زواج سوداناس

سفير مصر الأسبق فى الخرطوم: يمكن التفكير فى أن تكون حلايب منطقة تكامل وتنمية بين السودان ومصر



شارك الموضوع :

وضع دبلوماسيون وخبراء مصريون سيناريوهات عدة فى أزمة حلايب وشلاتين بعد مطالبة السودان رسمياً بالتفاوض المباشر مع مصر أو اللجوء للتحكيم الدولى فى الأزمة، حيث أكد الخبراء أن هناك ثلاثة سيناريوهات للأزمة، أبرزها بقاء الوضع على ما هو عليه وأن تظل السيادة المصرية على مثلث حلايب وشلاتين دون أى تغيير.

وقال سفير مصر الأسبق فى الخرطوم محمد الشاذلى إن هناك سيناريو خاصاً باللجوء للتفاوض بين البلدين لإثبات مدى ملكية وسيادة مصر على مثلث حلايب وشلاتين خاصة فى ظل العلاقات الطيبة بين البلدين، وإن السودان عادة ما يلجأ لفكرة إثارة قضية حلايب من أجل إيصال رسائل للداخل السودانى فقط.

دبلوماسيون وخبراء: السودان هدفها إيصال رسائل لـ«الداخل».. والمثلث ليس أرضاً محتلة.. والاحتمال الأقوى «بقاء الوضع على ما هو عليه»

وأوضح السفير محمد الشاذلى، لـ«الوطن»، أن الدبلوماسية المصرية قد تتوصل لحل يرضى الجانب السودانى حول أزمة حلايب من خلال العلاقات الجيدة التى تجمع البلدين، مشدداً على أنه فى حالة اللجوء للأمم المتحدة ومجلس الأمن لن يتم التعامل مع الشكوى لرفض الطرف الآخر مسألة التحكيم الدولى خاصة أن هذا المثلث لا يعد أرضاً محتلة وإنما يتبع السيادة المصرية فقط.

وأشار السفير المصرى الأسبق فى السودان إلى أن السيناريو الثالث والأكثر احتمالاً أن يبقى الوضع على ما هو عليه بين مصر والسودان بشأن حلايب وشلاتين دون أى تقدم فيه، حيث ترفض مصر فكرة اللجوء للتحكيم الدولى وهناك اتصالات تقوم بها مع الجانب السودانى للتشاور بشأن مثلث حلايب وأن القضية ستظل كما هى وأنه يمكن التفكير فى أن تكون المنطقة منطقة تكامل وتنمية بين البلدين.

من جانبه، قال رئيس الجمعية الأفريقية فى القاهرة السفير أحمد حجاج: إن السودان لن تستطيع إثبات أحقيتها بمنطقة حلايب، خاصة بعد إعلان القاهرة عام 2010 الذى أودعته السعودية لدى الأمم المتحدة بعد صدور مرسوم فى الرياض لتحديد خطوط الأساس للمناطق البحرية فى البحر الأحمر وخليج العقبة، وتم وضع الاتفاق خط الحدود الجنوبية لمصر، 22 درجة شمالاً، كأساس للتفاوض، ما يشمل حلايب وشلاتين، بما يمثل اعترافاً ضمنياً من الرياض بحقوق مصر فى السيادة على مثلث حلايب وشلاتين، و«خط عرض 22 شمالاً» كان هو العلامة التى أقرتها اتفاقية الحكم الثنائى بين مصر وبريطانيا عام 1899، هو ما يعد اعترافاً من السودان بأن حلايب تابعة للسيادة المصرية.

وشدد السفير أحمد حجاج، فى تصريحات لـ«الوطن»، على أن التفاوض بين البلدين سيكون أساس التعامل مع القضية ولن يتم اللجوء للتحكيم الدولى لأن مصر ترفض هذه الفكرة، وحسب القانون لا يمكن للسودان طلب التحكيم والطرف الثانى -وهو مصر- يرفض ذلك، وقد يبقى الوضع كما هو دون أى تغيير.

وكانت الخارجية السودانية دعت مصر للجلوس للتفاوض المباشر لحل قضية منطقتى حلايب وشلاتين أسوة بما تم مع الأشقاء فى المملكة العربية السعودية حول جزيرتى تيران وصنافير، أو اللجوء إلى التحكيم الدولى امتثالاً للقوانين والمواثيق الدولية، باعتباره الفيصل لمثل هذه الحالات، كما حدث فى إعادة طابا للسيادة المصرية.

كتب: أكرم سامى وبهاء الدين محمد
الوطن المصرية

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


8 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        طارق عبداللطيف سعيد

        ***لا يمكن أبدا أن نقبل بأن تكون منطقة مثلث حلايب منطقة تكاملية بين مصر والسودان
        ***يجب على الحكومة السودانية الرشيدة متابعة القضية عبر مجلس الأمن مباشرة ، نرغب في التصعيد ولا نرغب في التفاوض مع هؤلاء المصريين الذين لا عهد لهم ولا ذمة
        ***ونرجو من حكومتنا عدم التعامل بالعاطفة ، المصريين أهل غدر وخيانة ولا أمان لهم
        ***نأمل من حكومتنا الرشيدة إلغاء الحريات الأربعة فورا ، وإلغاء كل الإتفاقيات التجارية والزراعية والصناعية ، ونزع كل الأراضي الإستثمارية التي منحت للمصريين ، وإغلاق كل المعابر البرية والبحرية والجوية معهم ، وغير مرغوب في وجود المصريين بالسودان ويجب طرد الجالية المصرية والسفير المصري من السودان
        ***الحكومات جاءت من أجل الحفاظ على مكتسبات البلاد والعمل على إسعاد الشعب ورفاهيتة بالقضاء على الفقر والجهل والمرض ، وحماية حقوقه
        ***وحكومة لا تستطيع حماية شعبها وثرواته وأراضيه غير مرغوب فيها ، الأفضل لهم تقديم إستقالتهم والذهاب إلى مزبلة التاريخ

        الرد
      2. 2
        محمد أحمد

        نحن غير طيبتنا و عوارتنا ما كان وصلنا للحالة دي. المصريين بنو بحيرة السد العالي على أرضنا بدون مقابل, دي كانت فرصة لمقايضة مثلث حلايب. علي عثمان مضي اتفاقية نيفاشا بدون مقابل بل بالعكس أعطي الجنوبيين دولة بدون مقابل, كان ممكن يحسم موضوع أبيي و حفرة النحاس و كل مشاكل الحدود لكن نقول شنو علي الطيبة الشديدة.

        الرد
      3. 3
        نعم لرفع العقوبات

        ولماذا لم تكن تيران وصنافير مدن تكامل؟

        حلايب سودانية وستظل سودانية وقريبا ينتهي التمرد وتعود للجيش قوته

        وحدو الجبهة الداخلية ونحل مشاكلنا بالحوار ياناس

        عدم استقرار السودان من مصلحة الدول الطامعة في خيراته

        الرد
      4. 4
        ديامي قديم

        يا جماعة المصريين ديل عايزين فلوس … أدفعوا ليهم حاجة واستلمو حلايب كما فعلت المملكة

        الرد
      5. 5
        المبادرة السودانية للإنضمام الى عنتيبى

        الحل عندى الآتى:

        1- الغاء اتفاقية 1959 من جانب واحد
        2- التفاوض على عنتيبى لضمان زيادة حصتنا من مياه النيل والتوقيع عليها
        3- اجلاء هيئة الرى المصرى بالسودان
        4- تجفيف بحيرة النوبة واعادة توطين اهالى حلفا فى مناطقهم
        5- الغاء العمل بالحقوق الاربعة مع مصر
        6- توثيق التعاون مع اثيوبيا تحديداً وباقى دول الحوض عموماً (باستثناء مصر) لاستقطاب فواقد النهر وحصاد المياه
        7- التوسع فى الزراعة المروية كأولوية وطنية

        خليهم يشبعوا بحلايب ويموتوا من العطش

        الرد
      6. 6
        جالون شل

        حلايب محتلة ومصر السيسى ليست هى اقوى من مصر جمال عبدالناصر وكما انسحب جمال امام عبدالله خليل سوف ينسحب السيسى امام البشير بس يجب استعارة مقولة مااخذ بالقوة لايسترد الا بالقوة والعمل على ذالك.

        الرد
      7. 7
        خالد

        ستظل الدول العربية و الإسلاميةت تتشظي .توجد خلافات بين الدول الأوروبية في الحدود بعضها حل و بعضها لم يحل لكن لا تؤثره هذه الخلافات على العلاقات الاستراتيجية بين الدول.على مصر أن تقبل التحكيم أو أن تكون المنطقة تكاملية لتكون نواة لوحدة الأمة…يلاحظ وجود كثير منع عملاء المخابرات الاجنبية الذين يستعملون تعابير ليست من عاداتنا بقصد الفتنة بين شعب وادي النيل….أقول لهم اخسئوا …مصر المؤمنة بأهل الله يا اخت بلادي يا شقيقة

        الرد
      8. 8
        نعم لرفع العقوبات

        علي السودان استخدام كرت اليمن قبل يحرق

        ويساوم السعودية لاستعادة حلايب

        حلايب مقابل المساعدة في اليمن

        وتكون كالتالي

        الملك سلمان: تطلب كم ياسيسو عشان تنسحب من حلايب وشلاتين وابورماد؟
        السيسي: ياسعادتك حلايب مصرية

        الملك سلمان : قولي ياسيسو تطلب كم اصل حرب اليمن تمنها غالي وانت بلعت ملياراتنا ومسافة السكة قولي عايز كم وتنسحب من حلايب والا ساقطع عنك الرز و ادعم السودان بعشرين مليار ويرسلو لي كل القوات الي اليمن واعمل سد اكبر من سد النهضة في السودان واصدر الكهرباء للسعودية وانعش المشاريع الزراعية في السودان حترضي ولا مش حترضي ياسيسو

        السيسي : مدام حصلت كدا ياسعادة باين الموضوع جد ادينا فيهم 7 مليار و15 اتفاقية اقتصادية لزوم الاعلام

        الملك سلمان : 3 مليار فقط خد

        السيسي: شكرا كال عمرك

        بعد لحظات

        الخارجية المصرية : حلايب وشلاتين وابورماد سودانية ولاتوجد وثيقة واحدة تؤكد انها مصرية
        الاعلام المصري: كل من يدعي ان حلايب مصرية ساقط تاريخ ومايعرف الجغرافيا
        السعودية: تبارك للسودان استعادة حلايب وشلاتين
        اليوم السابع: محمد طاهر سدو يعمل بواب باحدي عقارات عكاشة
        الشارع المصري : مظاهرات ضعيفة وهزيلة نظرا لان تيران وصنافير مصرية وجوع بطنهم يعرف ذلك

        انتهي

        علي الحكومة ان تعرف كيف تستغل كروتها وتترك التردد وكل ذلك سيحصل في لحظات

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *