زواج سوداناس

عبد الواحد محمد نور بلا لسان ولا سنان!.. الحسرة تأكل قلبه



شارك الموضوع :

من المؤكد أن عبد الواحد محمد نور الآن وفي هذه اللحظات التاريخية الفارقة يجري عملية إعادة حسابات لا جدوى منها، القوات المسلحة تسليحاً جيداً وكان يرابط بها في سفوح وقمم وجنبات جبل مرة، ويعتبرها مفتاح بوابة العاصمة السودانية الخرطوم ووسيلته المثلى للوصول إلى القصر الرئاسي هي الآن أصحبت جزء من التاريخ، ذلكم الحاكم الناجز الذي يقضي ويسطر حيثيات حكمه لتكون أحرفاً خالدة تقرأها الأجيال تلو الاجيال ويعتبر بها المعتبرون.

من الجائز القول إن بقية الحركات الدارفورية المسلحة (حركتيّ مناوي وجبريل) تلقت ضربات وهزائم مفصلية موجعة في منعطفات تاريخية عديدة ولم تقم لها قائمة بعد ذلك. ومن الجائز القول أيضاً إن تلك الحركات كانت تدرك أنها مهزومة لا محالة حينما إنتهت مهنة الحرب لصالح الآخرين مقابل المال والسلاح والإيواء وأصبحت مطية للحركة الشعبية الجنوبية وبعض المجموعات الليبية المسلحة تشتريها وتستأجرها بأبخس الأثمان، ولأن الأمر بشأن عبد الواحد نور يختلف قليلاً، فهو اختلاف مقدار بالطبع وليس اختلاف نوع.

عبد الواحد استطاع في السنوات الخمس الأولى لتمرده أن يبني شبكة من الداعمين الدوليين له كانت في مقدمتهم (فرنسا ساركوزي وكوشنير)، اليمين الفرنسي المتحالف مباشرة مع الصهيونية وكانت محور مراهنة هذا الارتباط، أن هذا الشاب المتوثب حينها يمتلك (مزماراً سحرياً) يحكم به سيطرته على معسكرات النازحين!

عشرات أجهزة المخابرات الغربية والاقليمية ظلت على يقين بأن الرجل لديه قاعدة جماهيرية عريضة ولا يشق له غبار في معسكرات النازحين الضخمة التى كانت في وقت من الأوقات (مزاراً دولياً) لرؤية حجم مأساة الاقليم ولهذا كانت من المحتم أن يدور عقل عبد الواحد وأن تتضخم ذاته السياسية ويساوره اعتقاد -ثبت كذبه- انه منتصر لا محالة وأنه بالذات يتفوق على بقية الحركات المسلحة.

ليس ذلك فحسب بل ان عبد الواحد كان يرسخ هذا الوهم في أذهان من يلتقيهم من قادة أجهزة المخابرات الغربية بإدعاء ان بقية الحركات المسلحة (ذوي جذور إسلامية) وأنه هو الوحيد المنتمي سياسياً إلى اليسار! ربما كانت هذه الوقائع المثيرة للشفقة والرثاء حقاً هي التى جعلت الرجل يأنف في قبول أي عرض للتفاوض.

كان عبد الواحد قد بلغ به الاعتداد بموقفه وقوته انه كان يصدر أحكاماً فورية بالإعدام ضد كل من يعرض عليه -من بين منسوبي الحركة- أي مسعى سلمي أو جلوس للتفاوض مع الحكومة، فهو (موعود) بسلطة كاملة وحكم لا ينازعه عليه أحد. هذه النظرة غير السياسية وغير الواقعية مضافاً إليها اعتقاده المضحك بأن سفوح جبل مرة كفيلة بتحقيق حصن حصين لقواته لأطول فترة ممكنة، كانت هي قاصمة ظهره التى أودت به في النهاية.

ولهذا فإن كانت هناك من عبرة بشأن عبد الواحد محمد نور، أحد اغرب حملة السلاح في النزاعات الداخلية في العالم بأسره، ان الرجل حمل السلاح من أجل الحرب والوصول بها الى القصر الرئاسي مسقطاً في ذلك كل حسابات الواقع ومعطياته، متجاوزاً كل الاعتبارات التاريخية والعظات والدروس التى خلفتها البشرية في صراعاتها ولم يعد عبد الواحد الآن بعد خسارته لمعاقله تماماً وخروجه من الميدان والحسرة تأكل قلبه المحترق وتشيعه اللعنات؛ لم يعد سوى ذلك الطالب (ناقص النضج) السياسي والفكري في أرجاء الجامعة بالعاصمة السودانية الخرطوم لا يسعفه لسانه للإفصاح المبين ولا يعاونه عقله للمنطق السليم!

سودان سفاري

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


18 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        Wad Baladi

        حركة عبدالواحد تسيطر على منطقة سورنق و تخسر القوات الحكومية في الارواح و الممتلكات حسب تقارير ميدانية من دارفور……حرب العصابات لا تنتهي و سمعنا الكلام الفارغ دا منذ 2006 بان عبدالواحد انتهى بعد ان رفض اتفاقية ابوجا و لكن فؤجئنا بقدرات في الهجوم واليوم سوف نعيد في نفس المربع….على الحكومة ان تبطل الاوهام و تبدا حلول جزرية لمشاكل السودان.

        الرد
        1. 1.1
          التقدم وثقافة السخافة

          يا ود بلدك بالانجليزي بلدك وين بالعربي انت من الواق واق ولا شنو – بالله شوف الناس اللي حا اعلقو بعدك لو في واحد وقف معاك في رايك المشاتر دا اكون انا الجاي من الواق واق واذا كنت شغال في الزبالة خلي بالك انك ما ممكن تزبل بيت العنكبوت واذا كنت متمرذ مع غبدالواحد خارج نفسك قبل ما الفاس اقع في الراس – بطل الوهم واعمل ليك رقم وطني

          الرد
          1. Wad Baladi

            نعم يبدو انه انت جاي من الواق واق …هاهاهاهاها الرقم الوطني ولا المؤتمر الوطني؟

            الرد
      2. 2
        الكاهلي

        يجب علي الجيش السوداني ان يواصل الحرب بلا هواده علي هذا المتمرد الجبان ….هذا الرجل يحمل حقد اسود علي كل السودان ..

        الرد
      3. 3
        Ahmed abourami

        لاشى يؤذى الأنسان مثل الحقيقه ولاشى يسعده مثل الوهم أرجو ان تكون وصلتكم راى الشخصى وشكرا

        الرد
      4. 4
        غذافي

        كفاية غش. كفاية دفاعا عن الحركات المسلحة. الذين لا يصدقون بسقوط سرونق في أيدي القوات الحكومية كالذين كانوا يصدقون انتصار حركة العدل و المساواة في قوز دنقو إلى أن بانت الحقيقة. و لهؤلاء أيضا ستبين الحقيقة المرة

        الرد
      5. 5
        حسن الشيخ

        ههههههه بالله عبدالواحد هو كان عايز يكون رئيس للسودان
        مسكين الود ده هو ما يعرف يتكلم لا فرنسي لا إنجليزي ولا عربي
        كيف يا وسخان تكون رئيس اعظم بلد في افريقيا
        عايش في باريس ومستمتع مع اولادك يا كلب تاني تقول عايز تبقي رئيس
        وللمعلوميه لازم دارفور تنفصل اشان تاني الحروب والجوع ما يقيف
        واعلمو جيدا ان الاستفتاء الحصل في دارفور هو عايزه الحكومه تشوف عددكم كم يا وهم
        يلا بلا عبدالواحد وبلا زفت معانا

        الرد
        1. 5.1
          Wad Baladi

          يا حسن الشيخ انت انسان خبيث و مكار و شخصيتك تمثل عنصر مهم من نتائج الازمة الراهنة في السودان و ظاهر عليك انسان عنصري عايش في غيبوبة و تعالي نفسي والله انت فاقد تربوي و ربما تعلمت الوهم في المدارس و قاعات الاجتماعات الحزبية التي تدعوا للعنصرية. عبدالواحد في باريس حسب زعمك..اذا لم يتحدث الفرنسية والانجليزية فهل انت المترجم في اعماله اليومية ولا انت كنت تعرف اللغات يا شماسي..لا ادافع عن عبدالواحد لكن لعلمك هو استاذ و محامي مقتدر و قادر و درس في اعظم و ارقى الجامعات السودان جامعة الخرطوم كلية القانون ..اذا سعمت بيها….و يكفي انه خوف كل السودان بما فيهم الرئيس عبر المحكمة و الجميع يخاف الان ….تعبير المواقع الحكومية عن فرحتهم لهزيمة عبدالواحد في ميدان يوكد حالة الخوف والفزع والهلع في نفوسهم….لكن الجاية اكثر ..هاهاههاهاها…انت غبي و ضعيف واهبل في نفسك….دارفور لم تنفصل دارفور هو السودان و السودان هو دارفور انت ظاهر عليك من بقايا الاتراك و حملة الدفتردار و افرازات معركة كرري نتيجة لسيطرة الانجليز على جزء من المناطق مع انعدام الرجال انذاك. ….نحن السودان يا ود يا غريب و سوف نفصل من يرفض ان يعيش معنا ..يا حسن اختار واحد نرحلك مصر و لا تركيا…؟

          الرد
      6. 6
        mukh mafi

        وليد امه .. اقصد وليد بلده كما سمى نفسه ولا اعرف اي بلد هذه التي ينتمي اليها .. حتما ليس بسوداني وان كان سودانيا يكون بقايا خطيئة عبد الواحد فقد انجبت ابناء عهر كثيرون وابناء شوارع سياسية لغطاء في عالم الوطنية .. هذا الذي يكذب انباء الجيش ويؤكد على قول قلة خونة مارقين ماهو الا منهم وان لم يكن منهم فهو اجنبي يود اثارة بلبة الاخبار ..
        اخي ان كان كما قاله الجيش السوداني كذبا و ما قلته انت حقيقة نحن لا نكذب الجيش وان كنا نرى ماتقول عين الحقيقة باعيننا .. اتعرف لماذا.. انها العقيدة الوطنية لا يمكن ان اكذب جيش بلادي طالما انه يقدم ارواح منتسبيه دفاعا عني وعن الارض .. ولكن اكذب من ادعى الوطنية تحت غطاء الخيانة واكذب من باع نفسه بزجاجات الخمر ورقص النساء في فنادق باريس ويرسل الاموال ليقتل ابناء عشيرته ..
        ويا ايها المدعي سؤال بسيط الى اين يذهب المواطنين في حالات المعارك ؟؟ هل يذهبون لاراضي عبد الواحد ام انهم يلجأون الى الى مناطق الحكومة ؟؟
        عبد الواحد نسي نفسه ونسي ان الحرب لا تحل المشاكل وانتفخ باموال ووعود الاخرين وانتفخت اوداجه وجنبات وجهه من لحوم الخنزير ومحرماته .. ولكن نسي ان الاخر لن يستمر الى ما لا نهاية في دعمه ..
        الان وبعد انكسار شوكته وانحناءته المذلولة امام الواقع كنا نتمنى ان يقع في الاسر رغم اننا نعرف حكومتنا كانت ستتعامله معه بكل رفق ..
        الان عبد الواحد يا عزيز ي اصبح ماضيا واقتنع اهالي المنطقة ان المسعى الحكومي هو الاتجاه الصاح للاستقرار ولا طائل من حمل السلاح

        الرد
        1. 6.1
          Wad Baladi

          يا كوز يا فاقد نفس يا ملقوط يا ابن دارمايقوما ….انا لن ارد عليك اكثر و سوف ابحث عن من هو في مستواك

          الرد
      7. 7
        wadalbkri

        بيحلم هذا الكلب الجبان مغضوب الوالدين بحكم السودان أنظروا الى وجهه وأنتم سوف ترون الهزيمة والذلة والمانة التى لحقت به وبأتباعه اللهم أنصر القوات السودانية علي المتمردين قطاع الطرق أحصهم عددا وأقتلهم بددا ولاتغادر منهم أحدا حركة عبد الواحد ماتت وماتت معها أحلام إسرائل في السودان عن طريق هذا الذليل لعت الله عليه وعلى اليهود داعموه.

        الرد
      8. 8
        ود بنده

        راحت عليك يا العبد الفرنسي يا سكير الفنادق بعد يومين ح يرموه في الزبالة .

        الرد
      9. 9
        ابو الزينة

        اي سلاح حمله عبد الواحد يا ناس ؟ الناس اللي حملت السلاح في الميدان تفتح ذهنها علي الحقيقة وعادت للصواب بعد معرفتها بالخدعة والالاعيب واللتي كانت تدار من قبل ( سكران المريسة عبد الواحد ).

        الرد
      10. 10
        Ahmed abourami

        الأخوه الأعزاء طاب مساءكم ارجو منكم ان لا تدخلوا فى جدال مع شخص ينتمنى للمدعو عبدالواحد محمد نور هنالك مقولتان الأولى لاتتحدى انسان ليس لديه مايخسره والثانيه لاتجادل الأحمق والمهزوم فقد يخطى الناس فى التفريق بينكم وشكرا

        الرد
      11. 11
        عوض الباري -السودان

        الله اكبر والعزة للاسلام والسودان

        الرد
      12. 12
        حسن الشيخ

        Wad Baladi ضحكتني شديد طبعا كونك مفتكر إنّو عبد الواحد والا غيرو يبقي رئيس للسودان الكلام ده احسن تشيلو من راسك يا وسخان
        واعلم تمام إنّو الانفصال الماعايزنو ده جاي جاي وتاني الخرطوم دي الا بالتأشيرة حتي تدخلوها ولازم تعرف إنّو عبدالواحد الان في حيره يعمل شنو سكران في باريس وسمين وناسو في جبل مره ماتو موت الضان وتنفصلو اشان تقرضو بعضكم البعض وقريب الكلام ده وتتأكد يا منافق إنّو عبدالواحد موضوعو شرب خلاص والحكومه اسرت كميه من الفروخ والآن تصفيات شغاله وانا شايف ناس دارفور بطلعلو لجو لإسرائيل وأمريكا وده ما دارفور الكانت أهل قران وسنه كلكم جايين من النيجر وتشاد يا تافهه

        الرد
      13. 13
        احمد

        الناس البدخل وتعلق علي انها سودانية وهي ليست الا عناصر من جهات اجنبية (حركة شعبية ، جهاز الامن في الجنوب ، بعض الجاليات الاجنبية التي اتقنت اللهجة السودنية ) و الغرض من المشاركة خلق الفتنة بين الشعب و استخدام اللهجة السودانية لتحدث بلهجة عنصرية ، اقصد بكلامي امثال حسن الشيخ … لكن واضح انك غير سوداني حتي في اسلوبك و طريقة النقاش …. الحكومة هذه بها اكبر نسبة من المشاركين مت اهل درفور في تاريخ السودان علية لا يعقل ان يكونو لا يعلمون باي خطط لهذي الحكومة و اذا فرضنا ان الغرض من الاستفتاءهو معرقة تعدد اهل دارفور كان الاسهل لي الحكومة ان تعمل تعددد … استفتاء دارفور كان طلب من بعض الحركات المسلحة و كان شرط اسسي لتحقيق اي اتفاق سلام يعني الحكومة ليست لها يد فيه .

        ارجو من الاخون الوطنين عدم الانجراف و راي كل من يريد بنا الفتنة و يحقد علينا بعد ان اختار الانفصال منا و هو الان نادم و حاقد علينا بسبب فشلهم

        الرد
      14. 14
        احمد الحلفاوي

        الناس البدخل وتعلق علي انها سودانية وهي ليست الا عناصر من جهات اجنبية (حركة شعبية ، جهاز الامن في الجنوب ، بعض الجاليات الاجنبية التي اتقنت اللهجة السودنية ) و الغرض من المشاركة خلق الفتنة بين الشعب و استخدام اللهجة السودانية لتحدث بلهجة عنصرية ، اقصد بكلامي امثال حسن الشيخ … لكن واضح انك غير سوداني حتي في اسلوبك و طريقة النقاش …. الحكومة هذه بها اكبر نسبة من المشاركين مت اهل درفور في تاريخ السودان علية لا يعقل ان يكونو لا يعلمون باي خطط لهذي الحكومة و اذا فرضنا ان الغرض من الاستفتاءهو معرقة تعدد اهل دارفور كان الاسهل لي الحكومة ان تعمل تعددد … استفتاء دارفور كان طلب من بعض الحركات المسلحة و كان شرط اسسي لتحقيق اي اتفاق سلام يعني الحكومة ليست لها يد فيه .

        ارجو من الاخون الوطنين عدم الانجراف و راي كل من يريد بنا الفتنة و يحقد علينا بعد ان اختار الانفصال منا و هو الان نادم و حاقد علينا بسبب فشلهم.
        انتبهو يا شاب هذه الظاهرة في الفيس و كل المنتديات

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *