اقتصاد وأعمال

السودان يوقع على انتهاء قرض بتروناس البالغ مائة مليون دولار


وقع نيابة عن حكومة السودان د.محمد زايد عِوَض وزير النفط والغاز بتفويض من وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي ؛ ونائب رئيس شركة بتروناس الماليزية السيد/ داتو أنور على إزالة قرض بمبلغ 100 مليون دولار تم سدادها ؛ وذلك بالعاصمة الماليزية كوالالمبور خلال زيارة وفد وزارة النفط والغاز بقيادة الوزير ، وبدأ القرض الحسن منذ تسعينيات القرن الماضي حيث تم سداده في اطار الاتفاق الموقع مع الشركاء بدفع 50% من عائدات رسوم العبور، فيما ثمنت بتروناس التزام الوزارة بالتوقيع والتنفيذ مؤكدةً ان ذلك يمكن الشركة من ضخ المزيد من الاستثمارات بالسودان.

وجاءت هذه الخطوه لتسوية الديون وفقا لاتفاقية الرسوم الكلية وآلية السداد الموقعة مع الشركاء بمربعي3،7. وهو إنجاز يحسب لصالح السودان في ظل الظروف الاقتصادية و الحصار الاحادي الجائر على البلاد ، كما أنها تعد خطوة لتشجيع المستثمرين في مجال النفط بالسودان.
وطالب د.محمد زايد الشركة بالبدء الفوري في تطبيق تكنلوجيا الاستخلاص المعزز الذي من شأنه رفع نسب الاستخلاص في الحقول المنتجة بالسودان من 12% الى 36% والذي بدوره يؤدي الى مضاعفة الانتاج النفطي بالبلاد .

من ناحيته عبر نائب رئيس شركة بتروناس الماليزية داتو أنور عن تقديره وشكره للحكومة على هذا الإنجاز رغم التحدي الاقتصادي الكبير الذي يمر به السودان ، و أكد ان هذا الحدث يحفز كثيرا على رفع وتيرة النشاط الاستكشافي وزيادة الانتاج ، و تم توجيه قطاع الاستكشاف والانتاج بشركة بتروناس على رفع عدد الآبار التي كانت قد وافقت عليها الشركة للمساهمة في رفع معدلات الانتاج في حقول مربعي 4،2 و زيادة الاحتياطي النفطيفيها. كما اتفق الجانبان السوداني والماليزي على الدخول في اتفاقيات جديدة .
وتعد شركة بتروناس الماليزية ثاني اكبر المستثمرين بالسودان في مجال النفط منذ العام 1995.

سونا


تعليق واحد

  1. على شاكلة ابراهيم نايم ايدام وعفاف تاور ……لص صغير يسرق للقطط السمان ماذا قدمت بتروناس للسودان فاليبقى الحساب ولد ولا زى الصينين لا حساب ولا رقابة …..ومن زمااااان يفترض يخرجو من السودان …..يا جماعة ما شفنى لينا مقاول بيبنى ليه بيت وبيسكن مع سيدو الا فى وزارة الطاقة والتحريم ….الى الان الصينين يامرون وينهون فى مصفاة الخرطوم والوزير بيقول وبضعة وتسعين من العمالة فى البترول سودانييين يا ما تختشو ياخ وبلاش نفاق