زواج سوداناس

إمام مسجد “ابوسريع”الشيخ محمد علي.. هذه (…) تفاصيل اسرع خطبة جمعة بالثورة!



شارك الموضوع :

يخطف مسجد الغالي بمدينة الثورة بالحارة الخامسة الأضواء في صلاة الجمعة وشعائرها وهو يحوي بداخلة قرابة الثلاث الاف مصلي تمتلئ بهم ساحة المسجد وأطراف شوارعه المجاورة فيما يكاد المسجد ان يحصل علي لقب اول مسجد بالبلاد يؤدي صلاة الجمعة في وقت مبكر حيث رفع النداء لصلاة الجمعة الماضية الواحدة ظهراً وبعد دقيقة واحدة صعد الأمام ليرفع الأذان الثاني للصلاة وعند الواحدة وعشر دقايق أقيمت الصلاة وهذا هو كل الزمن المتاح لصلاة الجمعة وكل جمعة بذلك المسجد التقت بالشيخ محمد علي محمد احمد خطيب المسجد للحديث حول المسجد وحول ذلك اللقب … فماذا قال ..؟
•حدثنا عن ارتباطك بالمسجد؟
صعدت اول مرة لمنبر المسجد لإلقاء خطبة الجمعة وعمري لم يتجاوز حينها الثانية العشرين وكان ذلك في العام 1987 وموضوعها (حق المسلم) ومن بعدها تعددت المنابر وبعدد من المساجد الكيبرة بولاية الخرطوم وكانت الجمعة الثانية لانقلاب الانقاذ قد شهدت اول خطبة لي بمسجد النيلين بتكليف من فضيلة الشيخ حسن احمد حامد والذي ذهب حينها لاداء فريضة الحج وكانت منقولة ومحضورة واذكر أنني تحدثت فيها عن (رسالة المسج في الاسلام) بعدها تنقلت في العديد من المساجد ولدي محاضرة اسبوعية بالمسجد الكبير عبر كرسي(الإمام مالك) .
• ماهي قصة اطلاق البعض للقب (ابوسريع ) علي هذا المسجد؟
من السنة المطلوب في خطبة الجمعة ان لا تكون طويلة طولاً مملاً ودون تقصير مخل ومن السنة ان تكون الخطبة موجودة وقد كان الرسول صلي الله علية وسلم يطيل الصلاة ويقصر الخطبة .
• ماهو رأيك في توحيد خطبة الجمعة بمساجد العاصمة ؟
توحيد خطبة الجمعة بمساجد العاصمة أو في السودان اذا اقدمت علية السلطات لا يحق لنا الاعتراض علية طالما رأت ذلك .
• هل أقمت خطبة خارج السودان ؟
في العام 1997 تم اختياري لكي اكون إماماً بأحد مساجد دولة الأمارات العربية المتحدة وقد ذهبت بالفعل وأكملت ثلاقث اشهر فقط وفضلت العودة للسودان لاسباب خاصة ، ولن اكرر التجربة مرة اخري خارج البلاد .
• بمن تأثرت ؟
تأثرت كثيراً بالعلماء وكنت احرص علي مرافقتهم والتأثير الخاص يظل عندي بالشيخ محمد عثمان الزبير ، مولانا الشيخ إبراهيم عثمان ، البروفيسور محمد علي الطريفي وأحمد ابراهيم عليهم رحمة الله جميعاً.
• موقف عالق بذهنك ؟
ذات يوم جمعة وانا في طريقي الي المسجد أوقفت صاحب ركشة حتي اتمكن من الوصول في الوقت المحدد وعندما أخبرته بوجهتي الي المسجد رد علي بأن هذا المسجد هو (مسجد ابو سريع) وبدأ يتحدث عن الخطبة وعن الصلاة وكثرة المصلين والتوقيت المبكر ودون التدخل مني شكرته ولم اخبره بأنني خطيب الجمعة وأنا المعني بما ذهب اليه وحمدت الله كثيراً علي هذه النعمة .
• هل لائمة المساجد هوايات ؟
نعم .
اذا حدثنا عن هواياتك .؟
القراءة أولى هواياتي واداوم عليها حتي الآن وكنت امارس كرة القدم واجيد خانة الباك الشمال ولعبت لفريق الأفارقة بالثورة واشجع المنتخب السوداني .
الصحفي السعودي قينان الغامدي السودان ومصر عينان في رأس الاخوة
الكاتب السعودي قينان الغامدي يقول العلاقات بين السعودية وجمهورية مصر من جهة والعلاقة بين السعودية والسودان من جهة يمكن تصنيفها ككل يمكن تصنيفها بانها علاقة اشقاء واصحاب مصير مشترك وتعاون كبير ومصالح مشتركة ويضيف : (لا يمكن ان تنظر السعودية لواحدة من الدولتين بعين رضا ولا تنظر بذات العين للاخري فهما عينان في رأس الأخوة ومخطئون أولئك الذين يقارنون بين العلاقتين دون النظر في المعايير )فحجم الدعم حسب قينان الغامدي يعتمد اساساً علي نوعية الظروف التي تقدرها الرياض حق قدرها وتتحرك بموجبها في دعمها المالي او المعنوي . ويشير الغامدي ان ظروف مصر الحالية قاسية جداً وصعبة فالتدهور الاقتصادي علامة بارزة في مصر هذا الايام (لكن السودان يتميز بأمرين اولهما الاستقرار الامني فالسودان لم يشهد عملية ارهابية واحدة النقطة الاخري علاقة السودان متميزة مع بلدان المنطقة في حين ان مصر علاقتها بتركيا إيران وقطر بها الكثير من التوتر ).
رغناً عن ذلك يؤكد الصحفي السعودي قينان الغامدي ان السعودية تحركت تجاه السودان علي المستوي الاقتصادي فهنالك مشاريع استثمارية ضخمة وهناك عقودات السدود ، كذلك السعودية منتفتحة علي الصادرات السودانية في شتي المجالات سيما مجال الصادر الحيواني .

حوار :حسن ابوضلع
صحيفة السوداني

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *