منوعات

إختراق 760 ألف موقع خلال سنة


كشفت دراسة حديثة أجرتها شركة غوغل بالتعاون مع جامعة كاليفورنيا، أن نحو 760,935 موقعاً إلكترونياً كانت عرضة لخطر الاختراق في سنة واحدة فقط. وتظهر الدراسة أيضاً أن أكثر من ثلث جميع المواقع معرضة لخطر الاختراق.

وتختبر الدراسة فعالية مبادرة تنبيهات التصفح الآمن Safe Browsing Alerts الخاصة بغوغل، والتي تهدف إلى إعلام مسؤولي الشبكة بنشاط بالاختراقات الأمنية المحتملة وعناوين المواقع الضارة على مواقعهم على شبكة الإنترنت.

ولاحظ الباحثون بعد تحليل بيانات جرى جمعها في المدة الواقعة بين شهري يوليو 2014- يونيو 2015، أن التواصل المستمر مع أصحاب المواقع يساعد مسؤولي الشبكة على القضاء على المشكلات المُبلَغ عنها بنسبة تصل إلى 50 بالمئة أكثر.

وبالإضافة إلى ذلك، تقول الدراسة إن إرسال الإخطارات إلى مديري الشبكات يمكن أن يقلل من طول مدة إصابة أي موقع على شبكة الإنترنت بالبرمجيات الخبيثة بنسبة 62 بالمئة على الأقل. وقاس الباحثون أيضاً القدرة التقنية لأصحاب المواقع على التعامل بنجاح مع الخروقات الأمنية.

وبحسب نتائجهم، تمكن 80 بالمئة من الإداريين من التخلص من المحتويات الضارة من أول محاولة، في حين وقع 12 بالمئة فقط ضحية لهجوم جديد في غضون 30 يوماً من تاريخ إصلاح الثغرة.

شبكة الشروق