا لا سلبا و ايجابا عن مشكلتنا مع مصر .. وما عليهم الا الوقوف موقف الحياد والوساطة لحل المسألة ..
        الخوف ان تكون مصر رضخت للسعودية بناءا على اساس ان يكون هناك موقف من السعودية في مسالة حلايب وشلاتين بحيث تبدأ المسألة تصريحات صغيرة واطلاق بالونات اختبار لردة فعل السودان ومن ثم تكون التصريحات الرسمية من ديوان وزارة الخارجية السعودية ..
        انا لست متفائلا بهذا الامر وانما متخوف ان يكون سبب في عملية شد وتوتر بين السعودية والسودان .. خاصة ان السعودية ضمنت ان السودان قد فقد ايران للمساومة ..
        وهنا سفير الخرطوم قال كلاما دوبلماسيا وليس به رد او تطمين السودان على حياد المملكة .. فهو لم ينفي ولم يؤكد ,, كما انه ليس من الدبلوماسية انيشرح سفير كلام سفير اخر وانما هذا يصدر من المكتب الاعلامي للوزارة ..

        الرد
        1. 6.1
          المسلمي بن المسلمي

          تحليل منطقي يا أخي
          أتحسر على الدبلوماسية السودانية التي لا تعرف أصول الللعب مع الكبار!
          السودان فقد إيران كورقة ضغط وحليف ربما هو كان الحليف الوحيد الذي عاش مع السودان على (الحلوة والمرة) ولم تتخلى عنه..بعيدا من أن إيران دولة فارسية شيعية روافضة…كن الأجدر بان يكون السودان محتفظ بعلاقته مع إيران ليس لشي سوى أن دول الخليج لا ضمان لها خصوصا السعودية…والسعودية تعلم أيضا أن النظام السوداني لا ضمان له!!
          لكن لا أعتقد ان السعودي ستقف مع مصر في هذه القضية وليس من مصلحتها الوقوف مع مصر…

          الرد
      7. 7
        طارق عبداللطيف سعيد

        ***لا علاقة لنا بترسيم حدودكم البحرية مع مصر
        ***منطقة مثلث حلايب وشلاتين أرضي سودانية ، وليست كما قال السفير السعودي بمصر ، فقد صرح في مؤتمره الصحفي بالقاهرة ، قال أعتقد إذا لم أكن مخطئ بأن منطقتي حلايب وشلاتين أراضي مصرية تحت إدارة السودان
        ***الرد على تلك التصريحات شأن وزارة الخارجية بالسودان ، ونأمل أن يكون الرد بالإحتجاج والرفض قد وصل
        ***نطالب حكومتنا الرشيدة بالسودان بقطع العلاقات مع مصر ، وإلغاء الحريات الأربعة ومعاملة المصريين بالسودان باعتبارهم أجانب غير مرغوب فيهم ، ورفع قضية دولية لمجلس الأمن للمطالبة بأحقية السودان في منطقة مثلث حلايب وشلاتين ، وطرد المصريين المحتلين فورا وبأمر القانون الدولي
        ***ونرفض منح المصريين حكومة وشعبا آيت إستثمارات بالسودان ، ويجب نزع الأراضي الزراعية التي منحت ، وإلغاء التعاملات التجارية وغيرها وقفل المعابر الجوية والبرية والبحرية معهم ، وقطع العلاقات الدبلوماسية وطرد الجالية المصرية والسفير المصري من السودان

        الرد
      8. 8
        ابو عفان

        السجم ديل حيبيعوها
        كما باعوا معظم السودان
        والجامعات العريقة – الخرطوم –

        الرد
      9. 9
        الهمباتى

        يا جماعة الملك سلمان زار مصر كم مرة ولم يزر السودان ولا مرة بالرغم من السودان شارك بعاصفة الحزم وطرد السفير الايرانى ومصر لم تشارك ولا بجندى واحد يعنى سياستنا الخارجية الانبطاحية هى التى ضيعتنا وحاتضيع مننا حلايب..
        يا حليل ابوعاج دراج المحن

        الرد
        1. 9.1
          المسلمي بن المسلمي

          يا أبوي انت حقك قبضتو كااامل دولار حار حق المشاركة في عاصفة الحزم ومناورات رعد الشمال
          لحدي هنا كتر خيرك وبارك الله فيك… كلو بي حقو…بس ده ما معناهو انو نحن أصحاب و نزورك ونجيك في بلدك وتعدي الحالة واحدة معانا ههههههههههههههه

          الكيزان كرور لا يفقهون أ ب ث سياسة

          الرد
      10. 10
        حسنين

        لم نفهم شيئاً من حديث السيد السفير السعودي .. كلام مبهم ولا يمس اس المشكلة ولا يجيب على السؤال المهم: هل السعودية فعلاً اعترفت بمصرية حلايب .. ان كان الامر كذلك .. فانها مصيبة .. مشكلة حلايب بين السودان ومصر لا تخص السعودية ولا ينبغي لها (اي السعودية) ان تحشر انفها في قضية لا تهمها من قريب او بعيد .. اما المصريون فالسودان يعرف كيف سيتعامل معهم في هذه القضية وستعود حلايب الى حضن السودان حرباً او سلماً ان عاجلاً او آجلاً .. واذا كانت هناك اي حكومة اخرى في السودان غير هذه الحكومة المنبطحة لعادت حلايب لحضن السودان في اول اسبوع من احتلالها كما حدث في عهد عبد الناصر عندما كان يحكم السودان رجال لا يشق لهم غبار . وطريق التحكيم الدولي هو طريق السودان رضي المصريون ام أبو .. وهم لن يتجرأوا للقبول بالتحكيم الدولي لأنهم واثقون بان النتيجية لن تكون في صالحهم .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *