منوعات

نظارات تجعل الأعمى يبصر


أوجد المخترعون نظارات ذات تقنية عالية مزودة بكاميرا تمكن العميان من الرؤية والقراءة بشكل جيد لأول مرة بعد سنوات طويلة من المعاناة. وهذه بشرى سعيدة للمكفوفين.

أول من حصل على مثل هذه النظارات كان “لوقا هاينز” من بريطانيا، الذي يعاني من أن عينا لا يرى فيها البتة فيما الأخرى تبصر بنسبة 3% فقط. وحصل ذلك بعد إجراء عملية جراحية له بغية إزالة ورم في الدماغ في مرحلة الطفولة عام 1997.

وقال هاينز أن هذه النظارات غيرت حياته إلى الأفضل حيث تمكن من الرؤية لأول مرة بعد معاناة دامت مدة 20 عاما، حيث كان غير قادر على الذهاب إلى المدرسة، بالإضافة إلى قضائه سنوات من دون عمل بسبب حالته الصحية.

وقد حصل السيد هاينز على جهاز “OrCam MyReader”، وهو عبارة عن نظارات مزودة بكاميرا تساعد على قراءة النصوص ووصف الأشياء وتحديد أشكال الوجوه للمكفوفين.

وتعتبر تجربة هاينز للنظارات الجديدة أمرا عظيما بالنسبة للملايين من فاقدي البصر في جميع أنحاء العالم، حيث تأتي هذه النظارات مع أداة صوتية تنقل كل المعلومات البصرية التي لا يمكن لفاقدي البصر رؤيتها.

وتعمل الكاميرا الصغيرة المثبتة على الإطار الجانبي للنظارات على التقاط الصور من أي نص، وتستخدم برنامج الرؤية الاصطناعي لقراءة النص ونقله إلى المستخدِم من خلال الأداة الصوتية المثبتة في الأذن.

وقال هاينز من خلال تجربته الشخصية، :”الآن يمكنني قضاء ساعات في القراءة، من دون الحاجة إلى الاعتماد على الآخرين، وهذا أمر رائع بالنسبة لي، ولدَي أمل كبير الآن بالقدرة على متابعة الدراسة والالتحاق بالكلية”.

وقد تم تحديد سعر هذه النظارات بـ 2500 دولار، ويمكن للمكفوفين شراؤها منذ الآن.

المصدر: ديلي ميل