منوعات

معاني شعارات اشهر الشركات


. شعار شركة ابل Apple : وهي من أشهر الشركات العالمية المتخصصة في مجال الأجهزة الالكترونية مثل أجهزة الحاسب الآلي والهواتف والألواح الذكية ، كما أن شعارها يعتبر الأشهر بين شعارات الشركات العالمية الأخرى ، وقد كثرت الأقاويل عن قصة شعار Apple وهو شعار ” التفاحة المقضومة ” ، أما القصة الحقيقية للشعار فهي أنه في البداية لم يكن الشعار هو التفاحة المقضومة ، كان الشعار في بدايته عبارة عن صورة تم رسمها يدويا للعالم إسحاق نيوتن وهو تحت شجرة التفاح التي اكتشف على إثرها الجاذبية الأرضية وكان يلتف حول الشجرة اسم شركة ابل وتم تصميم هذا الشعار في عام 1976 من قبل جونز مؤسس الشركة وكان الهدف من هذا الشعار التعبير عن روح الإبداع والإبتكار التي كان يتميز بها نيوتن وجعلته يكتشف سر الجاذبية التي أحدثت ثورة علمية في حينها ، ولكن هذا الشعار لم يدم إلا سنة واحدة وذلك لكثرة تفاصيل الشعار في التصميم وكبر حجم الصورة ، فأوكل جوز المصمم ” روب جانوف ” لتصميم شعار للشركة جديد ، أخذ جانوف من فكرة التصميم القديم التفاحة فقط ، وقد صمم التفاحة مقضومة من الطرف ، حتى تكون واضحة ولا يتم الاعتقاد بأنها حبة كرز ، كما أنه اقتبس فكرة القضمة من معنى كلمة بايت في الإنجليزية وهي المتعلقة بالكمبيوتر (byte – bit) ، وقد صمم جانوف في البداية التفاحة المقضومة بألوان متعددة ، وفي عام 1997 غير جانوف ألوان الشعار لتصبح بلون واحد ، كما نراه على منتجات ابل الان ، والجدير بالذكر أن الشعار مصنوع من الكروم اللامع ليتميز بالأناقة والرقي .

2. شعار شركة جوجل Google : الشركة الأكثر شهرة في محركات البحث في عالم الإنترنت ، تم ابتكار الشعار من قبل مؤسسي الشركة سيرجي برينSergey Brin و لاري بيج Larry Page ، حيث كان اسم جوجل سابقا هو BackRub ، وتم تغييره في عام 1997 ليصبح ” googo1 ” ، وهو يعود لمصطلح حسابي حيث تم إدراج الرقم (1) وبجانبه 100 صفر ، وكان المقصود منه هو أن قاعدة البيانات التي يمتلكها الموقع في البحث ليس لها حدود ، أما لماذا انتهى اسم جوجل على ماهو عليه الآن ، فهو يعود إلى محض الصدفة ليس أكثر ، حيث قام أحد زملاء لاري وسيرجي وهو سين اندرسون Sean Anderson ، بتسجيل اسم النطاق على الانترنت بشكل خاطئ فبدلا من أن يكتب googo1 كتب Google ، وهو الاسم الحالي لشعار الشركة ، والمفاجأة في الموضوع هو إعجاب كل من لاري وسيرجي بالاسم الجديد الخاطئ ، وتم اعتماده في غضون ساعات قليلة من تسجيله ، أما علامة التعجب التي كانت توضع سابقا على شعار جوجل فهي كانت تقليدا لمحرك البحث الأكثر شهرة آنذك ” ياهو Yahoo! ، إلا أنه تم إزالتها في عام 1999 .

3. شركة مرسيدس بنز Mercedes Benz : شركة مرسيدس بنز للسيارات هي أكبر شركة سيارات في العالم ، شعار الشركة عبارة عن علامة لنجمة ثلاثية ، تم ابتكار شعار مرسيدي من قبل غوتليب ديملر Gottlieb Daimler ، الذي أرسل في يوم ما بطاقة لزوجته تحتوي على نجمة ثلاثية وكتب فيها في ” في يوما ستشع هذه النجمة فوق معاملنا الناجحة ” وظلت هذه العبارة عالقة في أذان ابنائه اللذان قاما باقتراح النجمة الثلاثية لتكون شعارا للشركة خاصة بعد نجاحها الكبير في بداية القرن العشرين ، وترمز النجمة الثلاثية إلى الجو والبر والبحر ، للتعبير عن قوة محركات سيارة مرسيدس التي يطمح مؤسسها بأنه في يوم ما سيتمكن من استخدامها برا وبحرا وجوا . ، حيث يرمز الجزء العلوي من النجمة إلى الجو والأيمن للبر ، والأيسر للبحر .

4. شعار شركة امازون Amazon : موقع أمازن للتسويق الالكتروني هو أكبر موقع تسويق في العالم ، ويعود تسمية الموقع بهذا الاسم إلى أن صاحب الشركة جف بزوس Jeff Bezos ، أراد تسمية الموقع بحيث يظهر في بداية قوائم الأحرف الأبجدية ، ومن هنا اختار اسم امازون ، أما السهم الذي يظهر باللون البرتقالي على شعار الشركة والذي يبدأ من حرف a وينتهي بحرف z ، فيدل على أن الشركة تلبي جميع احتياجات العملاء من الألف إلى الياء from a to z ، وليس كما كان يعتقد البعض بأن السهم هو عبارة عن ابتسامة تدل على خدمة الموقع السريعة في توصيل الطلبات للعملاء .

5. شركة نستلة Nestle : نستلة ، من أكبر الشركات الغذائية العالمية ، يعود تصميم شعارها إلى صاحب الشركة هنري نستلة Henri Nestle ، حيث استوحى تصميم الشعار من اسم الشركة الذي يعود الى اسم عائلته ، وكلمة نستله تعني العش الصغير بالألمانية ، ولهذا يعود السبب إلى صورة العش مع العصافير في تصميم الشعار ، وقد كان الشعار سابقا مصمم بثلاثة عصافير ، ويوجد على منقار العصفورة الأم دودة ، إلا انه تم تغييره إلى عصفورين صغيرين بدلا من الثلاثة عصافير ليدل على العائلة الحديثة المثالية التي تتكون من طفلين فقط .

6. شركة اديداس Adidas : علامة فارقة في مجال تصنيع المسلتزمات الرياضية بكافة أنوعها ، شعار الشركة متميز وقصته متميزه مثل تصميمه ، فكلمة أديداس بالأصل هي اختصار للقب مؤسس الشركة أدولف ديسلر Adolf Dassler وهو ” Adi Dassler ” الذي كان يلقبه به أصدقاؤه ، وفي عام 1967 تم تصميم شعار يتكون من ثلاث شرائط إلى جانب اسم ” اديداس ” ، وقد تم اعتماده كمبدأ لباقي الشعارات التي تلته ، وغير معروف ماهو الهدف الرئيسي وراء اختيار الثلاث شرائط كرمز للشعار ، إلا أن مؤسس الشركة كان يفضل وضعها في جميع منتجاته حتى أصبح يطلق على الشركة اسم ” الشركة ذات الشرائط الثلاثة ” ، وفي عام 1971 ، تم تغيير الشعار ليصبح على شكل دائرة وبداخلها أيضا الثلاث شرائط ، ثم انتقل الشعار إلى تصميم آخر في عام 1997 زهرة التريفويل وهي عبارة عن ثلاث ورقات بداخلها الثلاث شرائط ، وقد تم تحديث الشعار من جديد على شكل جبل يرمز إلى تحدي الصعاب عبر منتجات اديداس والجبل على شكل الشرائط الثلاث أيضا ، ولكن في عام 2007 تم إعادة شعار الزهرة وذلك بناءاعلى رغبة عشاق ماركة أديداس ، ولكنها اقتصرت على الألبسة .

7. شركة فيراري Ferrari : من أهم وأبرز شركات تصنيع السيارات ، يتميز شعارها بصورة الحصان الجامح ، الذي استوحي من شخصية الطيار الشهير Francesco Baracca الذي نال شهرة واسعة خلال مشاركته الحرب العالمية الأولى ، حيث أنه رسم على هيكل طائرته شكل حصام جامح ، وعندما توفي الضابط ، طالبت والدته من مؤسس فيراري السيد انزو فيراري Enzo Ferrari ، بأن يضع شعار الحصان الجامح الخاص بولدها على سياراته التي يصنعها ، ظنا منها بأن الشعار يجلب الحظ السعيد ، ومازال إلى يومنا هذا شعار الحصان باقي بلونه الأسود ، إلا أنه تمت إضافة خلفية صفراء للحصان إشارة إلى لون مدينة مودينا التي يقع بها مصنع فيراري .

8. شركة ماكدونالدز Mcdonald’s : وهي أكبر شركة عالمية متخصصة في مجال تصنيع الوجبات الغذائية السريعة ، يتميز شعارها بحرف M ، وقد ظهر الشعار لأول مرة في الستينيات من القرن الماضي ، وهو عبارة عن حرف أم تم تصميم على شكل سقف منزل مائل وقوسين متقاطعين ، ليصبح على شكل حرف M ، ويرمز هذا التصميم إلى طريقة البناء في تلك الفترة حيث كانت تشتهر البنايات بهذا التصميم ، وقد تم تحديث التصميم ليصبح أكثر بساطة مما كان عليه ، وروعي استخدام اللون الأصفر للشعار ليدل على لون البطاطس المقلية ، وقد استخدم اسم Mcdonald’s كناية عن شخصية المهرج Ronald Mcdonald’s وهو الشخصية التسويقية للمطعم .

9. شركة اي بي ام IBM : وهي من أكبر الشركات الامريكية والعالمية المتخصصة في مجال صناعة الكمبيوترات ، شعارها عبارة عن اسم الشركة مصمم على شكل خطوط أفقية بيضاء اللون ، تدل على علامة = وهو ما يدل على المساواة الذي تحمله شركة اي بي ام كشعار لها .

10. شركة كارفور Carrefour : هي من أكبر المتاجر العالمية التي انتشرت بشكل كبير في أنحاء وطننا العربي وأصبح اسمها علامة فارقة بين شركات السوبرماركت ، يمثل شعارها سهمين واحد باللون الازرق وسهم أخر معاكس باللون الأحمر مما يدل على معنى اسم الشركة وهو كارفور Carrefour الذي يعني باللغة الفرنسية ” مفترق طرق ” ، ويتوسط السهمين حرف سي C باللون الأبيض وهو الحرف الاول من اسم الشركة .

مجلة الرجل