تحقيقات وتقارير

بدأ تصفية ممتلكاته في السودان: شيخ الأمين تفاصيل الهجرة من ود البنا إلى امستردام


بين عشية وضحاها قرر شيخ مسيد ود البنا الأمين عمر مغادرة البلاد ليطيب له المقام بأوروبا فعلي الرغم من الصراعات والصدامات التي شهدها حي ود البنا بأم درمان لأكثر من خمس أعوام خلت ورغم احتجاجات أهالي المنطقة علي وجود زاوية الشين الأمين عمر إلا أن تلك الصراعات لم تكن سبباً كافياً لان يقرر (الشيخ الأمين) ترك منطقته التي نشأ وترعرع فيها فيها ولكن القرار الذي اصدرتة السلطات الامنية في منتصف يناير الماضي بوقف نشاط الزاوية ومنع أي تجمع فيها كات القشة التي قسمت ظهر البعير اذ انه كان السبب الرئيسي في ان يقرر صاحب المسيد ترك مسيدة والهجرة خارج البلاد ليعلن عهن رغبته في تصفية املاكة في السودان بقية جمع أموال تمكنة من توسعة مسيدة بهولندا.
حسب مصادر (السوداني) فان شيخ الأمين يمتلك حوالي(5) مباني تحيط بمسيدة بحي ود نوباوي ويقيم فيها أعداد من حيرانه واسرهم وبعض أفراد عائلتة الي جانب شركات لا زالت تعمل ومحال تجارية وعقارات وسيارات الي جانب شراكته مع بعض الشركات العاملة في مجال التعدين والتنقيب عن الذهب فضلاً عن استثماراته خارج السودان وحساباتة بالبنوك العالمية .
طبقاً للمصادر الصحفية فان شيخ الأمين غادر البلاد في رحلة شملت هولندا وبروكسل وطاب له المقام بلندن قبل ان يشرع في عمليات توسعة خلاويه في هولندا حسبما افاد بذلك اتباعة .وكشف زعيم الحيران مقدم الطريقة ضياء الدين أن السبب الرئيسي في القرار الذي اتخذه الشيخ بالهجرة الي هولندا نتاج طبيعي لما تعرض له من مضايقات كان آخرها قرار السلطات بوقف نشاط الزاوية وحبقات الذكر دون أسباب منطقية .ووصف ضياء الدين الخلافات بينهم واهالي ود البنا بانها خلافات عادية لابناء حي واحد مستدركاً بان هنالك مجموعة من اهالي بيت المال قاموا بتكريم والدة الشيخ الأمين عمر باعتبارها الام المثالية بالحي مما يؤكد متانة العلاقة باهالي المنطقة واوضح ضياء ان الشيخ قرر نقل نشاط خلوته الي هولندا ورفض التعليق حول ممتلكات الشيخ وثرواته.
طبقاً لتصريحات سابقة لشيخ الأمين نفسة فانه بدأ عمله ف مجال الاستثمار كأحد الموردين للشاي حيث كان لديه مكتب استيراد بالسوق العربي بعمارة اولاد الشيخ وبعدها ذهب الي الأمارات وبمساعدة احد الحيران قام بفتح مكتب مختص بعمل الشبكات (إنترنت سيتي) ووقتها بدأ المكتب بالتوسع وتعرف الاميت علي احدي الشخصيات وبمساعدات قام بتكوين مكتب مقاولات تخصص في وضع الاساس للمباني وكان ذلك في العام 2000-2001م ووقتها دبي في اوج مجدها وتشهد نهضة عمرانية وكان ذلك ثبباً في تنامي ثرواتة وكانت تلك الخطوة سبباً في فتح ابواب الاستثمار الخارجي حيث انطلق الأمين وكون ثرواته بالعديد من الدول وانشاء زوايا بدول أوربية مثل بلجيكا وهولندا ولندن التي يمتلك فيها مبني من طابقين تقيم فيه مجموعه من المريدين يفوق عددهم ال(59) مريداً.
في مطلع العام الجاري قررتالسلطات الامنيه تجميد نشاط زاوية شيخ الأمين بمحلية ام درمان ومنع تجمع روادها بالزاوية تفادياً لاي احتكاكات واعمال عنف يتوقع ان ينتج من تلك التجمعات اضافة الي وضع قوة من الشرطة في محيط المنطقة تحسباً لاي تداعيات وتأتي الخطوة في اعقاب تجمع مجموعة من مواطني امدرمان عقب صلاة الجمعة مطالبين بأغلاق زاوية شيخ الامين ، مما استدعي تدخل أجهزة الأمن لفض الاشتباكات ومنع وقوع اعمال عنف بالمنطقة واتخذت قرار اغلاق الزاوية ورغم محاولات الأمين.
حسب حيرانه فانه ترك الباب خلفه موارباً لكل من ينوي الهجرة معه الي خارج البلاد وبحسب المصادر فان اللجنه التي شكلها لتصفية ثرواته قامت ببيع عدداً من ممتلكاتة خلال الايام الماضية وان عملها سيستمر وان بيع الممتلكات يتم علي مراحل وبأذن مسبق من شيخ الامين بالبيع واكد اتباعه ان العمل في توسعة زاويتة في هولندا قد بدأ وان أفراد أسرته سيلحقون به خلال الايام القادمة مودعين بذلك حي ود البنا .

تقرير:هاجر سليمان
صحيفة السوداني


‫3 تعليقات

  1. قشة ما تعتر ليك انت ومن معك في ستين داهية خربتوا الدين جهال وتفتوا في الدين والله ربنا يسألكم عنه يوم القيامة.

  2. هولندا تشكل سجن كبير للسودانيين بسب صعوبة اللغة و صعوبة الحصول على العمل الملائم للتخصصات . و معظمهم يسعى لتوفير المال بتقليل المصروفات. وعندما يفتح احد داره للآخرين فسوف يعيثون فيها فساداً و إفساداً .و لو فتح لهم الشيخ داره فهذه تعتبر فندقاً مجاني ومولود سيده غائب والإقامة فيه تتطلب فقط ان تحزم وسطك بقماش أخضر وتأخذ قفزة قفزتين في حضرة الشيخ لتكون من الحيران المعتمدين ومن يستطيع الدوران حول نفسه لعدة دقائق فسيكون (سوبر حوار ) وفي خلال زمن وجيز سوف يعلن ا الشيخ إفلاسه.

  3. ربنا يعدل طريقك البلد انهارت وراك من الجهل المفخخ الذى اصاب السودانين ….حنى الحرية الشخصية يتدخلون فيها وكلهم ح يحى اليوم الح يندمو على اى مظلمة وقعت على هذا الشعب المظلوم ربع قرن من الزمان