منوعات

تركيا تشجع الشباب على الزواج بدعم مالي .. تعرف على شروطه


في إطار برنامجها لتشجيع شبابها على الزواج، بدأت تركيا السماح بفتح “حسابات زواج” في بنوكها الرسمية، وهو ما يتيح للأتراك وأصحاب البطاقات الزرقاء (تعطى للمغتربين الذين تخلوا عن جنسيتهم التركية، في بلدان الإقامة التي تحظر الجنسية المزدوجة) الاستفادة من الدعم المقدم من الدولة.

5 آلاف ليرة

ووفقاً للبرنامج، توفر الدولة ما نسبته 20% من مجموع مدخرات الشاب أو الشابة ضمن حساب الزواج المصرفي، على أن لا يتخطى مبلغ دعم الدولة 5 آلاف ليرة تركية (نحو 1777 دولار)، حيث يستفيد من “حسابات الزواج” من لم يتخطَ سن الـ 27 ويقدم على الزواج للمرة الأولى.

ويتوجب على الراغبين بالاستفادة من البرنامج فتح “حسابات زواج” في البنوك التقليدية والتشاركية التركية حصراً، ويشترط أن تفتح الحسابات في أفرع البنوك داخل البلاد وبالليرة التركية.

سن 18

كما يشترط أن يفتح الحساب لثلاث سنوات على الأقل، فيما يمكن لمن لم يتجاوزوا الـ 18 من فتح حسابات عن طريق ولي أمرهم أو الوصي عليهم، على أن لا يمتلك الشخص أكثر من حساب.

ويمكن للراغبين في فتح “حسابات زواج” وضع دفعة أولى لدى فتحه، لا تتخطى الـ 15 ألف ليرة تركية، فيما سيتم إلغاء الحساب في حال الإخلال بأي شرط من شروطه.

الحساب المفتوح

وفي إطار البرنامج، ينبغي تسديد مبلغ لا يقل عن 100 ليرة، ولا يتجاوز الألف ليرة شهرياً على مدار 3 سنوات على الأقل قبل تاريخ الزواج، كما يتاح تسديد المبالغ كل 3 شهور سوياً.

وتبلغ مساهمة الدولة ما نسبته 10% (بشرط عدم تجاوز 4000 ليرة) على المبلغ في الحساب المفتوح بين 3 إلى 4 سنوات، فيما ترتفع النسبة إلى 15% (بشرط عدم تجاوز 4500 ليرة) للحسابات مابين 4 إلى 5 أعوام، وتصبح 20% (بشرط عدم تجاوز 5000 ليرة) للحسابات المفتوحة قبل 5 سنوات وأكثر.

هافغنتون بوست