سياسية

إغلاق جامعة كردفان بعد مقتل طالب وجرح 40 آخرين


أسفرت أعمال عنف في جامعة كردفان بمدينة الأبيض، 588 كيلومتراً جنوب غرب العاصمة السودانية الخرطوم، عن سقوط قتيل وإصابة 40 طالباً، الثلاثاء، وألقت السلطات القبض على 90 شخصاً ليست لهم صلة بالجامعة، وأعلنت إدارة الجامعة إغلاقها لأجل غير مسمى.

وكانت الأحداث بالجامعة جرت نتيجة لاختلاف طلاب الجامعة على تكوين اتحاد الطلاب، وتباين القوائم والانتماءات السياسية في الانتخابات المقررة يوم الثلاثاء، وأخلت الشرطة مقر الجامعة وداخليات الطلاب.

وقال والي شمال كردفان بالإنابة، إسماعيل مكي إسماعيل لـ”الشروق” بعد اجتماع لجنة أمن الولاية بحضور مدير جامعة كردفان، أحمد عبدالله عجب الدور، إن الشرطة تمكنت من القبض على 90 عنصراً ضالعين في الأحداث ليس لهم صلة بالجامعة .

واتهم جهات من خارج منظومة الجامعة، بالمشاركة في الأحداث وتأجيج العنف بين الطلاب.

وأضاف إسماعيل إن قوات الشرطة لم تتدخل في الأحداث إلا بعد خروجها عن السيطرة. وطلب إدارة الجامعة من الشرطة حماية المنشآت من التخريب، مؤكداً أن عدد المصابين بلغ نحو 40 طالباً إصاباتهم خفيفة عدا أربعة طلاب يتم علاجهم بالمستشفيات.

طالب المعيلق

مدير الجامعة أحمد عبدالله يؤكد أن مجلس العمداء الذي اجتمع الثلاثاء وقرر تعليق الدراسة بالجامعة لأجل غير مسمى من أجل الحفاظ على أرواح الطلاب ودرء حالة الاحتقان الناتجة عن العنف ومقتل أحد الطلاب

وقال بيان للجامعة تحصلت “الشروق” على نسخة منه، إن الطالب القتيل اسمه أبوبكر حسن محمد طه، يدرس بالمستوى الأول كلية الهندسة والدراسات التقنية، وهو من منطقة المعيلق بولاية الجزيرة.

بدوره قال مدير الجامعة، أحمد عبدالله عجب الدور لـ”الشروق” إن مجلس العمداء الذي اجتمع الثلاثاء علّق الدراسة بالجامعة لأجل غير مسمى، حفاظاً على أرواح الطلاب ودرءاً لحالة الاحتقان الناتجة عن العنف ومقتل أحد الطلاب.

ونبّه إلى أن الأحداث بدأت عند الرابعة صباحاً باقتحام بعض الطلاب حرم الجامعة، والاشتباك مع آخرين موجودين بداخلها ما أدى لاتساع دائرة العنف .

شبكة الشروق