منوعات

“بانيبال” تحتفي بالأدب السوداني المعاصر


خصصت مجلة “بانيبال” عددها الـ55 -الذي تستهل به العام الـ19 من النشر- لأصوات كتّاب من السودان، مع توفير المزيد من الترجمات والمقالات في موقعها الإلكتروني، ويتوقع أن تنشر في عدد الصيف نصوصا لثمانية أدباء آخرين من السودان.

وتتطلع المجلة -التي تصدر من بريطانيا بلغة شكسبير- إلى تقديم ترجمات للأدب السوداني تجعله قادرا على لفت انتباه جماهير جديدة إليه في أنحاء العالم، خاصة عبر التشجيع والترويج اللذين يوفرهما هذا العدد.

وتشير المجلة -في بيان حصلت الجزيرة نت على نسخة منه- إلى أن الكتاب السودانيين واصلوا على
على مدى السنوات القليلة الماضية إغناء المشهد الأدبي العربي بزخم متزايد من الأعمال، كما حصلوا على مواقع متقدمة في العديد من المشاريع والجوائز الأدبية العربية.

ولفتت المجلة إلى أن أغلب الكتاب السودانيين يعيشون خارج بلادهم، وأسهموا في خلق ما يشبه المشهد الأدبي السوداني الافتراضي، وهو “مشهد لا يمكن إخراسه أو فرض الرقابة عليه”.

وجاء في مقدمة الملف أن الكتّاب السودانيين لم يعجزوا يوما عن العثور على نوافذ جديدة لنشر أعمالهم “على الرغم من التعقيدات والصعوبات التي تواجه مسيرة الآداب والفنون في البلاد”، والتي تشمل “المصادرة الروتينية للكتب والصحف”، وإغلاق معظم المنابر الثقافية.

ويتضمن الملف مقالات نقدية ونصوصا سردية وشعرية ومقابلة مع نور الهدى محمد نور الهدى، وهو واحد من كبار الناشرين السودانيين، ورئيس دار “عزة” للنشر.

موقع الجزيرة