أبرز العناوينمنوعات

من السودان مازن أحمد.. 7 هاكرز عرب دخلوا قائمة الشرف بسبب أعمالهم


في فقرة تكنولوجيا الغنية التي يقدمهافيصل السيف معلومات وأسرار كبيرة عن عالم التكنولوجيا وآخر التطورات التقنية.. ومن المهم أن نطل على عالم المخترقين العرب الذين دخلوا بفضل أعمالهم قائمة الشرف العالمية للمخترقين الأخلاقيين.

01 / 07
محمد النوبي:

مخترق مصري شهير ويعد أحد أبرز المخترقين الأمنيين الأخلاقيين إذ استطاع العثور على عدة ثغرات أمنية في كبريات الشركات العالمية مثل فيسبوك، وفاز بجائزة تؤهله للسفر حول العالم لمسافة 250 ألف ميل وذلك بعد اكتشافه لثغرة أمنية في شركة يونايتد إيرلاند والتي يستطيع من خلالها الوصول إلى بيانات العملاء الخاصة كمعلومات البطاقات الإئتمانية والرحلات وغيرها من البيانات الشخصية الأخرى.

وأكد النوبي أن الثغرة الأولى كانت تتيح استغلال خطأ برمجي في “فيسبوك” لخداع المستخدمين عبر التلاعب في محتوى المشاركات وهو الخطأ الذي كان يمكن استخدامه للإيقاع بمستخدمي “فيسبوك” والحصول على معلوماتهم الشخصية بهدف الاختراق. وأضاف النوبي أن الثغرة الثانية كانت تتيح لأي من مستخدمي “فيسبوك” الحصول على متابعين وهميين لحسابه وذلك عبر التلاعب بروابط الشبكة الاجتماعية.

02 / 07
خليل شريتح:

اضطر المبرمج الفلسطيني الشهير خليل شريتح للكتابة على حائط مارك زوكربيرج مؤسس “فيسبوك” ليثبت لإدارة الموقع وجود ثغرة أمنية تمكّن من اكتشافها تتيح لأي مستخدم للشبكة الاجتماعية إمكانية الكتابة على حائط أي مستخدم آخر دون موافقته.

03 / 07

أمين الشراعي:
وكان من أبرز الثغرات التي اكتشفها المخترقون العرب هي ثغرة تتيح للمبرمجين إنشاء تطبيقات تشبه تطبيقات فيسبوك الأساسية وهي التطبيقات التي تخدع مستخدمي الشبكة للحصول على صلاحيات استعمال معلوماتهم الشخصية والكتابة على حوائطهم وهي الثغرة التي اكتشفها الخبير الأمني المغربي أمين الشراعي.

04 / 07
عمر أركاغ:

مكافأة كبرى من فيسبوك كانت من نصيب الشاب المغربي “عمر أركاغ”، وذلك بسبب إبلاغه للشركة عن وجود ثغرة أمنية خطيرة تسمح بسرقة حسابات المستخدمين بسهولة .فقد صرفت الشركة مبلغ 4250 دولار أمريكي، هي المكافأة الأكبر التي تدفعها الشركة لهاكر أخلاقي عربي، ورغم أن “عمر” ليس أول من يبلغ الشركة بهذه الثغرة، إلا أنه أول من يقدم فيها تقريرا شاملا و مفصلا ،مع شرح طريقة إغلاقها .

و تتيح الثغرة لكل شخص يملك صلاحية منشئ محتوى أن يسرق صفحات فيسبوك , ودمجها بصفحة أخرى يملكها، حتى وإن كانت الأخيرة خالية من المعجبين .

05 / 07
مازن أحمد:

بين فترة واخرى يظهر من السودان شبان ضمن قائمة المخترقين الأخلاقيين مثل الشاب البارع مازن أحمد الذي كشف ثغرة بتطبيق ماسنجر التابع لموقع فيسبوك، كما كشف أيضاً عن ثغرة أمنية تسمح لأي مخترق بإجبار الموقع لإرسال رابط معين يسمح للمتابعين والزاور الدخول على موقع آخر.

06 / 07

محمد نصار:

اكتشف طالب الهندسة المصري محمد نصار ثغرة تمكن المخترقين غير الأخلاقيين من اختراق الحسابات والصفحات على “فيسبوك عبر رابط مفخخ”.

07 / 07

محمد رمضان:

سبق وأن اكتشف الشاب المصري محمد رمضان ثغرتين خطيرتين في تطبيقات “فيسبوك” لنظام “أندرويد” سواء تطبيق “فيسبوك” الأساسي أو تطبيق “فيسبوك ماسنجر” أو تطبيق إدارة الصفحات وهما ثغرتان كانتا تسمحان بتسريب معلومات المستخدم الخاصة بحساب “فيسبوك” من تلك التطبيقات إلى بقية التطبيقات المثبتة على الجهاز نفسه العامل بنظام “أندرويد”.

(mbc.net)


تعليق واحد

  1. توقعت بأن يمر هذا الخبر مرور الكرام من دون اي رد رقم أن الخبر في حد ذاته إنجاز بأن لنا عقول مازالت تبدع في حين ناس بوشي ولوشي الردود اشكال وانواع