زواج سوداناس

السودان يجدد طلبه بالانضمام لـ”التجارة العالمية”



شارك الموضوع :

قال المفاوض الوطني لانضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية د. حسن أحمد طه، الأحد، إن السودان سيقدم طلباً لتجديد الانضمام لمنظمة التجارة العالمية بجنيف في شهر يونيو المقبل، مشيراً للجهود المبذولة في إعداد مذكرة التجارة الخارجية عبر لجنة إعداد المذكرة.

وأضاف المفاوض طه “نظام الانضمام يتطلب تقديم مذكرة تعكس واقع الاقتصاد والنظام التجاري اللذين يسودان في السودان والنظم التي تحكمه”.

وعدد إيجابيات الانضمام للمنظمة في الامتيازات الممنوحة لكل الدول الأعضاء والتي تجعل الجميع متساوين في التعامل التجاري من دون أي تفريق، مشيراً إلى أن الدول التي تشكل المنظمة الآن تمثل 98 بالمئة من حجم التجارة الدولية، وأن الدخول في المنظمة يعطي كل الامتيازات التي تمنح لكل هذه الدول الأعضاء.

وأضاف طه أن أهم ميزة، هي حق الاستمتاع بأفضلية التعاون الخارجي مع هذه الدول في صادراتنا من دون أن يفرض عليها قيود خارجية في جميع الأسواق.

وأشار إلى مطلوبات الانضمام في مواءمة القوانين والنظم للمواصفات العالمية حتى تكون مطابقة لها، وهذا يتطلب مراجعة الكثير من القوانين السائدة في السودان حتى تتواءم مع القوانين الدولية، مبيناً أهمية دعم هيئة المواصفات في هذا الخصوص.

ولفت إلى أن نظم المنظمة تتيح للدول النامية الانضمام بفترة سماح حتى توفي بكل المطلوبات ولكن الأفضل الدخول باستيفاء كل الشروط.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *