زواج سوداناس

السودان يحتل المركز 174 عالمياً في حرية الصحافة



شارك الموضوع :

كشفت منظمة مراسلون بلا حدود عن نسخة 2016 من التصنيف العالمي لحرية الصحافة، حيث يُبرز الاتجاه العام مناخاً يعمُّه الخوف والتوتر على نطاق واسع، إضافة إلى حالة تعكس وقوع المؤسسات الإعلامية في أيدي بعض الدول والمصالح الخاصة على نحو متزايد.

تُظهر نسخة 2016 من التصنيف العالمي لحرية الصحافة مدى حدة الانتهاكات التي تئن تحتها حرية الإعلام واستقلالية الصحافة على أيدي بعض الدول أو بفعل النزوات الأيديولوجية والمصالح الخاصة. ويكشف هذا التصنيف المراتب التي يحتلها كل بلد على صعيد حرية عمل الصحفيين، حيث يشمل 180 دولة من جميع أنحاء العالم.

هذا وتحتل ثلاث دول من شمال أوروبا قمة الترتيب العالمي، حيث تحافظ فنلندا على موقعها في الصدارة منذ عام 2010، متبوعة بكل من هولندا (2، +2) والنرويج (3، -1). وفيما يتعلق بأبرز التطورات الملحوظة، فقد أحرزت تونس (96، +30) تقدماً كبيراً، بفضل انخفاض وتيرة الانتهاكات والإجراءات العدوانية.
أما الجزء الأسفل من التصنيف، فيعكس تراجعاً كبيراً لطاجيكستان (150، -34)، التي تعاني الأمرَّين تحت النزعة الاستبدادية للنظام الحالي. وبدورها شهدت بروناي (155، -34) تدهوراً مأساوياً يُعزى إلى تطبيق الشريعة الإسلامية التي شجعت الرقابة الذاتية. ومن جهتها، شهدت بوروندي تقهقراً ملحوظاً (156، -11) وهي التي كانت مسرحاً لهجمات عنيفة ضد الصحفيين بعد إعادة انتخاب الرئيس بيير نكورونزيزا وما سبق ذلك من جدل واحتجاجات حول ترشحه. وفي المقابل، يتذيل جدول الترتيب عشر دول من بينها السودان الذي أحتل المرتبة 174.

صحيفة الوطن

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        العشارى

        ما هي واضحة عندنا بدون تصنيف من الخارج كل يوم مصادرة جريدة ، إلى متى تستمر سياسة تكميم الافواه

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *