زواج سوداناس

مسؤول مصري: فرعون كان “سعودياً”.. والمصريون بريئون من دم بني إسرائيل



شارك الموضوع :

قدم مسؤول مصري كبير في قطاع الآثار بحثاً مثيراً للجدل اعتبر فيه أن “فرعون” المذكور في القرآن لم يكن في حقيقة الأمر مصرياً بل عربياً من منطقة “عسير” التي تقع حالياً جنوب السعودية، معتبراً أن المصريين أبرياء من القسوة ضد اليهود التي تم ربطها بالفراعنة.

البحث أعده الدكتور مصطفى وزيري، مدير عام آثار الأقصر، ليعرضه في محاضرة على عدد من الطلاب الأجانب القادمين لمصر خلال الأسبوع المقبل. وقد قام باستقاء معلوماته من استقرائه لقصة فرعون في القرآن الكريم مع ربطها ببعض المعلومات المعروفة عن تاريخ مصر القديم.

وزيري عرض في حوار مطول مع صحيفة اليوم السابع المصرية تفاصيل رؤيته، مقدماً ما اعتبره “17 دليلاً”، بعضها من القرآن، على أن “فرعون موسى” ليس مصرياً ولكنه من الهكسوس الذين وصفهم بأنهم أعراب رعاة احتلوا مناطق من مصر في بعض الأزمنة.

والخلاصة الثانية المدهشة التي حاول التدليل عليها كانت أن “فرعون” ليس لقباً لحاكم مصر، ولكنه كان اسماً لشخص يُدعى “فرعون”، وأنه نتيجة لجبروت هذا الحاكم تحول اسمه إلى لقب لكل الملوك المصريين، مثلما تحول اسم “قيصر” إلى لقب لحكام الرومان.

وأشار إلى أن اسم “فرعون” مشتق إما من اسم البلدة العربية التي جاء منها وتدعى “فاران”، أو من اسم قبيلة “فر عا” الموجودة حالياً في وادي عسير غرب المملكة العربية السعودية حالياً، فهو اسم علم لرجل من الرعاة الأعراب الهكسوس الذين استولوا على جزء من مصر لفترة زمنية طويلة قبل أن يطردهم أحمس.

وأضاف وزيري في حديثه أن وصف القدماء المصريين بالفراعنة من الأخطاء الشائعة في التاريخ التي نشرها وروّج لها البعض كي يلصقوا بالمصريين تهماً باطلة.

17 دليلاً

وأوردت الورقة 17 سبباً ودليلاً تؤكد الخلاصات التي توصل إليها، ومنها أن كلمة “فرعون” لم تأت معرّفة في القرآن مثل كلمة الملك أو الأمير وغيرها، وهو ما يدل على أنها اسم علم وليس صفة، كما أن الاسم لم يأتِ بصيغة الجمع أبداً لأن أسماء الأعلام لا تجمع.

وأضاف أن اسم فرعون جاء مصحوباً في القرآن بياء النداء “يا فرعون”، وهي تأتي مع الأعلام مثل “يا أحمد”، ولو كان هذا الاسم لقباً أو صفة لكانت جاءت “يا أيها الفرعون”، كما استشهد بآية “وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا إلى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَقَالَ إِنِّى رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ”، فهنا ارتبط اسم فرعون بعلم قبله هو موسى.

وقال في حديثه إن القرآن الكريم يثبت لنا ذلك فى آيتين من سورة التحريم وهما “ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَامْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ”، فهنا تم تعريف الزوجة باسم العلم وهو اسم زوجها، وبالنسبة لامرأة فرعون أيضاً تم تعريفها باسم زوجها، وفي قوله تعالى: “وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِى عِندَكَ بَيْتًا فِى الْجَنَّةِ”، ويتضح لنا أن الله في كتابه العزيز كما عرّف النبيين نوح ولوط باسميهما عرّف كذلك فرعون باسمه وليس لقبه.

واستشهد بآية أخرى تقول: “وَقَالَ رَجُلٌ مُّؤْمِنٌ مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أن يَقُولَ رَبِّي اللَّهُ وَقَدْ جَاءَكُم بِالْبَيِّنَاتِ مِن رَّبِّكُمْ”، مضيفاً: “يعتقد أن هذا الرجل هو سمعان بن إسحاق كما جاء بتفسير الألوسي، وفي تفسير الثعلبي يقول إن هذا الرجل هو حزقيل بن صبورة، وهذه الأسماء ليس لها أي علاقة بالأسماء المصرية القديمة مثل (سن نجم – سن نفر- رخ مى رع)”.

وذكر أيضاً أن اسم فرعون جاء كاسم علم خالص في عشرات المواضع في التوراة مثل “فرعون ملك مصر”، وهي توضح أن فرعون هو الاسم وملك مصر هي الصفة أو اللقب.

huffpostarabi

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


8 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ساخرون

        اللهم نسألك العفو والعافية

        نعم موقن تماما أن غالبية هؤلاء القوم لهم مقدرة على تزييف وتغيير الحقائق بصورة مفجعة !!

        ولكن سطور المقال خالية مما ورد في العنوان الذي جاء بعبارة ” فرعون كان “سعودياً” ”

        الرجل قال ” عربياً “ ولكنه لم يقل سعودي

        مالكم كيف تقرؤون ؟

        الرد
        1. 1.1
          العشارى

          إقتباس ( وأشار إلى أن اسم “فرعون” مشتق إما من اسم البلدة العربية التي جاء منها وتدعى “فاران”، أو من اسم قبيلة “فر عا” الموجودة حالياً في وادي عسير غرب المملكة العربية السعودية حالياً، ).
          اقراء انت جيداً .

          الرد
          1. ساخرون

            يا عشاري

            الرجل يحدد المكان بمسماه الحديث …..ألا تفهمون ؟

            ليس دفاعا عنه بالطبع

            الرد
      2. 2
        الحضاره الفرعونيه سودانيه غصبا عن اي مصري

        غايتو انا بختار بعض المصريين اخطر من الشيطان نفسو !!!!!!!!!!!!!!!

        غش و نفاق و فهلوه و دعاره فكريه و تزيف للحقائق و كذب و جهل و عماله و حقاره و عدم شهامه و لا مروءه و فاتو اليهود و تفوقوا عليهو

        و اكبر العملاء ف مصر و مصر اكتر عمبله للخنزير اليهودي و الامريكي

        الفراعنه = السودان

        الفراعنه = اصولهم السودان

        الحضاره = السودان

        الشعب المصري الحالي ليس صاحب الحضاره بل هم ذريات فتوحات و غزوات و الاصل قليل من نوبه وقبض !!!!!!!!!!!!!
        من المفروض مصر تكرم اصحاب الحضاره الام بدل تزلهم

        تقرير مصير النوبه و الاقباط المصريين و اقامه دولتهم جنوب مصر و كل الصعيد قاااااااااااااااااااااادم
        +

        المصري ممكن اقول الفرعون ده سعودي او هندي او باكستاني لكن عمرو ما ح اقول سوداني
        عايش ف عزنا و في عز حضارتنا و في ارضنا و بشتم فينا

        و زي ما كان ف كفره ف ايام فرعون في مؤمنين بالله و اكبر دليل علي ان الحضاره سودانيه هو ان سيدنا موسي عليه
        السلام سوداني و رباه الفرعون ف قصره و اتخذه ولده لان لونه مثل لون الفرعون و كان قصر الفرعون ف طيبه جنوب اسوان و اكبر المعابد و اضخمها كلها ف السودان ف ابوسنبل و الكرنك و حتي كل صعيد مصر كان تابع للسودان و ضمه المستعمر لمصر يعني بلاد الذهب و الحضاره السودان كانت كل صعيد مصر الي الخرطوم و الي ما دون الخرطوم الي سنار
        لان سيدنا الخضر قابل سيدنا موسي في مجمع البحرين ف مقرن النيل وف جزيره توتي توجد الي الان صخره ضخمه تسمي صخره موسي قيل ان سيدنا موسي رقد تحتها

        الرد
      3. 3
        zoul

        وهل الرجل العربي من منطقه عسير الا سعوديا ؟ ماتخاف ياساخرون المره الجايه حيقول ان فرعون هو الجد العشرون للملك عبدالعزيز مؤسس المملكه عديل كده ويقطع الشك باليقين, الاختشو ماتو من زمان والزول ده زول حاره فمن بعد بيع الرئيس لجزيرتين قبّل علماء التاريخ علي الفراعنه زاتن لانو الايامات دي السياحه مضروبه وماجايبه همها !! ياراجل الباز قال لو السيسي إنشال الحكومه والدوله ومصر زات نفسها ستنهار تماما !!وضرب مثلا بانهيار الدوله المصريه قديما وقال اي واحد ماشي بالسكه ساي (سوداني) او ( ليبي) يمسك البلد لمئات السنين !! فهل هناك نفاق سياسي للسيسي اكتر من كده ؟ وهل هناك تزويرلقرأه التاريخ القديم اكبر من كده ؟ وهل هناك احتقار لتاريخ السودانيون القدماء مملكتي نبته وكوش والليبيون اوضح من كده ؟ ومن من؟ عالم فضاء بمستوي فاروق الباز !!!
        والله قد اثبت هذا الرجل بنفاقه لحكم العسكر بانه اسإه وسبّه للعلم والعلماء وبجهله الفاضح بالسياسه والتاريخ وعنصريته !! ولو سكت لكان خيرا له ولنا ولكن فعلا الاختشو ماتو.
        هناك راي عالم اثار سويسري لم تكتمل دراسته يقول فيه انه اكتشف مدينه فرعون موسي بشمال السودان فربما يكون هذا المنافق يستبق العالم التاريخ السويسري ويريد ان يثير البلبله .زول

        الرد
      4. 4
        wad nabag

        اعتقد ان الملك سلمان والسعوديون عموما وكذلك نحن في السودان لن تجد بضاعه هذا المنافق اذن صاغيه لان الله ورسوله لم يشرعوا لقوانين التفاضل بين البشر بالانساب وانما التفاضل بالتقوي وبطاعه الله ورسوله والتقرب اليهم بالاعمال الصالحه علي سنه المصطفي صلعهم!!! فلايهم مسلم اليوم ان يكون نسبه منتهيا الي مشرك حتي ولو كان الملك فرعون نفسه . وهذا لاينقص شيئا من اخذ الاسوه الحسنه والاعتزاز بتاريخنا المشرق وبمساهمه جدودنا الاوائل في بناء الحضاره الفرعونيه التي ساهمت في تطور انسان وادي النيل والانسانيه جمعاء !! لكن نفاق الحكام وتزوير التاريخ ولوي الحقائق جهارا نهارا لقاء الاصفران شئ مذموم ومرفووض من كل انسان شريف!!! فالحقيقه التاريخيه ان الحضاره الفرعونيه نشأت في سودان اليوم ونوبه الامس في نبته وكوش ومروي وامتدت شمالا ومعظم ملوك الفراعنه الكبار اصولهم نوبيه وتم تتويجهم وتنثيبهم كملوك لمصر القديمه في معبد امون من داخل جبل البركل في مدينه مروي السودانيه حاليا .فليذهب النفاق والمنافقون الي الجحيم. والله من وراء القصد ….,,ودنبق.

        الرد
      5. 5
        mukh mafi

        ههههههههههه والله بالغتوا يا اولاد بمبة كشر ..
        بكرة حيجي واحد ويقول ليه نخلي السعويني يتبلوا على الارض مفروض على رؤسنا .. بالله دا كله من تقارب السودان مع السعودية البلبلة دي

        الرد
      6. 6
        elham

        فرعون موسي كان من قبيلة الدينكا في جنوب السودان

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *