زواج سوداناس

جنوب السودان: مجلس الأمن “قلق” من تأخر عودة مشار إلى جوبا



شارك الموضوع :

أعرب مجلس الامن التابع للأمم المتحدة الثلاثاء عن “قلقه البالغ” من تأخر عودة زعيم المتمردين في جنوب السودان رياك ماشار الى العاصمة جوبا يوم الاثنين حسبما هو منصوص عليه في اتفاق السلام الذي ابرمه المتمردون وحكومة الرئيس سالفا كير.

وكان المجلس عقد اجتماعا مغلقا بطلب من الولايات المتحدة للاستماع الى تقرير حول العقبات المتبقية لتنفيذ اتفاق السلام.

وقال رئيس المجلس نائب المندوب الصيني وو هايتاو إن اعضاء المجلس “حثوا الاطراف على الاسراع في تشكيل الحكومة الانتقالية وتنفيذ كل بنود اتفاق السلام.”

وقال هيرفي لادسو، رئيس عمليات حفظ السلام في المنظمة الدولية، لاعضاء المجلس إن ثمة خلافات حول الترتيبات الامنية التي تسمح لقوات المتمردين بالتمركز في جوبا قبل وصول ماشار الذي كان من المفروض ان يحصل الاثنين.

ولكنه اضاف بأنه يأمل ان يصل زعيم المتمردين الى العاصمة الجنوبية يوم الاربعاء.

وحث المجلس طرفي النزاع على “التحلي بالهدوء”، مضيفا انه (اي المجلس) “على استعداد لحل اي عائق يقف في طريق تنفيذ اتفاق السلام”، ولو انه لم يتطرق الى السبل التي سيستخدمها في ذلك.

وينص اتفاق السلام على ان يشترك ماشار وسالفا كير في حكومة انتقالية تدير امور البلاد لـ 30 شهرا يصار بعدها الى اجراء انتخابات جديدة.

BBC

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        الشريف

        وينك يا انجلينا ما علقتي دي المواضيع البيتهمك في المقام الاول … حاشرة نفسك في اي موضوع يخص السودان والسودانيين اها جاء دورك لتسهمي في حل قضايا وطنك المزعوم عصابات منتشرة بالاسلحة في كل مكان وسط العاصمة لا شرطة لا جيش يقدر عليها وخمر في كل كنتين وكل بيت و و و غير الاف الجنود اليوغنديين الحافظين ليكم الامن دا لو في امن اصلا والله الواحد في بيتو ما حاس بامان حتى رئيسكم خليه الشعب النزح دخل السودان ما كان تنزحوا ليوغندا.

        الرد
      2. 2
        ديامي قديم

        مشار ده باين عليهو شامي ريحة مؤامرة من الدينكا ديل.. عشان كدة ما بجي جوبا بأخوي وأخوك

        الرد
      3. 3
        Ahmed abourami

        أختى انجلينا أروع ما قيل نحن نحب الماضى لانه ذهب ولو عاد لكرهناه هذه المقوله درس للأخوننا فى حنوب السودان

        الرد
      4. 4
        انجلينا

        يا ايها الغير شريف هنا منبر للنناقش المشاكل والمواضيع بطريقة سلسة وجريئة وبدون تجريح ياريتكم تتركو الجنوب فى حاله وتخلوكم فى بلدكم ماذا تبقى لكم من قيم نبيلة كان السودان معروف بها ؟؟؟؟ الان الرزيقات والمعاليا القبائل العربية تتقاتل وانتم تشجعونهم ونحن فعلا الماضى كان جميلا لاننا كنا جزء منه اما حاضركم بائس وفى اشد ضعفكم ولا يمكنكم ان تقارنو بين الجنوب وانتم …….لم نشحد السعودية ولم نبيع جنودنا يوما ولا حتى امتحانات الشهادة السودانية ….اما حلائب الان ان ذهبتم التحكيم فانتم خاسرون …..وشوفو ناس ديامى قديم ديل عاملين فيكم شنو هم جنود فى النظام العام ومكافحة الشغب واى وحدة عسكرية يتدفقون حقدا حتى على اهلهم لانكم جعلتموهم يشعرون بالدونية ولكن قريبا سيقدمهم الشرفاء من السودانين الى محارق الاوفياء الاصفياء

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *