زواج سوداناس

المجلس القومي: القطاع الخاص استورد أدوية بقيمة (273) مليون دولار العام الماضي



شارك الموضوع :

كشف المجلس القومي للأدوية والسموم، عن ازدياد استيراد الأدوية من القطاع الخاص خلال العام الماضي إلى (273) مليون دولار، وأعلن ضبط عدد من المخالفات بالصيدليات عقب حملاته الرقابية التي نفذت في (4228) صيدلية بولاية الخرطوم خلال العام المنصرم.
وأجاز المجلس تقرير الأداء للعام 2015م، وطالبت عضويته بزيادة الميزانيات المخصصة للمجلس، وإنشاء أفرع بالولايات لتقوية العمل الرقابي.
وأعلن المجلس عن وضع خطة لتفعيل الرقابة على المنتجات الطبية والصيدلانية والبيطرية في كافة مستويات النظام الصحي، وتقوية قدرات المختبر الوطني للرقابة والبحوث الدوائية لتغطية الاختبارات المعملية المطلوبة والقيادة والحاكمية على مستوى المركز والولايات، إضافة إلى زيادة الفاعلية والكفاءة في نظام التسجيل لتوفير حاجة البلاد من المنتجات الطبية والصيدلانية البشرية والبيطرية ومستحضرات التجميل.
وأكد الأمين العام للمجلس د. محمد الحسن إمام جودة الأدوية المتداولة بالسوق السوداني اعتماداً على برنامج المتابعة بعد التسويق، ونوه الى استهداف مجموعات من مستحضرات التجميل المبيضة للبشرة، المسجلة والمتداولة بالأسواق لفحصها.
وفي السياق أشار إمام إلى وجود 3 مصانع بدأت في تصدير منتجاتها من الأدوية الى دول الجوار، وقال خلال اجتماع تقييم الأداء أمس، أن المجلس وضع نظاماً لتسريع وتسهيل إجراءات التسجيل لأدوية الصناعة الوطنية، وذلك لتحفيز المصانع المحلية ولتسجيل رمز وإشكال صيدلانية جديدة، وأشار الى إضافة أشكال صيدلانية جديدة (قطرات عيون – محقونات).
وشدد الأمين العام للمجلس على ضرورة قيام ورش عمل بمشاركة جهات الاختصاص في البلاد فيما يختص بمعالجة قضايا التداوي بالأعشاب وسوء استخدام بعض الأدوية ومستحضرات التجميل في التسمين وتبييض البشرة.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *