زواج سوداناس

بالفيديو.. إبراهيم عيسى: الحكومة قالت إن حلايب مصرية لأن السودان فقير



شارك الموضوع :

هاجم الإعلامي إبراهيم عيسى، بعض الأجهزة في الدولة متهما إياها بتحويل قضية تيران وصنافير إلى قضية سياسية، مؤكدا أنها أصبحت تخوّن كل من يقر بمصرية تيران وصنافير، وتثني على كل من يقول إنهما سعوديتان.

ووجه إبراهيم عيسى، من خلال حلقة اليوم، من برنامجه “مع إبراهيم عيسى” المذاع على فضائية “القاهرة والناس”، سؤالاً لأجهزة الدولة بقوله: “هل لو بعض المصريين قالوا على حلايب وشلاتين سودانية هتعاملوهم إنهم وطنيين، ولا هيتحطوا في قايمة تانية، ولا أنتوا بتتعاملوا بمنطق دول فقيرة ودول غنية”.

وكان السودان دعا مصر أمس الأحد للتفاوض المباشر لحل قضية منطقتي حلايب وشلاتين؛ أسوة بما تم مع السعودية حول جزيرتي تيران وصنافير، أو اللجوء إلى التحكيم الدولي “امتثالا للقوانين والمواثيق الدولية” باعتباره الفيصل كما حدث في إعادة طابا للسيادة المصرية.

وكانت وزارة الخارجية المصرية أكدت على أن منطقة حلايب وشلاتين أراضٍ مصرية، وأنها لن تتفاوض أو تلجأ للتحكيم بشأنها كما طالبت الخرطوم.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية إن حلايب وشلاتين “أراض مصرية تخضع للسيادة المصرية، وليس لدى مصر تعليق إضافي على بيان الخارجية السودانية.”

وتقع منطقة حلايب على الطرف الإفريقي للبحر الأحمر وتوجد بها ثلاث بلدات كبرى هي حلايب وأبو رماد وشلاتين وهي تابعة لمصر سياسيا وإداريا وهي محل نزاع حدودي بين مصر والسودان.

من جانبه، قال وزير الخارجية السوداني إن بلاده لا تعتزم استدعاء السفير السعودي في الخرطوم للاحتجاج حول تصريحاته في العاصمة المصرية والتي أكد فيها أن منطقة حلايب مصرية وليست سودانية، مشيرا إلى أن الرياض أفادت بأن تصريحات السفير السعودي فردية ولا تمثل موقف المملكة بشأن النزاع بين الخرطوم والقاهرة.

وكانت الحكومة المصرية أقرت الأسبوع الماضي، بأن جزيرتي تيران وصنافير الواقعتين في البحر الأحمر أراض سعودية، متعهدة بعرض اتفاقية جديدة لترسيم الحدود بين البلدين على البرلمان المصري وفقا للدستور.

لمشاهدة الفيديو أضغــــــــــــــــــــط هنـــــــــــــــــا

رصد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *