حوارات ولقاءات

الفنانة شموس عبدالله : لم أتنكر لصداقاتي القديمة والحب مهم في حياتي !


درست الأساس بمدرسة الهلال الأحمر بشرق النيل والثانوية بمدرسة أمنة بنت وهب ثم التحقت في العام 2009 بجامعة النيلين كلية الآداب لغة إنجليزية ولجت للوسط الفني وكان أول ظهور رسمي لها عبر برنامج (نجوم الغد) الفنانة الشابة أرض الشام إبراهيم الشهيرة بـ(شموس) التقتها (كوكتيل) في هذه المساحة للحديث حول عدد من الموضوعات.

متي اكتشفت أن صوتك يصلح للغناء؟
اكتشفت ذلك من خلال ادائي للمديح في مرحلة الأساس وكان من المفترض ان اشارك في برنامج (طرب المدائح) الذي كان يقدم خلال شهر رمضان ولكن عندما ذهبت وجدت ان هنالك تقديم لبرنامج (نجوم الغد) بقناة النيل الأزرق فقمت بتغير إتجاهي من المديح للغناء.
كيف كان تقبل الأسرة في البداية لعملك في هذا المجال ونحن نعيش في مجتمع تقليدي ؟
أي اسرة سودانية عندما تدخل إبنتها مجال الغناء تكون متخوفة بعض الشيء لكن كان ذلك لفترة وجيزة ولكن زال هذا الخوف و أول مرة تغنيت فيها بأوركسترا كان ذلك عند ظهوري لأول مرة في برنامج (نجوم الغد).

الفنانة دائماً ما تكون تحت مجهر الزواج ما رأيك؟
دائماً ما يتأثر الرجل بعمل الفنانة لأنها دائماً ما تكون مشغولة بالبروفات والحفلات والسفر والسهر خارج المنزل، لذا لابد ان تكون حريصة أكثر من أي شخص عادي على نفسها ومهما فعلت فلن تنال رضا زوجها .
أين شموس من الارتباط العاطفي؟
اطلقت ضحكة قصير ثم قالت: (والله لسة ما لقيت الشخص المناسب)

ماذا يعني لك الحب؟
الحب مهم جداً في حياة أي امرأة ودائماً ما أقدس الحب بأنواعة المختلفة (حب الوالدين والاخوان والشريك).
هل تعرضتِ للشاكوش؟
سبحان الله والحمدلله لم يحدث ان تعرضت لـ(شاكوش) نهائياً (ما أسحر نفسي).
إذاً منحته لشخص ؟
أبداً … ما حصل شوكشت زول.

اين شموس من الشلليات ؟
انا بعيدة تماماً عن الشلليات .
يقول البعض انك بعد الشهرة تنكرت لصداقاتك القديمة ؟
سبحان الله ، الشخص كلما حاول ان يدافع عن نفسه لا يستطيع ولكن الله سبحانه وتعالي وحدة يعلم ولكن أي شخص ايا كان مجاله واصبح مشهوراً تكثر مشغولياته والفن يحتاج لبروفات وسفر والوقت الذي اجده اخذ فيه راحتي ودائما ما تجديني اجتهد في السلام العادي أزيد فيه حتي لا يقولون إنني افتريت والناس مهما فعلت لهم لا تستطيع ارضاءهم .

هل تذهبي للاسواق لشراء احتياجاتك ؟
بصراحة اعاني كثيراً عندما اذهب للتسوق فأجد من يتبعني من الفتيات لمعرفة ماذا سأشتري ونسبتاً لعدم وجود اخت شقيقة تجديني عند الحاجة الملحة اقوم بأرسال إحدى صديقاتي للشراء وفي مرات آخري ألجأ لارتداء النقاب حتى اتفادى الاشخاص الذين يريدون مصافحتي والتقاط صور تذكارية معي .
هل تعرضتِ لموقف محرج ؟
أبدا احمد ربي لم اتعرض لمواقف محرجة حتى وانا على خشبة المسرح لم اسمع ردة فعل او كلمة جارحة .

لمن من الكتاب تقرأين ؟
لا اطلع لكتاب بعينهم بل كل ما يشد انتباهي اطلع عليه سواء كان عبر النت والروايات كما احرص على قرأة الرسائل الطويلة التي ترسل عبر قروبات الواتساب لما تحتويه من معلومات مفيدة .
هل تتعاملين بحذرمع اعضاء القروبات التي تنضمين اليها ؟
انا اتعامل مع الجميع وفق ماتقتضيه الضرورة ومستفيدة كثيراً منها في طرح اعمالي الجديدة والاستماع لكل الاراء كما انها وسيلة جيدة للتواصل مع من انقطعت عنهم بسبب المشغوليات ومعرفة احوالهم .

اغنية قمت بأدائها وكانت دون المستوي؟
احب ان اختار دائماً اعمالي بما يتوافق معي من ناحية لونية واداء ولا اتسرع في الاختيار .
بصراحة .. صوت نسائي ضل طريقة للغناء؟
كل الاصوات حلوة وكل فنان لديه قدرات تطريبية بعينها وكل فنان لديه جمهوره وطريقتة في الغناء مثلاً الفنانة افراح عصام صوتها فيه تطريب جميل واحساس مبالغة وكذلك صباح عبد الله صوتها يذكرني بصوت الفنانة المعتزلة حنان النيل والفنانة امنية إبراهيم اطرب لصوتها جداً واتمني ان تجد مساحة تبرز من خلالها ابداعها ، وهنالك اصوات جميلة ولكنها لم تجد حظها للشهرة .
ايمان لندن ومونيكا؟
صوتهما جميلان خاصة في اغنيات الحماسة .

هل هنالك غيرة بين الفنانات ؟
اكيد توجد غيرة لكن الغيرة في حدود التميز للأفضل وليست الغيرة التي تصل مرحلة الحسد فلن استفيد منها في شيئا.
لمن تستمعين من الفنانين؟
استمع لصوت الفنانة حنان النيل .
هل هنالك شخص ظلمته وتريدين الاعتزار له ؟
لم يحدث ان ظلمت شخصاً فأنا اتفادي مايعرضني لظلم الاخرين وانا مشغوله مع نفسي وفني مايجعل البعض يصفني بالمغرورة.

جديد شموس؟
البوم (قلبي المعاك) لم يتم بثه حتى الآن لوجود مشكلة في الصوت قمنا بإعادتها كلها أعمال خاصة كلمات والحان جديدة وعمل واحد خاص تمت مكسجته والان لدي عدد من الأعمال الجديدة مع عدد من الشعراء والملحنين تنفيذ القصاص تم المكساج في دبي ، وقمت بتصوير ثلاث اغنيات بدولة الامارات بكاميرات عالية الجودة حتي يكون العمل مختلفاً ومميزاً.

حوار:محاسن احمد عبدالله
صحيفة السوداني