زواج سوداناس

برلمانيون: المواطن يعيش أسوأ أيامه



شارك الموضوع :

حذر نواب برلمانيون من تدهور الأوضاع المعيشية والصحية للمواطنين بسبب ارتفاع أسعار السلع وشح الأدوية، وقالوا إن المواطن السوداني يعيش أسوأ أيامه، وفي الوقت ذاته كشف نائب برلماني عن عدم وجود ولو اختصاصي واحد بمحلية غبيش التي يقطنها 164 ألف مواطن.
وكشفت النائبة البرلمانية تريزا نجيب عن تدهور الأوضاع الصحية بالمستشفيات، واستندت على ذلك بإضراب أطباء مستشفى مدني، ونوهت إلى شح الأدوية بسبب توقف الشركات عن العمل لعدم توفير البنك المركزي للاعتمادات اللازمة لاستيراد الأدوية.
وقالت تريزا في جلسة أمس المخصصة للتداول حول خطاب رئيس الجمهورية المشير عمر البشير بالبرلمان أمس، إن الحكومة دفعت شركات الأدوية لتوفير العملات الصعبة من السوق الأسود، مما أدى إلى زيادة أسعار الأدوية، ولفتت إلى أن البرلمان أجاز قانون هيئة الإمدادات الطبية لتوفير الأدوية للمواطنين بأسعار زهيدة، وأضافت: (لكن لم يتحقق ذلك حتى بالنسبة للأدوية المنقذة للحياة).
وفي السياق قالت النائبة فتحية محمد أحمد إن دخل المواطن لا يتماشى مع الأسعار الحالية، وأضافت: (المواطن يعيش أسوأ أيامه).
وشدد النائب البرلماني مصطفى مكي العوض، على ضرورة الاهتمام بمعيشة المواطن، واستنكر استمرار انهيار الجنيه، وقال: (الموسم الزراعي السابق حقق نجاحات كبيرة لأن الإنتاج كان ضخماً، ولكن السياسات الخاطئة التي تدعم الاستيراد ضربته)، ونوه إلى ضرورة دعم المنتجين لزيادة الإنتاج وتحقيق التنمية.
وانتقد النائب البرلماني عبد الرحمن مكي، تمركز الاختصاصيين بنسبة 80% بالعاصمة، وطالب بوضع قانون لتوزيع الاختصاصيين على بقية الولايات، وشكك في نسبة 54% المتعلقة بنقل الاختصاصيين التي وردت في خطاب الرئيس ووصفها بالكبيرة، وقال: (التوزيع ينبغي أن يكون إجبارياً والقابلات عددهن بسيط ولابد من زيادته).

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        عبدالله

        ونأمل من السادة النواب أن لاينسوا أنهم (شعب) وأنتم تمثلون القمة نأمل أن نسمع منكم ما يشعل العزيمة والسير نحو القمة. أما سيرة عيشتنا وأيامنا فلا نظن أننا نجهلها.

        الرد
      2. 2
        عبدالله

        وبالحمد تدوم النعم. ما المقصود من (أسوأ) ايامه.. والناس من حولنا يبحثون عن (وطن) ما هكذا يورق (الفجل) الساده النوام .. فأنزلوا مع الشعب صابحوهم صافحوهم في المزارع والمصانع .. ونحن نعيش (فرحة) اعادة تأهيل مصنع الصلصة وفي الجزيرة زرعنا قمحنا وفي الجريدة نسمع عن اخباركم والبعض حردان لايقاف المالية تمويل السيارات والبعض زعلان عشان ما سمحوا لهم بالسفر بصحبة الوفد والبعض يطالب بفاتورة طقم أسنان ألماني .. نشعر بألمكم ونشيل (كلانا) النشافة نأتي إليكم نشوفكم ونعتذر

        الرد
      3. 3
        عبدالله

        وكل يوم شابكاني حبوبد الدغت حقات امي ما تنساها ، أها أكان ما عرستك حبوب الدغت دى البجيبا ليكم منو؟ قالت: أكان ما عرستني الدغت البجيبو لـ امي شنو؟.
        والساده البرلمانيون يطالبون الجنيه بأن يفيق من (الغيبوبة) وهم في غيهم البعض تجار الدواء واخرين تجار قطع الغيار وباقي القوم تجار القوت المضروب والمضارب فيه. وبالقليل من ميزانيتكم ومميزاتكم لو تم دعم علماء الادوية السودانيين بالداخل والخارج .. لوفرنا الكثير من الأدوية المنقذة للحياة . فدعونا نجرب أن نتنفس بدون برلمان وبدون مجالس تشريعية والنشوف الدغت البجيبو لينا شنو.. أما عن السكر إذا كان شاغلكم رمضان السنه دى زاتو ما جايي

        الرد
      4. 4
        عبدالله

        اختير كواحد من أشهر علماء الطب والصحة في موسوعة ” من هو في الطب والعناية الصحية ” لعام 1999 – 2000م”، الطبعة الثانية، مؤسسة ماركيوز – نيوبرفدنس – نيوجرسي – الولايات المتحدة الأمريكية.

        اختير كمحرر مساعد في مجلس تحرير قاعدة معلومات (الطب البديل) المملوكة لشركة مايكرومدكس – كلورادو – الولايات المتحدة (15سيتمبر 1998 – 2001).

        اختير كواحد من أشهر 2000 عالم في القرن العشرين تتويجاً لمساهماته العلمية وبحوثه في مضمار علم الأدوية وعلم التغذية والابتكارات الصيدلانية في 30 سبتمبر 1998م بواسطة المركز العالمي للسير الذاتية – كمبردج – إنجلترا.

        منح شهادة (النجاح العالمي مدى الحياة) لمساهماته الخالدة في مجالات علم الأدوية والصيدلانيات، ” بواسطة مؤسسة المعهد العالمي للسير الذاتية ” في 8 فبراير 2000م (رالي – كارولينا الشمالية – الولايات المتحدة الأمريكية).
        من هو هذا (الزول) وأين هو الآن ؟
        نرجو من الساده النواب ان يستعينوا بالسفارات بالخارج وجهاز رعاية السودانيين بالداخل .
        وعلى مهلتكم ارسلوا الاجابات مع طرد رمضان ، عن طريق سودابوست بعد أن وقع جهاز رعاية المغتربين اتفاقية ذكية معها . واعتبر هذا انجاز ما بعده.. وضوقونا صلصة كريمة الجديده.
        نرجو من الجميع أن يدعو للعالم العالمي البروف كمال الدين الطاهر بعاجل الشفاء .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *